حقائق عن الـســـيـخـيـة | خليط بين الهـنــدوســيـة والإســـلام وعدوة الديانتين !

28504533_10155625773587669_1141567009_o

إليكم بعض الحقائق المثيرة التى لا تعرفونها عن الديانة السيخية :

بدأت الديانة السيخية  في شمال الهند بالدعوة لاتباع تعليمات غورو ناناك وخلفائه التسعة , ولقب غورو يعني بالهندية المعلم , أما كلمة “سيخية” فتأتي من كلمة “سيخ” وهي بدورها تأتي من الجذر السنسكريتي التي تعني التلميذ أو التابع

تأسست السيخية قبل ما يقارب 500 عام، وتعتبر خامس أكبر الديانات في العالم، إذ لديها ما يقارب الـ28 مليون تابع في جميع أنحاء العالم.

 

مؤسس السيخية رجل يدعى “نانك  ديف ” ولد في البنجاب، وهي بين نيودلهي في الهند ولاهور في الباكستان، عام 1469 ، وكان من صغره محباً للخلوة والعزلة , أتقن الفارسية، والهندوسية والسنسكراتية، ثم انكب في شبابه على دراسة الأديان , فدرس الديانة البوذية والهندوسية والإسلام, وفي عمر ال 30 إختفى لمدة 3 أيام ثم عاد مدعياً النبوة, وقال انه رسول لكافة البشر بمختلف ديانتهم ، و يدعو الى دين جديد أخذ تعاليمه من الديانتين الهندوسية والاسلام , وبدأ في وضع أحكام وتعاليم جديدة , وبعد وفاته ترك مبادئ ليست واضحة وليست كلية لهذا الدين الجديد، ثم جاء بعده مجموعة من أتباعه وهم تسعة قادة (مرشدين) متتالين خلفوه وجمعيهم يحمل نفس اللقب “غورو” , ونجحوا في نشر تعاليم السيخية الجديدة ,  تحت شعار : ” لا هندوس ولا مسلمون ” .

 

Image result for About Sikhism

 

السيخية ليست سوي خليط من الهندوسية والإسلام لذا استطاعت جذب عدد اتباع كبير لها من كل من الهندوس والمسلمين. وقد ناصب السيخ المسلمين والهندوس العداء خلال تاريخهم ، وبشكل عنيف ، وذلك مع الاحتفاظ بالولاء الشديد للبريطانيين خلال فترة استعمار الهند , فقد كانوا حلفائهم لفترة طويلة  .

 

رجل سيخي يتعبد

 

أخر قائد او ” معلمى ” السيخ  “هو  جوفيند سنغ ” , وقد كان أكثرهم تأثيراً على أتباعه , فقد أعلن إنتهاء سلسلة المعلمين ”  الغورو ” , وأنه أخر معلم بشرى للسيخية , و صرف همه كله لتوحيد صفوف السيخ ، وبث فيهم روح العداء للمسلمين ، وفتح الباب لجميع من أراد الدخول في الديانة السيخية ، وأتخذ مع اسمه لقب ” سنغ ” أي الأسد ، ثم أطلق هذا اللفظ على كل سيخي ، ثم وضع ما يعرف بالكافات الخمسة وعلى كل سيخي الألتزام بهم وهم :

 

 

·         الكيسا kesh: ومعناها إطالة شعر الرأس واللحية وعدم حلقهما

·         الكنغاها kangha: هو مشط يستعمله السيخي عند وقت الضرورة ويحمله بصفة دائمة

·         الكاشا kaccha وتعني لبس سروال متسع ينتهي تحت الركبتين، وهو أشبه بالشورت العسكري

·         الكارا kara: وهو سوار من الفولاذ يلف حول المعصم، ويحرم لبس جميع أنواع الحلي والجواهر

·         الكيربان kirpan:  وهو خنجر  من الفولاذ يحمله السيخي ليحمي به نفسه من أعدائه ومحرم عليه              أستعماله مع سيخي مثله.

 

Image result for About Sikhism

 

أركان السيخية الأساسية هي: التوحيد بالله ,الالتزام بالخمس كافات، إلغاء الطبقية، وحدانية الله وتعظيمه, إنكار الوحي

 

Image result for About Sikhism

 

يعتبر الدين السيخي من الديانات التوحيدية حيث تعتبر عبارة ”إكونكار“ والتي تعني ”إله واحد“ هي أساس هذا الدين  كما أن الله لديهم ليس له جنس فهو ليس ذكر ولا أنثى.

 

Image result for About Sikhism

 

يخلع السيخين أحذيتهم عند دخول مكان عبادتهم وفى حضور كتابهم المقدس ولا يديرون ظهورهم للكتاب أبداً.

 

عيد عيد ميلاد الغورو ”جوبند سينغ“ في الديانة السيخية

 

يسمي السيخ معلموهم ورجال الدين بإسم “غورو” وله مرتبة دينية تلي الرب أي أنه معصوم و منزه عن الخطأ, ويتصلون بالله عن طريق الأناشيد و الترانيم الدينية التي كتبها معلموهم.

 

 

يؤمن السيخ بالكارما او تناسخ الأرواح كالهندوس  … كما يقدسون العدد خمسة والذي يحمل معنى صوفي عندهم … وقد عرف عن السيخ أنهم لا يؤيدون تعدد الزوجات …  فالزواج يكون من زوجة واحدة فقط , كذلك تحريم الرهبنة حيث يجب على أتباع الطائفة السعي لطلب الرزق، على خلاف مذهب الهندوس الذي يرغب أتباعه في الرهبنة وترك العمل والزواج ,  كما يوجد مساواة بين الرجل والمرأة في المعاملات والمواريث، والمساواة بين أعراق وألوان العالم , وهم لا يؤمنون بأن هناك شعب مفضل عند الله دون الشعوب الأخرى.

 

على إثر المصادمات المستمرة بين الهندوس والسيخ : أمرت ” أنديرا غاندي ” – رئيسة وزراء الهند – في يونيو 1984 باقتحام المعبد الذهبي في ” أمرتيسار ” , حيث اشتبك الطرفان ، وقتل فيه حوالي 1500 شخص من السيخ ، و 500 شخص من الجيش الهندي وفي يوم 31 أكتوبر 1984 م أقدم السيخ على قتل رئيسة الوزراء ؛ انتقاماً لاقتحام المعبد ، وقد حصلت مصادمات بين الطرفين عقب الاغتيال لتشتعل الهند ويتم  قتل عدة آلاف من السيخ يقدرها بعضهم بحوالي خمسة آلاف شخص.

 

ينكر السيخ الوحي والنبوة  ويمنعون تمثيل الإله في أي صور كانت , ويرفضون عبادة الأصنام والأوثان، كما يحرمون أكل لحوم البقر ويقدسونها كالهندوس , بينما يبيحون أكل لحم الخنزير.

 

Related image

 

اشتهر السيخ بالتعسف والظلم والجور والغلظة مع المسلمين ، مثل منعهم من أداء الفرائض الدينية ، والأذان ، وبناء المساجد في القرى التي يكونون فيها أكثرية ، وذلك فضلاً عن المصادمات المسلحة بينهما ، والتي يقتل فيها كثير من المسلمين الأبرياء ، ومن الذين قُتل على أيديهم العالِم القائد شاه محمد إسماعيل الدهلوي ، وهو المعروف بـ “إسماعيل الشهيد” ، وذلك في معركة “بالاكوت” سنة ( 1831 ).

 

أكثرية السيخ – تقطن “البنجاب” ، إذ يعيش فيها 85 % منهم ، فيما يوجد الباقي في ولاية “هاريانا” ، وفي “دلهي” ، وفي أنحاء متفرقة من الهند ، وقد استقر بعضهم في ماليزيا ، وسنغافورة ، وشرق إفريقيا ، وإنجلترا ، والولايات المتحدة ، وكندا ، ورحل بعضهم إلى دول الخليج العربي بقصد العمل.

 

Related image

 

أعياد السيخ هي نفس أعياد هندوس الشمال في الهند ، بالإضافة إلى عيد مولد أول وآخر “غورو” ، وعيد ذكرى استشهاد “الغورو” الخامس ، والتاسع . ومن أشهر مهرجانتهم السنوية ” مهرجان هولا موهالا  ” و هو مهرجان سنوي يقام بمدينة ”أناندبور صاحب“، وقد بدأ هذا المهرجان عندما كان الغورو جوبند سينغ يجمع السيخ للتدريبات العسكرية والمعارك التدريبية.

 

Image result for ‫عيد السيخ‬‎

 

من مشاهير السيخ جاى شون jay sean  وهو مغنى بريطانى  – سونى ليون sunny leone  ممثلة إباحية هندية و رانفير سينغ ranveer singh  ممثل هندى  وبيغى  دى كابريو    peggy farrar زوجة والد النجم الشهير ليوناردو دى كابريو.

 

landscape_bollywood-jay-sean-1

 

المكان الذي يتعبد فيه السيخ يسمى غوردوارا أو الهيكل الذهبي , وهو معبد السيخ الرئيسي في الهند ومحجتهم الأولى. يقع في مدينة أمريتسار في ولاية البنجاب. وهو مبنى رخامي مربع ذو قبة نحاسية مذهبة, وأبواب قائمة في جوانبه الأربعة. تم تشييده في عام 1604 .

 

Image result for About Sikhism

 

هناك كتابين مقدسين للسيخية وهم (آدي جرانت، داسم جرانت).

 

download (1)

 

الرمز العالمي الذي يستخدمه السيخ هو ”خاندا“، وهو سيف ذو حدين، تحيط بهذا السيف خناجر، وهو تمثيل للقوى الروحية والدنيوية المستمدة من وحدانية الله.

 الخاندا، وهو سيف ذو حدين، وهو رمز للديانة السيخية

 

 

Comments

comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares