حقائق مدهشة ومثيرة عن دب الباندا – لماذا نعشق هذة الحيوانات الضخمة ؟!

29792467_10155734778052669_8575636323749068800_o

 

 

 

 

 

 

يُعتبر حيوان الباندا من أشهر الحيوانات المُعرضة للإنقراض فى العالم , وهناك العديد من الحقائق عن الباندا لا يعرفها الكثيرين نستعرضها معاً:

 1- تم اكتشاف دب الباندا لاول مرة عام 1869 ، حين  أحضرت بعثة فرنسية فراء دب باندا  حصلت عليه من صياد محترف وقد رأه الصينين رمزاً  لجهود السلام وبذلوا الكثير من المحاولات لحماية المتبقي من هذا الحيوان الرائع.

2- لفترة طويلة كان يعتقد ان دب الباندا عضو في اسرة حيوان الراكون، ولكن كشفت الابحاث الوراثية ان الباندا في الواقع من الدببة , والاسم العلمي لدب الباندا هو إيلوروبودا ميلانوليوكا الذي يعني حرفيا القط الأبيض والأسود، ودب الباندا يشبه القطط في بؤبؤة العين التي تشبه الشقوق، والتي تمنح عيونهم مظهر القطط .

3- يعيش دب الباندا في جنوب الصين ووسطها وجنوب غربها، وعدد قليل من السلاسل الجبلية في وسط الصين ، ويعتبر الذكر أكبر حجماً من الإناث، فهناك فرق خمسة عشر كيلوغراماً بينهما، وبالنسبة للطول فإن أقصى حدٍ من الطول من ممكن أن يصل إلى ستة أقدام.

4- دب الباندا يتكون غذائه من النباتات واللحوم، ومع ذلك فإن الخيزران هو الطعام المفضل لديهم، اذ يتناول الباندا الخيزران كوجبةٍ رئيسية خلال اليوم الواحد، فهو يتناول ما يقارب  من 99% من وجباته الغذائية من الخيزران، ففي اليوم الواحد فإنه يمكن أن يقضي حوالي (12) ساعة يتناول الطعام .

 

Related image

 

5- عمر الباندا على كوكب الأرض يبلغ 2 مليون عام , هذه الحيوانات يمكن ان تنمو حتى يصل وزنها الى حوالي 113 كيلوجرام وهو ما يعادل وزن انسان بالغ .

6- مدة خصوبة إناث الباندا حوالى 3 أيام فقط خلال العام ، ولكنها خلال هذه المدة قد تتزاوج عشرات المرات مع عدد كبير من الذكور , ولذلك الصينيين عجزوا عن تحقيق عملية التزاوج بين ذكور واناث الباندا، الامر الذي اضطر المسؤولين المعينين للاستعانة بحقن اللقاح لضمان تكاثر هذا الحيوان المميز .

 

Image result for ‫دب الباندا‬‎

 

7- يقوم الباحثين المتخصصين في حيوانات الباندا بأرتداء ملابس باندا , حتى يمكنهم التواجد بين أشبال الباندا .

8- دب الباندا لديه فراء سميك يعمل كطبقة عازلة، ويجعل الدب في حالة دافئة بما فيه الكفاية عن المحيط الخارجي البارد ، وهذا الفراء أيضا ضد الماء وبالتالي، يحمي دب الباندا من البلل في المناخ الرطب والبارد .

 

9- دب الباندا العملاق على عكس الدببة الاخرى , حيث أنه لا يدخل في مرحلة البيات الشتوي وذلك لأنهم لا يستطيعون التوقف عن الأكل، وانخفاض القيمة الغذائية من الخيزران يمنعهم من بناء الدهون الاحتياطية لاستمراره خلال فصل الشتاء.

10- بما أن الصين تعتبر دب الباندا واحداً من رموز الحضارة والثقافة، فقد حافظت عليه منذ القدم، حيث يعتبر من أغلى الحيوانات الموجودة في حديقة الحيوانات هناك، لذا تعمل الدولة على استنساخ دب الباندا المهدد بالانقراض.

11- معظم الثقافات نجد فيها أن الناس تتجنب لحم الدب، لكن هناك استثناء عام 2010  فقد حدث حادث غريب، حيث طلب أحد الاشخاص الاثرياء دب له ولأصدقائه في أحد المطاعم مقابل مليون دولار.

12- دب الباندا ينام من 2 الى 4 ساعات يومياً فقط وذلك لانه يقضي الكثير من الوقت في تناول الطعام، لذلك فهو يقع نائماً في اي مكان على ارضية الغابة، أو بجانب شجرة، أو متكأ على فرع شجرة.

 

 

13- يتم بذل الكثير من الجهد لمساعدة الباندا للبقاء على قيد الحياة للتكاثر ، لكن حيوانات الباندا نفسها تهمل اطفالها ، فغالباً ما تلد الباندا الام شبلين لكنها تعتني بواحد فقط وتعجز عن العناية بالوليد الاخر ، والمعروف ايضاً عن حيوانات الباندا انها قد تسحق صغيرها حديث الولادة عن طريق الخطأ اثناء النوم عند تقلبها فقد تنام فوق طفلها.

14- تلد انثى دب الباندا عادة صغيرا أو صغيرين من الاشبال. وصغير دب الباندا يصل طوله الى 15 سم ووزنه يبلغ ( 100  غرام فقط  ) ، فهو ضعيف جدا ويولد تولد اعمي واصلع وبدون اسنان , ولا يبدأ الزحف حتى يصل عمره الى ثلاثة أشهر , وتتغذّى الصغار على حليب والدتها طوال فترة مكوثها معها، وتخف هذه العادة تدريجيّاً مع نمو الجراء ثم تبدأ بتعلّم الصيد، وتعيش الصغار مع والدتها لحوالي ثلاثة سنين إلى تدخل الدورة النزوية مجدداً وتقوم بطردهم , وبسبب كل هذه الظروف الصعبة يموت 60 % من مواليد الباندا خلال اول أسبوع .

 

Image result for ‫رضيع الباندا‬‎

 

15- الباندا سباح ماهر، ويملك نشاط وقوة تمكنه من الركود بسرعة ، وهو ماهر ايضا في تسلق الأشجار ويواجه عدوه بشجاعة.

16- كلاً من صغار الفيلة ، الباندا ، الكوالا  وأفراس النهر يتناولون براز أمهاتهم.

17- تقوم الباندا بالتبول 40 مرة فى اليوم.

18- دب الباندا العملاق من الحيوانات المحبوبة على الرغم من انه نوع من انواع الدببة ، ويعتقد الباحثين أن حب الناس للباندا يتلخص في كونها تذكرهم بالأطفال  كما أن  هجماته علي البشر نادرة جدا.

19- تلقي الدببة بكامل وزنها على اطراف أقدمها عند المشي، على عكس معظم اللواحم الأخرى التي تميل للمشي على أصابعها، حيث يلمس الكعب الأرض وتستخدم المخالب للتوازن .

 

 

 

Comments

comments

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares