حقائق عن حضارة المايا – حول العينين رمز الجمال والتضحية بالبشر لارضاء الالهه !!

29994824_10155727573642669_47431261_o

 

 

 

شعب المايا واحد من أعظم حضارات أمريكا الوسطى التي كانت في زمن ما قبل كولومبوس ، وحضارة شعب المايا سبقت حضارة الأزتيك وعاشت أكثر منها بمئات السنين. وقد ازدهرت وسقطت عدة مرات خلال الألفي سنة الماضية. وفي الواقع أنها لا تزال متواجدة حتى اليوم في ثقافة العديد من الأفراد الذين يقطنون شبة جزيرة يوكاتان.

 

خريطة توضح موقع شبه جزيرة يوكاتان، موطن شعب المايا قديما

 

سكنت حضارة المايا جزءاً كبيراً من منطقة وسط أمريكا التي تعرف حالياً بغواتيمالا وهندوراس والسلفادور، وفي نطاق خمسة ولايات جنوبية في المكسيك , ونشأت منذ 3000 عام، ووصلت العديد من مدن المايا إلى أعلى مستوى لها من التطور، واستمرت حتى وصول الإسبان , خلال ذلك الوقت الطويل كانوا يتحدثون في تلك الأراضي مئات اللهجات التي تولد منها هذا اليوم حوالي 44 لغة مختلفة .

 

Image result for ‫شعب المايا‬‎

 

اهتمت حضارة المايا بالفنون والهندسة المعمارية والتصوير التشكيلي والخزف والنحت، وحققت تقدما كبيرا في علم الفلك والرياضيات، ووصلت حضارة المايا أقصى مراحل تطورها الكبرى في منتصف القرن الثالث الميلادي واستمرت حوالي 600 سنة , وفي يومنا الحاضر ما زال يعيش 7 مليون من المايا في شبه جزيرة يوكاتان التي تسيطر عليها المكسيك وجواتيمالا .

 

Related image

 

كان الملوك يطلق عليهم لقب كولاهو – ( kul ahau ) ومعناها الحاكم الأكبر والمقدس لأن الملك كان له السلطة السياسية والدينية .

 

المايا

 

كان الصفوة أغنياء مرفهين وعامة الشعب فقراء مدقعين. كان النبلاء يعيشون في بيوت بنيت من الحجارة المنحوتة وجدرانها جصية عليها رسوم، وكان الموتي من النبلاء يدفنون في قبو حجري ومعهم مقتنيات من الفخار والأحجار الكريمة.

 

Image result for The Mayans nobel

 

تفنن شعب المايا في الكتابة. فقد كان لديهم واحد من أكثر أنظمة الكتابة تطوراً على مر جميع الحضارات القديمة. فكان شعب المايا يكتب تقريباً على كل ما يجدونه في طريقهم بما في ذلك مبانيهم العريقة.

 

النقوش أعلى يمين الحجر ما هي إلا كتابة بلغة المايا

 

يعتقد أن للمايا أكثر من 160 إله , وفى تصورهم ان الكون يتكون من 13 سماء، بعضها فوق بعض، والأرض هي الطبقة الأدنى، ويهيمن على كل سماء 13 إله .

 

Related image

 

كانت أسماء المواليد من المايا هي أسماء الأيام التي ولدوا فيها .

 

الحقيقة 20

 

اعتاد شعب المايا قديماً التضحية بالبشر كطقوس دينية. حيث كانوا يضعون الفرد المضحى به على طاولة مستديرة بالمعبد المخصص للتضحية. ومن ثم إخراج قلبه وإحراقه، ثم قطع رأس الضحية ورميها على مدرج المعبد , وقد تم التضحية بمئات الألاف من البشر عبر مئات السنين في هذه الطقوس الوحشية وكان أغلبهم من العبيد واسري الحرب , وحتى اليوم بعض المايا ما زالوا يمارسون التضحية بالدم، ولكنهم لم يعودوا يضحون بالبشر بل بالدجاج .

 

 

 

كان يتم تجهيز السجناء والعبيد وغيرهم من أجل التضحية بهم، وذلك عن طريق طلائهم باللون الأزرق وبالتعذيب في بعض الأحيان. ثم يتم نقلهم إلى أعلى أحد الأهرامات. وهناك.. إما أن يتم إطلاق وابل من السهام عليهم أو أن يتم اقتلاع قلوبهم من صدورهم على يد كاهن المعبد. ربما يقوم مساعد الكاهن بعد ذلك بجلد الضحية ويقوم رئيس الكهنة على إثره بارتداء اللبس الخاص بالجلد وأداء طقوس الرقص .

 

صورة توضح عملية التضحية.

 

كان شعب المايا من المزارعين المهرة ، واستطاعوا ان يزرعوا اقسام ضخمة من الغابات الاستوائية المطيرة ، وكانت المياه الجوفية شحيحة في هذه المناطق، لذلك كان عليهم بناء خزانات كبيرة تحت الارض لتخزين مياه الامطار , واستعملوا الأسمدة وكانوا يزرعون الحدائق حول البيوت وفي الشرفات .

 

mayan facts

 

كان علم الطب متقدما عند المايا، فقد تمكنوا من خياطة الجروح باستخدام الشعر البشري واستطاعوا عمل حشوات للأسنان التالفة .

 

 

سعى شعب المايا إلى تحسين الخصائص الفيزيائية لأطفالهم، حيث كانت الأمهات تضغط على جباه أطفالها حتى تصبح أكثر انبساطا مثل جباه أبناء الطبقات الراقية. أراد شعب المايا أن يصبح أبناءهم مثل أبناء النبلاء تماماً. ليس ذلك فقط بل عمدوا الى جعل الأشياء تتدلى أمام عيون أطفالهم كي يصابوا بالحول! , تلك أيضاً كانت سمة مرغوب بها لأنها كانت تميز أبناء طبقة النبلاء , هذا بالاضافة الى إن نبلاء شعب المايا كان لديهم أنوف على شكل منقار، كانوا يحصلون عليها باستخدام معجون تجميلي مخصص لهذا الغرض! كما أن أسنانهم كانت مطعمة بالأحجار!

 

الحقيقة 21

 

كان المايا مثل نظرائهم في حضارة الآزتك مغرمين بلعبة أولاماليزلي، كرة القدم الخاصة بأمريكا الوسطى وكانت ملاعبها موجودة في كل مدن المايا الرئيسية، وكانت أولاماليزلي تلعب باستخدام كرة من المطاط القاسي، ومن ضمن قواعد اللعبة انه لا يسمح بلمس الكرة إلا بالكوع أو الرأس أو الركبة أو الأرداف، وأن الكرة لا يجب أن تلمس الأرض أبدا، وتنتهي اللعبة عندما ينجح أحد الفريقين في إدخال الكرة من فتحة في اسطوانة حجرية معلقة في جدار المعلب، ويعتقد أن الفريق الخاسر كانت تتم التضحية بهم وقطع رؤوسهم ، في الملعب الذي كان يُطلق عليه “محكمة الكرة ballcourt”.وفى معظم الأحيان , اعتاد شعب المايا على استخدام الرؤوس المقطوعة بدلاً من الكرات ! بينما يلعب المايا اليوم نسخة حديثة من لعبة أولاماليزلي وتسمى أولاما .

 

الحقيقة 16

 

بسبب إعتقاد المايا في البعث والخلود فأنهم كانوا يضعون تماثيل ومواد مختلفة في قبورهم لأستخدامها في اللعب في الحياة الأخري ؛ وذلك مثلما كان يفعل الفراعنة قديماُ .

 

 

هناك من كان يسمى Ulama أي العالم. هذا العالم ما زال يشارك في تلك المباريات حتى الآن لكن بزيه الجديد، دون تضحيات ولا قطع رؤوس للفريق الخاسر.

 

mayan facts

 

كان الرجال والنساء من شعب المايا يهتمون برسم الاوشام بمختلف التصاميم، مما يجعل المايا من أقدم الشعوب التي إستخدمت الوشم .

 

Image result for The Mayans

 

اعتاد المايا على طلاء الأسنان باللون السود لتبدو كمجموعة من النقاط هى التى تتحدث، بدلًا من الشفاه واللسان، ويقال إنها لإثارة مخاوف الأخرين، وتعظيم لكل فرد فى حضارة المايا . أما السيدات من طبقة النبلاء قد نحلن أسنانهن لتبدو مثل النقاط المتدلية.

 

الحقيقة 3

 

لم يعرف المايا الحديد أو الفولاذ لذلك كانت أسلحتهم تصنع من الصخور البركانية والزجاج البركانى الأسود.

 

حجر بركاني

 

 

باستثناء حضارة “بابل” فإن المايا هم أول من أدخل الرقم صفر فى العمليات الحسابية، و أوضح ذلك عدد كبير من علماء الرياضيات الهنود، عن طريقة احتساب قيمة العدد صفر .

 

كتابة

 

كان شعب المايا يمارس حمامات الساونا ولكن باسم أخر أنها حمامات التعرق التى كانوا يعتقدون أنها ساعدتهم كثيراً على تخفيف الشوائب من أجسامهم .

 

حمام ساونا

حتى الآن لم يتوصل علماء التاريخ على سبب واضح بعينه لإختفاء هذه الحضارة العريقة، والتى امتدت للعديد من السنين، ولكن بعد عدة أبحاث توصل العلماء إلى مجموعة من الأسباب يرجح أنها السبب فى انهيار تلك الحضارة، ومنها الجفاف والمجاعة والزيادة السكانية وتغير المناخ .

 

mayan facts

 

حضارة المايا كانت حضارة مهيمنة وقوية دامت ما يقارب 3 الاف سنة، أي ما يعادل 6 مرات الإمبراطورية الرومانية. بنوا فيها العديد من الاهرامات والتي مازالت حتى يومنا هذا تقاوم عوامل الطبيعة .

 

هرم

Comments

comments

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares