أفضل 9 أباء في عالم الحيوان – أروع أمثلة للتضحية

29386705_10155688062242669_7954174909867884544_o

 

 

 

 

 

 

هل حقاً الطبيعة حلبة صراع الانتصار بها للأقوى والأصلح فقط ؟ , يمكن الإجابة على هذا السؤال عبر ملاحظة أشكال الحياة المختلفة , حيث من الطبيعي أن تقوم الكائنات ببذل جهد كاف للعيش ، كالصيد والدفاع عن النفس ؛ لكن المسرح الطبيعي للأحياء لا يتألف من هذين المشهدين فقط , بل يمكن ملاحظة مشاهد تنطق بأنبل أنواع التضحية التي تقوم بها الحيوانات. إليكم 10 أمثلة للتضحية في عالم الحيوان :

 1- النمل

 

Image result for ‫النمل‬‎

بعد دراسات طويلة أجريت على عالم النمل تبين للعلماء أن التضحية والإيثار موجود بكثرة في مجتمع النمل، ولكن الغريب أن النمل يضحي بنفسه ويموت من أجل حماية الآخرين! , ففي دراسة هي الأولى من نوعها وجد العلماء أن النملة المريضة تذهب بعيداً عن عش النمل، وتموت وحيدة، وقد فسر العلماء هذا التصرف بأن النملة تقوم بعمل بطولي , حيث تقرر الابتعاد خوفاً من انتشار المرض وهلاك المستعمرة بأكملها! فلدى النملة ذكاء فطري، فهي بمجرد اشتداد المرض تضحي بنفسها وتسرع مبتعدة عن رفيقاتها فتذهب بقدميها إلى خارج المستعمرة وتتسلق الشجر لتموت وحيدة! , في عام (2009) اكتشف الباحثون أن النمل يضحي بنفسه في حالة الكوارث والفيضانات، فيمد جسراً من أجساده لتعبر عليه بقية المستعمرة، وقد يموت منها المئات تحت “أقدام النمل” وعلى الرغم من ذلك تبقى صامدة مضحية بنفسها من أجل الآخرين  !

 

 

2- العنكبوت الذئب

 

Image result for ‫العنكبوت الذئب‬‎

تقوم أنثى العنكبوت الذئب بوضع بيضها داخل شرنقة حريرية على شكل كرة أو قرص لتكون ملجأ أمن لبيضها , فتقوم بلصق هذه الشرنقة على مؤخرة بطنها وتظل هكذا أينما ذهبت , واذا أنفصلت عن جسمها تعود وتلصقها مرة أخرى، ويفقس هذا البيض عن عناكب صغيرة تظل داخل الشرنقة حتى اوان إنشقاقها ثم تخرج الى ظهر أمها ولا يتوقف عناء الأم عند ذلك فقط , بل تظل تحملهم معها في ترحالها على الرغم من أن أعداد  صغار هذا النوع تكون كبيرة حتى أنهم يشكلون أكثر من طبقة على ظهر الأم.

 

 

3- سمكة الكتلة اللاصقة

 

سمكة الكتلة اللاصقة Lumpsucker fish نوع من الأسماك تمتلك زعانف حوضية تعمل كالشفاطات التي تجعلها تلتصق بمختلف الأسطح، وذكور هذا النوع متفانية في حماية البيض حتى يفقس، ويقومون بلصق أنفسهم باستخدام زعانفهم الشفاطة حتى لا يبتعدوا عن البيض طوال فترة الحضانة!وإذا حاول أي من الأعداء التفكير بالإقتراب من البيض فسوف يُقابل برد فعل عنيف من الأب.

 

 

4- النحل البري

 

Related image

هناك نوع من النحل يسمى النحل البري ويدعى بالحفار , وذلك لأنه يحفر حفرة خاصة ليرقته  لكن عملية الحفر تكون متعبة جداً وغاية في الصعوبة , فهى تأخذ حفنة بفمها وتدفعها بأطرافها الأمامية للتخلص منها وهناك خاصية أخرى يمتاز بها هذا النحل وهى القدرة المدهشة على التموية فهو لا يترك أبداً أثراً على عملية الحفر , اذ يقوم بإلتقام كتل التراب التى أزالها عن الحفر ويجعلها تحت فكه وينقلها جزءً جزءً الى مكان بعيد ثم يضعها مبعثرة حيث لا تجذب الأنتباه.

 

 

5- الضفادع والعلاجيم

 

Image result for ‫الضفادع والعلاجيم تؤوي صغارها داخل أفواههم حتى يصبحون كباراً‬‎

آباء الضفادع والعلاجيم من أكثر الآباء تكريساً لأنفسهم من أجل أطفالهم! , فنجد أنواع تؤوي صغارها داخل أفواههم حتى يصبحون كباراً بما فيه الكفاية ليخرجون للعالم , وأنواع أخرى تزرع البيض داخل جلودها حتى يفقس!

 

 

6- النعام

 

Image result for ‫نعام و فراخه‬‎

من المتعارف عليه أن أشعة الشمس القوية التى تشرق على قارة افريقيا لنا تأثيرات قاتلة على الكائنات الحية لذا تلجا كائنات هذه القارة الى المناطق الظليلة لحماية نفسها من هذه الأشعة , ولكن النعام الذى يستوطن جنوب أفريقيا يشذ عن هذه القاعدة اذ يقوم بحماية فراخه وبيضه من الشمس أكثر من حماية نفسه ويستخدم جناحيه الواسعتين في التظليل على بيضه وفراخه  , فهذا الكائن يقف بجسمه تحت الشمس الحارقة من أجل حماية عشه ضارباً المثل بالتضحية من أجل صغاره الضعاف.

 

 

7- الراكون

 

Image result for ‫الراكون‬‎

عندما يشعر حيوان الراكون بالخطر يأخذ صغاره الى أقرب شجرة ثم يسرع نازلاً الى الحيوانات المفترسة ويكون وجهاً لوجة معها ثم يبدأ بالفرار الى أبعد مكان عن الصغار ,  ويستمر في الأبتعاد حتى يطمئن الى زوال الخطر فيتسلل عائداً الى صغاره وهذه المحاولات لا يكتب لها النجاح دائماً , فقد ينجو الصغار من خطر المفترسين ألا أن الأبوين يتعرضان للهلاك فى حالات عديدة.

 

 

8- حصان البحر

 

حصان البحر هو الكائن الوحيد الذى يلد ذكوره , ولذكور هذا الكائن المدهش جيوب تضع فيها الأنثى البيض، ليقوم الذكر بتخصيبه حتى يفقص في مدة 45 يوم، والمدهش أنه يشعر بتقلصات كتلك التي تحدث في الولادة عند فقص البيض! , ويقوم الذكر برعاية هذا البيض وتغذيته عن طريق سائل يتم إفرازه داخل هذا الكيس شبية بسائل البلازما وتستمر عملية التغذية حتى إكتمال نمو الجنين وتقوم الأنثى بتفقد الذكر كل صباح ومراقبة البيض لتساعده على معرفة لحظة اقتراب الولادة والتهيؤ من أجلها.

 

 

9- البطريق

 

بطريق الأمبراطور يظهر عزماً وتفانياً لا مثيل له في الحفاظ على بيضه , حيث تضع أنثاه بيضة واحدة فقط  , وهنا تجدر الأشارة الى أن الزوج لا يقوم ببناء عش لبيضته نظراً لعدم وجود ما يبنى به في بيئة مغطاة بالثلوج ولكنه أيضاً لا يترك بيضته تحت رحمة الجليد , فبعد وضع أنثى البطريق للبيض يقترب منها الزوج لاصقاً صدره بصدرها ويرفع البيضة بقدميه ويحرص كلاهما اشد الحرص على ألا يمس الجليد البيضة , ويقوم الذكر بتمرير أصابع قدميه تحت البيضة ليضعها تحت ريشه السفلى لتوفير الدفء اللازم , ويبدأ بالمشي بطريقة متوازنة حتى لا ينكشف البيض ويتعرض للبرودة ويفسد !

نجد أن التضحية التى تبديها هذه الكائنات تتنافى مع مفاهيم  نظرية التطور التى تدعى أن البقاء للأصلح وللأقوى ونكتشف أن الطبيعة ليست مسرحاً للصراع فقط بل معرضاً للتفانى والتضحية أيضاً والتى يبديها القوى للحفاظ على حياة الضعيف والجميع  من أجل الفرد والفرد من أجل الجميع .

 

 

Comments

comments

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares