أكثر 10 لدغات أو عضات إيلاماً في عالم الحشرات والحيوان !

 28170048_10155601886262669_1361607595_o

يعتقد بعض الناس أن لدغة النحلة أكثر اللدغات إيلاماً، وأشدها إزعاجاً، لكن الحقيقة هي أن هناك الكثير من اللدغات الأسوأ، وأكثر ألماً بمراحل من لدغة النحلة ، حتى أن بعضها تكون قاتلة. نقدم لكم 10 من اقوى واخطر لدغات الكائنات الحية على الأرض :

 

المركز العاشر

خلد الماء (platypus)

 

Image result for (platypus)

بالرغم من أن هذه الحيوانات تبدو غير قادرة على أذية الإنسان، إلا أن الذكر منها يمتلك مخلبين إضافيين على رجليه الخلفيتين متصلين بغدة سامة قادرة على التسبب بألم مبرح لأى إنسان , وتعتبر حيوانات الخلد واحدة من الثدييات القليلة الغير منقرضة التي تمتلك غدد سامة تستخدمها للدفاع عن نفسها. وتستطيع هذه السموم الفتك بالحيوانات الصغيرة مثل الكلاب، لكنها غير قاتلة للإنسان , حيث تسبب له في العادة ألام قوية تجعله غير قادر على الحركة لفترة من الوقت، بالإضافة إلى إمكانية حدوث تلف في الأعصاب والأنسجة يستمر لعدة أشهر.

 

 

في المركز التاسع

دبور الورق (paper wasp)

 

Image result for paper wasp

تتواجد دبابير الورق عادة في معظم أنحاء العالم مثل أوروبا، الصين ، وتعتبر التفاعلات بين الدبابير الورقية والبشر شائعة جداً، وتكون لدغتها مؤلمة جداً في أحسن الأحوال , حيث يصاحبها في العادة مجموعة من الأعراض تتراوح من التورم إلى السكتة القلبية إعتماداً على مستوى رد فعل الشخص، أو عدد اللدغات التي من الممكن أن تؤدي كثرتها إلى موت الشخص في الحال. ويجب على الإنسان أن يكون حذراً من دبابير الورق لأن الدبور الواحد بإمكانه لدغ الإنسان عدة مرات ، على عكس النحل الذى يموت بعد أن يلدغ الإنسان مرة واحدة فقط.

 

 

في المركز الثامن

حريش الأمازون العملاق (Amazon giant centipede)

 

Image result for Amazon giant centipede)

يتمتع حريش الأمازون بطول كبير يصل إلى 30 سم، مما يجعله قادراً على اصطياد الضفادع، والطيور، وحتى الفئران بكل بساطة. ويمتلك هذا الحيوان الذى يعرف بـ عدوانيته فكين قويين يمكّنوه من ثقب الجلد البشرى بسهولة. وتؤدى لدغته إلى الكثير من الألم، بالإضافة إلى عدة أعراض أخرى مثل الدوخة، الحمى، عدم إنتظام ضربات القلب، وصعوبة في التنفس.

 

 

في المركز السابع

الدبور صائد العنكبوت (tarantula hawk)

 

Image result for tarantula hawk

يطلق على دبور “صائد عنكبوت الرتيلاء” وهذا الإسم لأنه يقوم في العادة بمهاجمة وشل عناكب الرتيلاء من أجل وضع بيضه عليها، وتعتبر لدغته مؤلمة جداً لدرجة أنه تم تصنيفها بأنها اللدغة الأكثر ألماً في العالم على حسب مؤشر شميت للألم الناجم عن اللدغات، وعلى الرغم من أن تأثير هذه اللدغة يستمر لمدة 3 دقائق فقط، لكن الألم يكون لا يحتمل.

 

 

في المركز السادس

النمل (ants)

 

Image result for the maricopa ant

بالرغم من أن هناك العديد من أنواع النمل التي تعتبر مزعجة فقط للإنسان مثل النمل الحفار أو النمل الأسود، إلا أن عائلة النمل تحتوى على أنواع مؤذية للغاية مثل نملة ماريكوبا (the maricopa ant) التي تتواجد في العادة بالولايات المتحدة، وتعتبر الحشرة الأكثر سمية في العالم و حيث يتخطى سمها خطورة الكثير من الثعابين، ويستمر ألم لدغتها الشديد في العادة حوالي 12 ساعة، وهناك أيضاً نمل الرصاص الذى يتواجد في أمريكا الجنوبية، والذى يشتهر بأن لدغته مؤلمة للغاية لدرجة أن الإنسان يشعر أنه بالفعل قد تم إطلاق الرصاص عليه.

 

 

في المركز الخامس

سحلية وحش جيلا (Gila monster)

 

أكبر نوع من سحالى أمريكا الشمالية، ويرجع موطنها الأصلى إلى ولاية أريزونا. وبالرغم من أن هذه السحلية السامة تتمتع بطبيعة كسولة، وغير عدوانية، إلا أنها تصبح مؤذية للغاية عند التهديد , حيث تقوم بالتعلق في الضحية بعد أن تلدغها لمدة تصل إلى 10 دقائق، وتستمر في مضغ منطقة اللدغة، وتثبيت أسنانها من أجل نشر سمومها بطريقة فعالة، وتتسبب لدغتها في الغثيان، القيء، ضعف العضلات العام، وانتشار الآلام في الجسم، بالإضافة إلى إرتفاع ضغط الدم، وصعوبة التنفس. وتعتبر هذه السحلية بغض النظر عن خطورتها مهمة للغاية لأن العلماء قاموا باستخدام سمها في تصنيع دواء لمرض السكرى.

 

 

في المركز الرابع

عقرب أريزونا النباح (Arizona bark scorpion)

 

هو العقرب الأكثر سمية في موطنه الأصلي بأمريكا الشمالية، وتم وصف لدغة هذا العقرب بأنها تعطى على الفور شعور كهربائى في الجسم، يتبعه أعراض أخرى مثل التقيؤ، وتخدر في مكان اللدغة، بالإضافة إلى إحساس بالوخز الذى يستمر 24 ساعة ومن الممكن أن يصل إلى 3 أيام. وهناك بعض الأشخاص الذين يعانون من ردود فعل شديدة لهذه اللدغة من بينها شلل جزء الجسم الذى تم لدغه، والتشنجات المستمرة. ولم يتوفى في الولايات المتحدة إلا شخصين فقط بسبب لدغة هذا العقرب منذ 50 عام , وذلك لأن جامعة أريزونا قامت بتصنيع مصل مضاد لسمومه.

 

 

في المركز الثالث

السمك الحجرى (stonefish)

 

Image result for stonefish

وتمتلك هذه الأسماك قدرة عالية على التمويه , حيث تقوم في العادة بدفن نفسها في الرمال الموجودة على الشاطئ الذى من الممكن أن تظل عليه لمدة أيام حتى تأتى فريستها. ويعد هذا الأمر بالطبع سيئ للبشر الذين يخطون في كثير من الأحيان على أشواكها السامة دون قصد عندما تكون متخفية، وتؤدى طعنة هذه السمكة إلى التورم، الألم الشديد، الشعور بالوخز، مشاكل في التنفس، وحتى الموت. وتستمر أعراض هذه الطعنة لمدة يومين يعانى فيهم المريض بشكل سيئ جداً، بالإضافة إلى تلف الأعصاب الذى يستمر لأسابيع.

 

 

في المركز الثاني

قنديل البحر الصندوقي (box jellyfish)

 

Image result for box jellyfish

يعد قنديل البحر الصندوقي من أخطر اللافقاريات القاتلة لأن أصغر كمية من سمه قادرة على إيقاف القلب البشرى في غضون دقائق، وتقوم هذه القناديل بإصابة ضحاياها عن طريق رماح صغيرة تمتلكها تسمى نيماتوسيست (nematocysts) تتخلل الجلد من أجل أن تضخ سمومها في مجرى الدم. وتشير التقارير إلى أن هناك أكثر من 100 شخص يموتون كل عام من لدغات هذه الحيوانات الخطيرة.

 

 

في المركز الأول

قنفد البحر النارى (fire urchin)

 

Image result for fire urchin

لا يتعدى طول قنفد البحر النارى 4 سم، لكن هذا المخلوق الصغير يعد الأكثر فتكاً على هذا الكوكب , حيث تتسبب لدغته خلال دقائق ألم لا يحتمل , الشلل، ضيق التنفس، ثم الموت. ويمتلك هذا الحيوان الصغير على ظهره مئات الأشواك التي تحتوي كلها على السموم مما يجعله قادراً على ثقب جلد الإنسان، وحقنه بالسم بكل سهولة.

Comments

comments

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares