جاك نيكلسون | الرجل الذى طار فوق عٌش المجانين !

29196493_10155673549697669_2286175181439238144_o

بابتسامته التي تبرز اسنان كأنياب القرش وملامح وجهه القوية ونظارته الحادة عرفه الجمهور بالرجل الذي طار فوق عش المجانين  ,   ليس ذلك فحسب , فبحصوله على جائزة الأوسكار 3 مرات بالإضافة إلى 12 ترشيحاً آخر أصبح “جاك نيكلسون” واحداً من أعظم الممثلين في التاريخ.

 ولد جون جوزيف نيكلسون المعروف بـ جاك نيكلسون عام 1937 في  ولاية نيوجيرسي  الأميركية ؛ وكان يعتقد أن والديه هما جون وإثيل ماي نيكلسون. وكان جون يعمل مزين نافذة لقسم في متجر، أما إثيل فكانت مصففة للشعر وكذلك رسامة لوحات زيتية موهوبة. وكانت جوني نيكلسون، التي كان يعتقد أنها أخته، ممثلة طموحة توفيت بمرض السرطان عندما كان عمر جاك 26 سنة , ومن الغريب أنه كان يعتقد أن جدته هي والدته، وأن والدته هي أخته، ولم يعلم الحقيقة إلا بعد مقابلة صحفية مع مجلة التايم عام 1975 بعد أكثر من عقد على وفاة امه الحقيقية ، حين اكتشف مراسل مجلة التايم أثناء قيامه ببحث حول جاك نيكسلون معلومات مروعة عن تاريخه.

 

Image result for Jack Nicholson AS KID

 

فقد كانت جوني والدته في الواقع، أما جون وإثيل فكانا جديه لأمه , حيث أنجبته امه وهي في عمر 17 سنة، دون أن تكون قادرة على التأكد من هوية الأب. وقد وافق والداها على معاملة نيكلسون كطفلهما الخاص، ولم يكشفا له عن نسبه الحقيقي. وذلك حتى لا يلاحق العار ام المراهقة يقول نيكلسون عن اكتشاف سر عائلته: “أود القول إن هذا حدث دراماتيكي جدًا، ولكن لحسن الحظ اكتشفت من والدتي الحقيقية وانا شخص بالغ ومؤهِلً نفسيًا بشكل جيد، فلقد أتضحت الأمور بالنسبة لى ، والشيء الوحيد الذي شعرت به هو الامتنان لجدى وجدتي “

في مالدرسة الثانوية. كان نيكلسون مشهورا باسم “مهرج الفصل” لما يملكه من مواهب فى التمثيل. وعلى الرغم من أن درجاته كانت جيدة بما فيه الكفاية للحصول على منحة دراسية جزئية، ألا أنه لم يكن مهتمًا بالدراسة الجامعية , فقد قضى حوالى عام في التسكع بشوارع  نيوجيرسي وجنى بعض المال من المراهنات في مضمار سباقات الخيول , كما عمل كمنقذ سباحة صيفاً.

 

Image result for Jack Nicholson YOUNG

 

كانت بدايات نيكلسون مع هوليوود في عام 1954، وعمره لا يتجاوز 17 عاما. وكانت البداية عن طريق الصدفة. حيث كان ذاهبا لزيارة أخته في لوس أنجلوس , فحصل على وظيفة سكرتير لدى استوديو إنتاج أفلام كرتون تابع لشركة مترو غولدوين ماير المعروفة , وكان يعمل بالتحديد عند الرسامين الشهيرين ويليام هانا وجوزيف باربيرا صاحبي فكرة أفلام توم وجيري. وعرضا عليه أداء أصوات للرسوم المتحركة لكنه رفض، وقال أن طموحه هو التمثيل

قام نيكلسون بالتدرب على التمثيل مع مجموعة من أصدقائه ثم حصل على أدوار صغيرة على المسرح والتلفزيون , ثم كانت البداية في عالم السينما سنة 1958، في فيلم شبابي متواضع التكلفة بعنوان (قاتل الطفل الباكي). وقام فيه بدور البطولة , كان الفيلم من إنتاج المنتج روجر كورمان وتوطدت علاقة الممثل الشاب نيكلسون مع المنتج. فكانت أفلام نيكلسون في السنوات العشر التالية غالبا من إنتاج كورمان

لم تحقق أفلامه في البادية نجاحا كبيراً فقرر نيكلسون التوجه إلى الكتابة والإخراج. وقام بكتابة سيناريو خمسة أفلام , ولكن تلك الخطوة لم تحقق أيضا نجاحاً . عام 1969، حقق نيكلسون انطلاقة كبيرة، عندما شارك في بطولة فيلم Easy Rider حيث  لعب في الفيلم دور المحامي السكير ، وحصل أداؤه على استحسان النقاد ورشح لجائزة الأوسكار لأول مرة , وحقق الفيلم إيرادات عالية جداً في ذلك الوقت

يقول نيكلسون عن أهمية فيلم (السائق البسيط) في حياته المهنية: “كل الأفلام التي قدمتها قبل فيلم (السائق البسيط)، كانت عبارة عن محاولات ممثل مبتدئ  ” استمر نجاح نيكلسون في السينما , فقام ببطولة فيلم Five Easy Pieces ، وحصل للمرة الثانية على ترشيح لجائزة الأوسكار. حققت الشخصية التي أداها نيكلسون في الفيلم انطباعا جيدا لدى الجمهور والنقاد. وهي شخصية (بوبي دوبيا) غريب الأطوار العامل في أحد حقول النفط. حتى قيل عنها انها من أهم الشخصيات في تاريخ الأفلام الأمريكية.

 

Image result for The Last Detail

 

بعد نجاح هذا الفيلم أصبح نيكلسون ممثلا بارزا في هوليوود. وفي عام 1973 قام نيكلسون بدور البطولة في فيلم بعنوان (The Last Detail)، وفاز عن دوره في الفيلم بجائزة أفضل ممثل في مهرجان كان السينمائي وأظهر نيكلسون قدراته الفنية بشكل واضح في هذا الفيلم . وتعتبرفترة السبعينات هو الأكثر توهجاً في تاريخ “نيكلسون” حيث شهد عملين من أهم الأفلام التي قام بها، الأول كان Chinatown  عام 1974 ، وفي العام التالي مباشرة الفيلم العبقري ” طار فوق عش المجانين  ” المقتبس من رواية تحمل نفس الاسم، والذي استطاع من خلاله أن يحصل على جائزة الأوسكار الأولى له عن أفضل دور رئيسي بعد 4 ترشيحات . في عام 1980، قدم نيكلسون أداء خارقًا واستثنائيًا عندما أدى دور رجل مختل في فيلم الرعب The Shining والذي يعتبر واحداً من أهم وأشهر أفلام الرعب النفسي في التاريخ  , وقد ابدع نيكلسون في دوره بالفيلم ,وفي أثناء التصوير وخارجه، كان دائما متقمصا الشخصية، حتى ان بطلة الفيلم صحرت في الكثير من المناسبات انها كانت بالفعل تشعر برعب حقيقي من نيكلسون اثناء التمثيل.

 

Image result for Jack Nicholson YOUNG

 

خلال الثمانينيات، ابتعد نيكلسون إلى حد كبير عن الأدوار الجدية التي أكسبته الشهرة لصالح عروض هزلية أكثر غرابة. ومع ذلك فقد قام بالعديد من العروض الرائعة خلال هذا العقد، وشارك في أفلام عدة من بينها فيلم Terms of Endearment  والذي فاز فيه بجائزة أوسكار لأفضل ممثل مساعد , ولأن جاك نيكلسون يتسم بالدهاء الشديد بكل ما يتعلق بمستقبله، فقد استطاع أن يعقد صفقة ذهبية لم تتكرر مع شركة “وارنر” خلال مرحلة التفاوض معه من أجل تجسيد دور “الجوكر” والتي نصت على حصوله جزء من أرباح أي أجزاء مستقبلية متعلقة بشخصية بـ “الرجل الوطواط”، وهي الصفقة التي أثمرت عن جني نيكلسون لـ 100 مليون دولار دون بذله لأي مجهود .

 

Image result for Jack Nicholson YOUNG

 

خلال فترة التسعينيات اشترك في عدد من الأفلام الجميلة مثل A Few Good Men ، وAs Good As It Gets  ، وهو فيلم رومانسي كوميدي فاز فيه بجائزة الأوسكار الثالثة لأفضل ممثل , ثم توقف نيكلسون عن التمثيل أربع سنوات , الى أن عاد مجدداً في أفلام نالت الإعجاب والتقدير وفي مقدمتها Anger Management عام 2003، وSomething’s Gotta Give عام 2003، وThe Departed عام 2006 وكان فيلمه الأخير عام 2010، واسمه How Do You Know. , حيث ظهرت تقارير تفيد بتقاعد نيكلسون عن التمثيل في سن الـ 76.  بسبب معاناة الممثل الأسطوري من مشاكل في الذاكرة لا تمكنه من تذكر الحوار اثناء التمثيل و ولم يصدر أي تعليق رسمي من نيكلسون بشأن هذا الأمر .

جاك نيكلسون تميزت حياته الشخصية بعدم الاستقرار واشتهر بعلاقاته النسائية المتعددة   , فقد تزوج من الممثلة ساندرا نايت Sandra Knight في عام 1962، ورزقا بابنة هي Jennifer، ولكنهما تطلقا بعد 6 سنوات , وبعد ذلك دخل في علاقة لمدة 20 عامًا مع الممثلة أنجيليكا هوستون، ولكنها انتهت عندما أقام نيكلسون علاقة مع عارضة جميلة تدعى ريبيكا بروسارد. ولم يتزوج نيكلسون وبروسارد ولكن لديهما طفلان. كما أنه من المعروف عن جاك نيكلسون أنه ليس شخصا اجتماعياً ، ويفضل العزلة في أغلب الأوقات، ولهذا فهو لا يملك هاتفا خلوياً.

 

Related image

 

جاك نيكلسون  واحد من أعظم الممثلين في تاريخ السينما في العالم ، وهو أكثر الممثلين الذكور حصولاً على جائزة الأوسكار في التاريخ التي رُشح لها 12 مرة وفاز بها ثلاث مرات، بالأضافة الى عدة جوائز أخرى لا تقل أهمية عن الأوسكار , عُرف نيكلسون بتقديمه للشخصيات غير التقليدية وغريبة الأطوار والصعبة , فهو بالفعل أيقونة من أيقونات السينما حول العالم .

Comments

comments

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares