الأميرة ديانا أميرة القلوب – احبها الناس وكرهها الملوك !

30743242_10155769362102669_7726529046040805376_n

بعد مرور 20 عاماً على مصرعها في حادث سير في باريس مازالت ذكرى الأميرة ديانا حية في قلوب الكثيرين , فقد كانت دائماً كما اطلق عليها أميرة القلوب , فهي اكثر من مجرد اميرة من العائلة الملكية , بل هي ملهمة للعديد من النساء بل والبشر عموما حول العالم , فاليوم سنتعرف معاً من خلال حياتها , لماذا حظيت الاميرة ديانا بكل هذه الشهرة والحب والتعاطف من العالم أجمع.

 

Image result for princess diana young

 

ولدت عام 1961 لعائلة إنجليزية نبيلة تعود لأصول ملكية تلقب بالشرفاء The Honourable  , وترعرعت في منزل والدين خيمت على علاقتهما خلافات مستمرة انتهت بالطلاق وديانا في عامها الثامن , عاشت ديانا مع والدتها في لندن خلال فترة الانفصال حتى حظي والدها بحق رعايتها هي وأشقاءها، تلقت ديانا تعليمها بمدرسة داخلية في سيفينوكس, كينت ، لم تكن نابغة في الدراسة , حيث عرفوها طالبة بسيطة رسبت مرتين في أحد الاختبارات. ومع ذلك أظهرت مهارة واضحة في الموسيقى بصفتها عازفة بيانو.

 

Related image

 

حصلت على لقب ليدي عام 75 بعد أن ورث والدها لقب إيرل سبنسر  , عرف عن ديانا خجلها أثناء نشأتها لكنها اهتمت بالموسيقى و الرقص فمارست الباليه الكلاسيكي. كما اهتمت كثيرا بالأطفال. برعت ديانا أيضا في السباحة والغوص و أرادت أن تحترف الباليه في مؤسسة الباليه الملكية. درست الباليه خلال سنوات طفولتها ومراهقتها ثم ازدادت طولاً  مما تعارض مع متطلبات المهنة , وانتقلت إلى لندن بعد أن أنهت دراستها في سويسرا , وفي لندن تلقت ديانا دروسا متقدمة في الطهي بناء على اقتراح من والدتها, مع ذلك لم تكن قط طاهية محترفة , ثم عملت لأول مرة كمربية أطفال لعائلة أمريكية تقطن في لندن. وبدأت العمل مع الأطفال إلى أن أصبحت معلمة حضانة. حيث كانت تعلم الأطفال الرقص و الغناء.  وكانت مدربة للأطفال في أكاديمية للرقص. لكن تعرضها لحادث أثناء التزلج أدى إلى انتهاء عملها كمدربة

في ذلك الوقت قابلت زوجها المستقبلي للمرة الأولى والذى كان في علاقة مع أختها الكبرى سارة أنذاك. أعجب أمير ويلز بديانا , وتطورت علاقتهما , حيث دعاها لعطلة بحرية على متن اليخت الملكي . ثم ألحقها بدعوة إلى بالمورال مكان إقامة العائلة الملكية في اسكتلندا لتقابل عائلته أثناء أحد العطلات

حظيت ديانا بترحاب بالغ من الملكة ودوق ادنبرج , بعد ذلك تقدم الأمير لها في عام 81  ووافقت ديانا وبعد الخطبة تركت ليدي ديانا عملها في الحضانة وعاشت في منزل الملكة الأم حتى الزفاف الذى وصفه البعض بالحفل الاسطورى , فقد كان زفاف خياليا تابعه 750 مليون مشاهد على التلفاز , بينما اصطف 600 ألف شخصا في الشوارع لمشاهدة ديانا في طريقها للأحتفال. وقد  كانت أول سيدة إنجليزية تتزوج وريثا للعرش البريطانى منذ 300 عام , ومن المفارقات الطريفة حينها أنه أثناء تلاوة النذور عند مذبح الكنيسة أخطأت ديانا في ترتيب اسمي تشارلز الأولين, قائلة “فيليب تشارلز” أرثر جورج. ولم تقل أنها ستطيعه كما هو متعارف عليه في النذور, فلقد ترك هذا الجزء بناء على طلب الزوجين, مما أدى إلى بعض التعليقات السلبية عليها وقتها.

 

Image result for ‫الاميرة ديانا‬‎

 

بعدما أصبحت أميرة ويلز اكتسبت ديانا رتبة مميزة كأعلى النساء مرتبة في المملكة المتحدة بترتيب الأسبقية (بعد الملكة و الملكة الأم) , أثمر الزواج عن طفلين هما الأمير وليام  والأمير هنري أرادت ديانا أن يحظى ولديها بخبرة أكثر من المعتاد مقارنة بأطفال العائلة الملكية. فأخذتهم إلى مدينة ملاهى ديزنى لاند الشهيرة ومطاعم ماكدونالدز وعيادات الإيدز و ملاجئ المشردين. كما اشترت لهما أشياء المراهقين المعتادة مثل ألعاب , وقد كانت عنيدة للغاية فيما يتعلق بتربية اطفالها , فلقد اسمتهما بنفسها وصرفت المربية الملكية و عينت أخرى من اختيارها .

 

Related image

 

انخرطت ديانا بواجباتها الملكية كما كانت محط أنظار وسائل الأعلام، وقامت بعدة جوالات مع زوجها في جميع أنحاء العالم , في عام 89 تم دعوة الزوجين لزيارة دول الخليج العربى , وفى الكويت حصلت ديانا على درع مرصع بالذهب و المجوهرات , وفي السعودية تلقت الأميرة دعوة لزيارة قصر الملك فهد وهو شرف من النادر أن تناله امرأة.  في عمان أهداها السلطان قابوس كما هائلا من المجوهرات يكفى لفدية ملكة. , انتهت الجولة أخيرا في الإمارات العربية المتحدة.

في 1992 قامت أميرة ويلز بزيارة قصيرة إلى مصر , حيث زارت المدارس الحكومية و المراكز الطبية للأطفال المعاقين في القاهرة  , وتمت دعوتها للإقامة في فيلا السفير البريطانى. خلال إقامتها التقت بالرئيس حسنى مبارك, كما زارت الأماكن التاريخية كالأقصر والأهرامات .

 

Image result for ‫الاميرة ديانا‬‎

 

قدمت ديانا مساعدات كثيرة للجمعيات الخيرية وناضلت من أجل المشردين والمصابين بمرض نقص المناعة المكتسب والأطفال المحتاجين . وقامت بالعديد من الأعمال الخيرية كزيارة المرضى المصابين بأمراض مزمنة حول العالم. وقادت حملات لحماية الحيوانات , وأيضا قادت حملات ضد استخدام الأسلحة الوحشية  بالإضافة إلى ذلك كانت ترعى المنظمات و الجمعيات التى تساعد المشردين و الشباب و المدمنين و العجائز فى نوفمبر 89 زارت الأميرة مشفى للجذام في إندونيسيا ولمست الجروح المضمدة للمرضى.  بعدها تولت رعاية منظمة مكافحة الجذام ولقد قامت ديانا بخطوات واسعة لمواجهة وصمة العار المحيطة بهذا المرض عن طريق لمس المرضى. وقالت عن هذا المرض “لطالما كان محور اهتمامي لمس المرضى المصابين بهذا المرض لأثبت بكل بساطة أنهم ليسوا ملعونين وأننا لا نرفضهم، وعلى الرغم من ذلك رفضت الملكة ما تفعلهُ ديانا مع مرضى الإيدز والجذام .

وقد أدت علاقات الأمير تشارلز النسائية لاضطراب زواجه حتى سرت اشاعات عن خيانة من كلا الطرفين، كان تشارلز (قاسي) وعقلاني بشكل زائد عن الحد ، على عكس ديانا العاطفية تماماً. وكان تشارلز غالباً يشعر بالغيرة من شعبية ديانا وحب الشعب لها. وقد بقي ايضاً على علاقة وثيقة مع صديقته السابقة كاميلا باركر.  وقد أدى عدم التوافق بين الزوجين والفارق العمري ( البالغ 13 عام ) بينهم الى الأنفصال , فقد عانت ديانا خلال فترة الزواج من الاكتئاب ومرض البوليميا، وقد اُعلن انفصال الزوجين في ديسمبر 92 من قبل رئيس الوزراء البريطاني , وقد تم الطلاق رسمياً عام 96

 

Image result for ‫الاميرة ديانا  واعمالها الخيرية‬‎

 

لم تتأثر شعبية ديانا الواسعة بعد الطلاق، حيث نذرت نفسها لأبنائها والأعمال الخيرية , كما ناضلت لمساعدة مصابي الحرب والألغام الأرضية واستخدمت شهرتها الواسعة بهدف نشر الوعي المتعلق بهذه المسألة , بعد انفصالها بيوم واحد أعلنت استقالتها من ما يربو على مائة جمعية خيرية للتركيز في الستة المتبقية بالإصافة إلى ذلك في وقت وفاتها كانت الأميرة مرتبطة بالكثير من الأعمال مع منظمة الصليب الأحمر , وحضرت الأميرة حفلات استقبال لعرض مجموعة من الثياب التى ارتدها في بعض المناسبات الرسمية بغرض بيعها لصالح الأعمال الخيرية

 

Image result for ‫الاميرة ديانا  واعمالها الخيرية‬‎

 

 أثرت شهرة ديانا سلبيًا عليها، حيث أثارة قصتها الغرامية مع منتج الأفلام المصري عماد الفايد ضجة إعلامية كبيرة , وأثناء زيارتهما لباريس، تعرض الثنائي ديانا والفايد لحادث سيارة أثناء محاولتهما الهرب من عدسات المصورين في أغسطس 97 , فقد قام الصحفيين  بمطاردة الأميرة وحبيبها حتى فقد  السائق السيطرة تماماً على السيارة ،ولم تستطع سيارة الإسعاف نقل أي من الضحايا إلا بعد مضى ساعة بعد أن تم إخراجهم من حطام السيارة

نجت ديانا من الحادث بشكل مبدأي، لتستسلم بعدها لإصابتها بعد عدة ساعات في مشفى باريس، لكن الفايد وسائق السيارة لم يتمكنا من النجاة، أجرت السلطات الفرنسية تحقيقًا حيث وجدت نسبة عالية من الكحول في جسم السائق لحظة وقوع الحادث، كما تم التحقيق بالسبب الذي دفع المصورين للإصرار على ملاحقة الثنائي.

 

Image result for ‫ديانا ودودى‬‎

 

توفيت ديانا وهى في 36 من عمرها، وقد وصل جثتها بعد أيام إلى إنجلترا وشيعت في جنازة مهيبة شاهدها نحو 2.5 مليار شخص حول العالم. وقد احدثت وفاتها صدمة وحزنا كبيرا في ارجاء العالم , وقد أثار هذا الحادث المأساوى الكثير من التساؤلات حول مدى أن كان حادثاً طبيعياً أم مدبراً

وعلى الرغم من أن ديانا في تلك الفترة لم تعد أميرة رسمية, اي قانوناً العائلة الملكية غير مسؤولة عن تكاليف جنازتها. إلا أن تشارلز اصر على ان تقام لها جنازة ملكية لكونها زوجته السابقة وام ملك انكلترا المستقبلي. وقد اقيمت لها جنازة ملكية خاصة شارك فيها هو وولديه

وقد صرح رجل الأعمال المصري محمد الفايد  بأنه لايزال على يقين بوجود مؤامرة مدبرة من جانب المخابرات البريطانية ولا يعترف بصحة ما نشر عن الحادث على الرغم من أنه خسر قضيته أمام المحاكم الفرنسية التي استمرت لمدة عامين، ولكن لا يعتقد بعض الخبراء في هذا الأمر لأن ديانا ودودى كانا يغيران خططهما باستمرار سواء في الوقت أو في المكان وهو الأمر الذي يصعب من خلاله على أجهزة المخابرات القيام بعملية مدبرة للتخلص منهما في فترة زمنية قصيرة، ولكن على الرغم من كل ذلك إلا أنه لايزال الجدل قائماً حول ما أن كان هذا الحادث طبيعياً أم مدبراً .

لم يكن حادث موت ديانا هو الشيء الوحيد الذي أثار الجدل بالنسبة لها، ولكن كانت هناك أشياء أخرى أثناء حياتها، مثل الكتاب الذي نشرته للدفاع عن نفسها بعد قيام أعوان تشارلز بتشويه سمعتها من خلال وسائل الاعلام والصحف , وبالفعل الكتاب في نهاية عام 92 بعنوان ”ديانا قصتها الحقيقية” Diana ” Her True Story “  , وقد حقق هذا الكتاب نسبة مبيعات عالية في الأسواق وصحح العديد من المفاهيم التي عملت على تشويه سمعة ديانا , ونشر فضائح عن الأسرة الملكية البريطانية وزاد من كراهية الناس لتشارلز، شيء اخر اثار الكثير من الجدل وهو الرجال الكثيرون الذين عرفتهم خلال حياتها والذين كان آخرهما مسلمين وهما حسنات خان الذي قيل أنه الشاب الذي كانت تنوى الزواج منه فعلاً , وأن دودي كان مجرد سحابة صيف بالنسبة لها ، في حين يقال أيضاً أن ديانا ودودى كانت تربطهما ببعضهما علاقة حميمة وكانا على وشك الزواج لولا الحادث الأليم الذي أودى بحياتهما، وقد قامت بكثير من الزيارات للدول الإسلامية منها زيارتها لمسجد بادشاهى في باكستان وزيارتها للجامع الأزهر في القاهرة في مصر وارتدائها الحجاب عند دخول المسجدين وأيضا عند حضورها في السعودية.

 

Image result for ‫الاميرة ديانا مع ابنيها‬‎

 

لـُقبت ديانا بالمرأة الأكثر تصويرًا في العالم , وعُرفت بعطفها، وأناقتها، وكاريزمتها الخاصة، والعمل الخيري رفيع المستوى، بالإضافة إلى الصعوبات التي واجهتها في زواجها وقد صنفت من ضمن أكثر مائة شخصية مؤثرة في القرن العشرين . وبحلول عام 2002، جاءت الأميرة ديانا في المرتبة الثالثة كأعظم مائة شخصية بريطانية , بحسب ما نشرته السي بي سي متفوقة بذلك على الملكة وآخرين من أفراد العائلة الملكية فقد مثلت الاميرة ديانا للشغل البريطاني المرأة الجميلة العطوفة البسيطة التي صعدت من أوساط الشعب ووصلت إلى ان تكون ملكة بجمال وجهها وقلبها معاً .

 

 

 

Comments

comments

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares