حقائق مذهلة لا تعرفها عن الزلازل

21931057_10155199284502669_1221744779_o

 

 

 

 

 

 

الزلازل إحدى الظواهر الطبيعية التي تحدث في الأرض ، اليكم بعض الحقائق المثيرة حول هذه الظاهرة الطبيعية المدمرة :

1- تتسبب الزلازل في مقتل ما يقرب من 8000 شخص كل عام، وقد تسببت بوفاة 13 مليون شخص خلال اخر 4000 سنة من تاريخ البشرية.

2- تحدث الهزات الارتدادية لأن خط الصدع والقشرة يتكيفان مع آثار الزلزال الرئيسي. , والزلازل الكبيرة يمكن أن يكون لها هزات ارتدادية تستمر لسنوات.

3- من الأمور الشائعة أن الحيوانات على اختلاف فصائلها لديها القدرة على توقع حدوث الزلازل قبل حدوثها بزمن قد يطول أو يقصر وقد سجل البعض حوادث من هذا النوع , فمثلاً في زلزال مدينة هيليس باليونان في العصور القديمة خرجت الفئران وبنات عرس وكل حيوانات الجحور قبل حدوث الزلزال بخمسة أيام وهربت في طرقات المدينة , بينما في زلزال سان فرانسيسكو في القرن 13 الهجري ظلت الكلاب تنبح لساعات قبل حدوث الزلزال , اما في زلزال فريولي بإيطاليا في نهاية القرن13 الهجري خرجت الكلاب للسطح والطرقات وظلت تنبح وانطلقت القطط تصرخ في الشوارع ولم تدخل الطيور المنزلية حظائرها وحطمت البهائم والخيول حظائرها وبعد هذا حدث الزلزال في الصباح.

4- تنتج الزلازل في معظمها عن حوادث جيولوجية، ولكنها يمكن أن تنجم أيضا عن الانهيارات الأرضية، والتجارب النووية، واختبارات الألغام، والنشاط البركاني.

5- يحدث المزيد من الزلازل في نصف الكرة الشمالي مما هو عليه في نصف الكرة الجنوبي.

6- اسوأ انهيار جليدي سببه زلزال وقع في بيرو عام 1970. حيث سقطت موجة طولها 800 متر من الجليد والطين والصخور على الجبل في هواسكاران. وقد محت قرى بأكملها وقتلت أكثر من 18000 شخص.

7- وقع أسوأ انهيار أرضى فى العالم عام 1920 فى مقاطعة كانسو فى الصين. أدى الانهيار الأرضي إلى مقتل حوالي 200000 شخص.

8- كان زلزال كاليفورنيا عام 1906 واحدا من أول الكوارث الكبرى التي يتم تسجيلها من قبل التصوير الفوتوغرافي.

9- منذ ما يقرب من 2000 سنة، اخترع عالم فلك صيني يدعى تشانغ هنغ أول كاشف عن الزلازل في العالم. يمكن أن يكشف عن الزلازل عن بعد (600 كم).

10- اعظم زلزال في التاريخ وقع عام 1201 في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​وقد وصف بأنه أسوأ زلزال في التاريخ و أودى بحياة مليون شخص.

11- يعتقد الإغريق القدماء أن الزلازل كانت ناجمة عن الرياح التي تدخل الي الكهوف ومنها الي داخل الأرض.

12- أطول زالزال في التاريخ هو زلزال المحيط الهندي عام 2004 والذى أستمر الى ما يقرب من 10 دقائق.

13- العالم الأمريكي تشارلز ريشتر اخترع مقياس ريختر لقياس قوة وشدة الزلازل عام 1935.

14- يمكن للزلازل أن تفرج عن طاقة أكثر من القنبلة الذرية التي أسقطت على هيروشيما.

15- غالبا ما تكون هناك هزات صغيرة تسبق الزلزال الكبير وهزات ارتدادية تتبعه وقد تأتي بعده بأيام او أسابيع.

16- الخرسانة المسلحة والخشب من المواد المناسبة للبناء في المناطق الزلزالية حيث انها مرنة بعض الشيء ولكن المباني المبنية بالطوب ليست امنة بسبب سهولة تفككها.

17- كان أرسطو أول من لاحظ أن الأرض الناعمة تهتز أكثر من الأرض الصلبة.

18- اليابان واحدة من أكثر الدول تعرضا للزلازل في العالم. الآلاف من الزلازل تحدث في اليابان كل عام، ولكن معظمهم ضعيف جدا تكاد لا تشعر به , وكان زلزال 9.0 الذي ضرب اليابان 11 مارس 2011 أسوأ زلزال في تاريخ اليابان. وقد ولد موجات تسونامي بأمواج تصل إلى (10 أمتار) وأضرارا شديدة بمحطات الطاقة النووية.

19- أدى الزلزال الكبير الذي ضرب اليابان عام 2011 إلى تحويل كتلة الأرض نحو المركز، مما تسبب في دوران الكوكب بشكل أسرع وتقصير اليوم بمقدار 1.6 ميكروثانية.

20- اهتزاز الارض ليس السبب الرئيسي لقتل معظم ضحايا الزلازل ولكن القاتل الرئيسي هو انهيارات المباني و الحرائق والانهيارات الارضية وأمواج تسونامي .

21- كل 30 ثانية هناك زلزال يحدث في احد المناطق في العالم.

22- معظم الناس التي كانت موجودة فى الزلازل، لا يمكنهم سماع الزلزال، والزلزال الفعلي الذى يسجل أقل من 20 هيرتز فقط وهو غير مسموع للبشر.

23- الجيولوجيين لا يمكنهم التنبؤ بالزلازل بدقة حتى يومنا هذا، لكنهم يأملون ذلك في المستقبل من خلال مواصلة البحوث والتكنولوجيا المحسنة.

24- يقال ان من اسباب الزلازل انه وجود حرارة في باطن الأرض تبحث عن منفذ لها ورغم شيوع النظرية حاليا فهي خاطئة فالحرارة لو كانت محبوسة في الباطن ما احتجنا لضوء الشمس لكي لا يموت سكان الأرض.

25- يرجح بعض العلماء إلى أن بعض أعمال الإنسان قد تؤدي إلى حدوث الزلازل، مثل بناء السدود وحصر المياه بكميات كبيرة خلفها مما يشكل وزناً كبيراً على الطبقة الأرضية بالمكان، بالإضافة إلى أعمال استخراج الفحم الحجري وحفر المناجم العميقة , حيث تعمل على تخفيف تماسك القشرة الأرضية مع بعضها البعض.

26- ان اعلى درجة تم تسجيلها للزلازل كانت في تشيلي في العام 1960 حيث بلغت 9.5. درجة.

 

 

 

 

Comments

comments

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares