أكثر 7 اشخاص بخلاً عرفهم العالم !!

27016714_10155519683877669_412030442_o

 

 

 

 

البخل من أقبح الصفات البشرية، فهناك خط رفيع يفصل بين الحرص والبخل، وامتلأ التاريخ بالشخصيات البخيلة، نرصد لكم أكثر 7 شخصيات بخلاً في العالم :

1- ويلينغتون آر.بيرت

 

Image result for ‫ويلينغتون آر.بيرت‬‎

حين توفي كان في الـ87 من عمره، وكان ثامن أغنى رجل في أمريكا، ويقال بأن خلافات في العائلة هي التي دفعته لعدم ترك أي مبلغ كبير بيد العائلة, لذلك لم يرغب عام 1919 أن يرى  ثروته التي جمعها طيلة حياته تنتقل بين أفراد عائلته. لذا فقد نص على شيء غريب في وصيته، وهو حظر توزيع ثروته إلا بعد مرور 21 عامًا على وفاة آخر حفيد من أحفاده

وفي عام 2011، وحين استوفيت هذه الشروط الغريبة ، تقاسم 12 من أحفاد الأحفاد الثروة التي كانت تقدر بـ 100 مليون دولار في حين حاول ثلاثون من الأحفاد باتخاذ الإجراءات التي تثبت أحقيتهم بالميراث ، لكن أبحاث الأنساب حصرتها بين 12 فقط  .

 

2-  لوان باتلر

 

البريطاني لوان باتلر  يحرص على عدم إنفاق الأموال حتى انه ينتعل حذاء لا يذكر أحد متى اشتراه ، ويستخدم كيس الشاي 3مرات قبل أن يرميه هو أب لـ 7 أولاد  ويكره إنفاق المال، حتى انه يكنس منزله مستخدماً مكنسة صغيرة كانت ابنته الكبرى قد حصلت عليها عندما كانت في الرابعة من عمرها , وهى اليوم قد تعدت الثالثة  والعشرون من عمرها , فحتى عندما تتلف الأشياء ويستحيل إصلاحها، كما انه يلبس قميص العمل نفسه منذ 8 سنوات  باتلر على علاقة بامرأة تدعى “روث” هي ام أولاده منذ سنوات , وهما يحبان بعضهما كثيراً لكن بخله يمنعها من السكن معه. وينوي باتلر وروث الزواج قريباً وانما على أحد الشواطئ من أجل توفير كلفة استئجار مكان للحفل , وقال باتلر “أوضحت لها اننا لن ننفق أكثر من 500دولاراً وسنتزوج في ملابس عادية , كي نوفر المال الغريب ان لوان يجني سنوياً أكثر من 32 ألف دولار وهو يسدد كل فواتيره ولا ديون عليه .

 

3- ليونا هلمسلي

 

 سيدة أعمال أمريكية عرفت بشخصيتها اللامعة , لكنها كانت ذات سمعة وسلوك استبدادي كذلك , مما أدى لتلقيبها بملكة الخسة. وذلك بعد اداعاءات من مقاولين لم تدفع لهم أجر العمل الذي أنجز في منزلها تم التحقيق بشأنها وظهر أنها أدينت بالهروب من دفع الضرائب وغيرها من الجرائم في عام 1989، وحكم عليها 16 عاما بالسجن , كما كانت مطلوبة لقضاء 19 شهرًا في السجن وشهرين آخرين تحت الإقامة الجبرية وخلال المحاكمة شهدت مدبرة المنزل السابقة بأنها سمعت هلمسلي تقول: “نحن لا ندفع الضرائب , فقط الناس الأغبياء هم من يدفعونها , قضت ليونا بقية حياتها في هدوء نسبي. وتركت ثروتها التي كانت تقدر بنحو 5 مليار دولار لـ “صندوق ليونا إم. وهاري بي. هلمسلي الخيري”، كما أن كلبتها المفضلة كان لها نصيب فقد تركت لها 12 مليون دولار بينما حرمت أحفادها من الميراث .

 

4- جون إلويز

 

البخيل الذي كان ملهمًا لشخصية “إبنزر البخيل” في قصة “تشارلز ديكنز” الشهيرة , وقد توفي والده حين كان في الرابعة من عمره، تاركًا لوالدته 100 ألف جنيه إسترليني، بالإضافة إلى عقارات  تعرض جون لتدابير التقشف في سن مبكرة، وقد كانت والدته تحرص على المال بشكل كبير , وعلى الرغم من ذلك فقد تلقى جون تعليمه في مدرسة النخبة في ويست منيستر، وفي شبابه تعرف على عمه البخيل “هارفي إلويز” ، فبدأت طباعه تتغير. فقد كان عمه سيء السمعة في البخل، فكان لا ينفق إلا 110 جنيهات سنويًا، وحين توفي هذا الرجل ورث جون هذه الطباع عنه. فأصبح لا ينفق إلا بضعة بنسات. فعاش كمتشرد، يعيش في منازل غير مأهولة، ويتناول الطعام المتعفن , وكان يذهب إلى الفراش مبكرًا حتى لا يضطر لإضاءة الشموع، ولم يشتر ملابس جديدة، فكان يرتدي خرقًا قذرة وبعد وفاته كتب تشارلز ديكنز قصة “أنشودة عيد الميلاد”، والتي كانت فيها شخصية “إبنزر البخيل” بها من وحي شخصية إلويز .

 

5- إينغفار كامبراد

 

Image result for ‫إينغفار كامبراد‬‎

مؤسس شركة الأثاث العالمية “IKEA”، يعيش في منزل متواضع من طابق واحد، ويسافر على متن طائرات الدرجة السياحية، على الرغم من أنه يمتلك طائرته الخاصة. وفي عام 2010، صُنف كامبراد في قائمة أغنى أشخاص في العالم وفقًا لمجلة فوربس الأمريكية. ورغم ذلك يُعرف في القرية التي عاش بها باسم “العم البخيل” , على الرغم من أن ثروته تقدر بـ 23 مليار دولار .

 

6-  جيه.بول جيتي

 

كان بارعًا فى كسب الأموال، وجمع الأعمال الفنية، لكنه كان بخيلًا بشكل لا يصدق . وقد حصل على الثروة من عمل والده في إدارة حقول النفط خارج برتسفيل في أوكلاهوما. وفي العشرينات من عمره أظهر براعة خاصة في عقد صفقات النفط بوصفه وكيلًا عن والده , في عام 1968 عقد شراكة مع “هوارد هيوز” كأغنى رجل بثروة تقدر بـ 2 مليار دولار. وبعد سنوات، حين اتخذت منظمة أوبيك إجراءات لمضاعفة أسعار النفط، كان جيتي لا يزال ثريًا. وقد نافست الأنانية التي اتسم بها سمعته كرجل أعمال ذكي. فحين اختُطف حفيده الثالث ، رفض أن يدفع فدية لخاطفيه، حيث انتهى الأمر بحفيده أن تقطع العصابة أذنه! , وقال جيتي انه إذا وافق ودفع الفدية لحفيده هذه المرة، فهذا يعني أنه سيدفعها مرات عديدة لأحفاد آخرين، وأصر بأنه لن يدفع وحين قلل الخاطفون قيمة الفدية التي طلبوها من 17 مليون دولار إلى 3 ملايين دولار، فقال أنه لن يدفع أكثر من 2 مليون دولار , ومن الجدير بالذكر أنه حين توفى عام 1976 كان أغنى رجل في العالم.

 

7- هيتي جرين

 

Image result for ‫هيتي جرين‬‎

ساحرة وول ستريت والمعروفة بأبخل امرأة في التاريخ , لما عرف عنها من قصص البخل الشديد الذى يفوق الخيال , ويمكنك التعرف على حياتها بالكامل بقراءة المقال  الخاص بها على موقعنا.

 

Comments

comments

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares