حقائق مذهلة عن سلطنة بروناى | اغنى دولة إســلامــيــة فى العالم وسلطانها سلطان الذهب !

33690359_10155850367582669_4540110955375230976_n

سلطنة «بروناي» أو دار السلام هي أغنى دولة في العالم الإسلامي، وتعتبر من اصغر دول العالم على الارض , وتقع على الساحل الشمالي لجزيرة بورنيو في جنوب شرق آسيا , واليوم سنتعرف اكثر على هذه الدولة الصغيرة بالغة الغني والرفاهية وسلطاناها الشهير بالسلطان الذهبي لبذخه وإصرافة إلى حد يثير الاعصاب :

1- تعود نشأتها إلى القرن السابع من الميلاد , وكانت دولةً من دول مملكة سريفيجايا، وكان اسمها “بوني”. وبعدها أصبحت تابعةً لإمبراطورية ماجاباهيت وقد دخلت الإسلام في القرن الخامس الميلادي , وقد تم إعادة تسمية الدولة ب “باروناي” في القرن الرابع عشر، متأثرة بكلمة “فاروناي” السنسكريتية (वरुण) التي تعني “البحارة”، لتصبح لاحقا “بروناي” , وقد وقعت كغيرها من الكثير من دول العالم تحت الاحتلال البريطاني قبل ان تحصل حصلت على استقلالها فى الأول من كانون ثاني عام 1984 .

2- تطورت في فترة السبعينات والثمانينات والتسعينات من القرن الماضي تطوراً ملحوظاً جداً، فنما اقتصادها بشكلٍ متسارعٍ، وأصبحت دولةً صناعيةً حديثةً , وهي الان تحتل المركز الثاني بين دول جنوب شرق آسيا على مؤشر التنمية البشرية، وتأتي في هذا الترتيب بعد سنغافورة

3- سلطان بروناى هو السلطان حسن البلقية معز الدين وعد الله، الحاكم التاسع والعشرين لسلطنة بروناي، ويعتبر من أثرى أثرياء العالم، إذ ذكرت مجلة «فوربس» الأمريكية في نشرة لها حول أغنى ملوك العالم نشرت في 2008، أن قيمة ثروته تقدر بـ20 مليار دولار أمريكي , وقد اشتهر السلطان حسن البلقية ببذخه الشديد، واستخدامه للذهب في كل شيء، حتى إنه لا يأكل إلا بملاعق مصنوعة من ذهب، وملابسه التي يرتديها مطرزة بالذهب والفضة.

 

Image result for ‫سلطان بروناى‬‎

 

4- تمتلك الدولة أفخم قصر رئاسي في العالم ويسمى «أستانة نور الإيمان»، وهو مقر الإقامة الرسمي للسلطان , والقصر يقع على ضفاف نهر بروناي في جنوب العاصمة ، ويتكون من 1788 غرفة وبعض الموجودات مرصعة بالذهب والألماس كما ان به 257 حماماً مرصعة بالذهب والفضة، وجراج يتسع إلى 110 سيارات ويحتوي قصره 650 لوحة. أقل لوحة به لا تقل في السعر عن 150 ألف يورو , ويحتاج الزائر إلى 24 ساعة ليتفقد كل حجرة لمدة 30 ثانية فقط، وبها بحيرة تضم عشرة أنواع من الدلافين.

5- أقام السلطان حسن بلقية، في 2004، حفل زفاف أسطوريا لابنته الأميرة حفطة، تكلف 20 مليون دولار، وأقيم في قصر السلطنة، وحضره العديد من زعماء الدول المختلفة.

 

Related image

 

6- لا توجد حالياً أية كلية طبية في بروناي ويجب على البروناويين الراغبين في دراسة الطب الالتحاق بجامعات في الخارج.

7- يعتبر بيع المشروبات الكحولية واستهلاكها غير قانوني في بروناي ، رغم أنه يُسمح لغير المسلمين بإدخال ما يصل إلى لتر من الكحوليات إلى البلاد كاستخدام شخصي

8- بعد ثمانية أيام من الهجوم على قاعدة بيرل هاربور الامريكية خلال الحرب العالمية الثانية ، هاجم اليابانيون بروناي واحتلوها لتأمين مصدر للنفط.

9-  بروناي بها أفخم مسجد في شرق آسيا، وهو المسمى مسجد السلطان عمر علي سيف الدين أو المسجد الذهبي، وشيد على بحيرة صغيرة وسط العاصمة وتم بناؤه في عام 1958 ويصنف بأنه المسجد الأول من حيث الطراز المعماري في منطقة آسيا والمحيط الهندي والأكثر جذبا للسياحة.

 

Related image

 

10- بسبب انخفاض الضرائب ، وانخفاض أسعار النفط  تمتلك بروناي واحدة من أعلى معدلات امتلاك السيارات فى العالم  بمعدل سيارة واحدة لكل شخصين.

11- السلطان لديه أفخم طائرة بالعالم مرصعة بالذهب في العالم ، تبلغ قيمتها مائة مليون دولار، وقد تم أعاد تصميمها من الداخل بكلفة تزيد على المائة والعشرين مليون دولار، ومن الإضافات المميزة بها حمام ومغطس من الذهب الخالص , كما يمتلك السلطان ست طائرات صغيرة وطائرت هليكوبتر، ويملك أيضا 1933 سيارة , منهم 531 سيارة «مرسيدس بنز» و367 «فيراري» و185 «بي إم دبليو» و177 «جاكوار» و160 بورش.

12- دفع سلطان بروناي حسن بلقية نحو 25 ألف دولار حتى يأتي حلاقه الخاص من لندن إلى قصره في بروناي لكي يقص له شعره، كما استأجر جناحًا خاصًا لينقل الحلاق من لندن إلى قصره في بروناي.

13- تزوج السلطان من ابنة عمه ، الأميرة صالحة , اما زوجته الثانية فكانت مضيفة طيران على الخطوط الجوية الملكية لبروناى ولكنها طلقها عام 2003 ومحى أثرها من كل ما يتعلق بصور أو تماثيل العائلة الملكية , وبعد ذلك بعامين تزوج من مضيفة برنامج تلفزيونى تصغره بنحو 33 عام ومن ثم طلقها عام 2010 وحرمها من معاشها الشهري.

 

Image result for ‫سلطان بروناى وزوجته‬‎

 

14- تمتاز «بروناي» بأنها البلد الوحيد الذي يتمتع بقرى مائيّة عائمة، الأمر الذي تمخضت عنه تسمية الرحالة الأوروربيين الأولين إياها باسم «بندقيّة الشرق». , ولديها أكبر صخرة مصنوعة من الذهب الخالص في العالم، وهي مفتوحة أمام الزوّار، ولكن يتم تفتيشهم لمنعهم من إدخال أي آلات حادة لمنع العبث أو اقتطاع أجزاء من هذه الصخرة.

15- كان سلطان بروناي يوزع ذهبًا كل عام على شعبه وهو راكب على الفيل، ولا توجد ضريبة على الشركات أو ضرائب شخصية في بروناي

16- في عام 1997 ، استأجرت العائلة المالكة ملكة جمال الولايات المتحدة الأمريكية السابقة  شانون ماركتيك  Shannon Marketic ومجموعة من ملكات الجمال الأخرىات للمشاركة فى عدة حفلات ملكية.

 

Image result for Shannon Marketic

 

17-يعتمد اقتصاد سلطنة بروناي بشكلٍ رئيسي على النفط والغاز الموجودين في المناطق الساحلية تحت الماء؛ حيث إنّهما يُشكّلان كل صادرات بروناي تقريبا, وتتمتع بروناي بواحد من أعلى معدلات السمنة في جنوب شرق آسيا. فما يقدر بحوالى  20 ٪ من أطفال المدارس يعانون من زيادة الوزن.

18- اصدر سلطان بروناي، حسن بلقية، قراراً بتطبيق الشريعة في بلاده، و لكنه رافقه العديد من الانتقادات الدولية بسبب عقوبات الرجم والجلد ، بينما استغربت سيدة أمريكية تدعى جيليان لاورين صدور القرار عن السلطان قائلة إنه كان يمارس بنفسه أعمال الزنا ويشرب الخمر وقالت الأمريكية لشبكة CNN إن القرار صدمها نظرا لأنها “تعرف السلطان عن كثب” وفقا لما ذكرته في كتاب روت فيه تجربتها عندما كانت في مقتبل العمر وذكرت لاورين في كتابها الذي يحمل عنوان: “بعض الفتيات: حياتي في الحريم”  Some Girls: My Life in a Harem  , قالت فيه انها كانت عشيقة شقيق السلطان لعام ونصف عندما كانت في الـ18 من عمرها في بروناي. وذات ليلة قدمت كهدية إلى السلطان، الذي تقول عنه إنه قام بتجاوز قوانين الشريعة ولم يكن يعيش حياة مستقيمة.” يذكر أن كتاب لاورين تصدر المبيعات عند صدوره.

 

 

 

 

Comments

comments

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares