حقائق مذهلة لا تعرفها عن الفـيـلم الرهـيب The Shining | اخيراً شرح نهاية الفيلم الغامضة

28340949_10155613453817669_1817312352_o

تخلص  فيلم The Shining من عباءة الرداءة التي ترتديها أفلام الرعب دائماً، والنظرة السينمائية الزائفة التي ليس لها هدف سوى نشر الرعب دون أي جدوى أو فكرة، فربما لا يحب البعض وصف فيلم The Shining بإنه أفضل أفلام الرعب في التاريخ، ولكنه دون شك من أفضلها، ويحافظ  حتى اليوم بعد 37 سنة من تاريخ عرضه على مكانته الرفيعة في عالم السينما , إليكم حقائق لا تعرفونها عن فيلم الرعب المثير للجدل The Shining :

1- تدور أحداث الفيلم حول عائلة تتجه إلى فندق لقضاء فصل الشتاء ولكن تسيطر على الأب روح شريره وتدفعه إلى العنف بينما يرى إبنه نذير الشؤم في الماضي والمستقبل , وقد نال الفيلم  المرتبة ال 60 في قائمة أفضل ٢٥٠ فيلم في تاريخ السينما في قائمة.

 

 

2- كان من المقرر إسناد دور جاك تورنت الى روبن ويليامز أو روبرت دنيرو لكن وقع إختيار المخرج كيوبرك على جاك نيكلسون لأداء الدور.

 

 

3- قام المخرج ستانلي كيوبريك ببناء الفيلم على أساس حلقةٍ من مسلسل تلفزيونى يدعى Omibus وهو مسلسل عمل فيه كمساعد مخرج عام 1952، وليس على كتاب ستيفين كينغ المؤلف بشكلٍ رئيسيٍ، فقد طلب كيوبرك من الكاتب ستيفن كينج الحرية الكاملة في كتابة السيناريو دون الرجوع إليه , ولذلك لم يكن ستيفين كينغ راضياً عن الفيلم . وكان غضبه لأن الفيلم ركز أكثر على شخصية جاك نيكلسون بدلاً من الفندق نفسه، الذي كتب كينغ قصته عنه، حيث قام كينغ بكتابة الكتاب عن فندق Stanley Hotel في Estes Park في  الكولورادو  عندما كان يمكث هناك , لذلك فقد قام بإعادة  تصوير و إخراج  الفيلم في فندق  Stanley Hotel الحقيقي عام  1997 في صورة حلقات تلفزيونية قصيرة قام بجمعها فيما بعد , ولكنها لم تحقق نفس نجاح الفيلم.

 

 

4- الفأس الذي حمله رجل الإطفاء في نهاية فيلم 1408 ،هو الفأس نفسه الذي حمله النجم “جاك نيكلسون” في فيلم The Shining ، والذي كان أيضًا عن رواية كتبها “كينج”.

 Image result for the axe with  The Shining ،

 

5- بالرغم من ردود الأفعال السلبية الهائلة التي تلقاها الفيلم عند عرضه – بما فيها ترشحه لجائزتي رازي أسوأ إخراج وأسوأ ممثلة في دور رئيسي لبطلة الفيلم , إلا أنه أثبت مع الزمن مكانته الخالدة في قائمة أفضل الأفلام في التاريخ.

 

 

6- صُنِعَ فيلم وثائقي تحت عنوان Room 237 لتفسير بعض مشاهد هذا الفيلم العبقري , وستجد رابط هذا الوثائقي اسفل الفيديو

 

 

7- لا تهتم أفلام الرعب كثيراً بالتمثيل، ولذلك يعتبر   The Shining علامة فارقة في تاريخ أفلام الرعب , حيث تمحور جزء كبير من العنصر المرعب للفيلم على شخصية “جاك تورينس” التي لعبها جاك نيكلسون في الفيلم، والتي شهدت تطوراً مثيراً جداً للاهتمام مفقود من معظم أفلام الرعب الأخرى.

 Image result for ‫جاك نيكلسون فى  The Shining ،‬‎

 

8- في أثناء التصوير وخارجه، كان نيكولسون دائماً متقمصاً الشخصية، وإذ شعر كوبريك بأنه واثق من أنه يحفظ نصه بما فيه الكفاية، بدأ بتشجيعه  على الارتجال وتجاوز النص. فعلى سبيل المثال، ارتجل نيكولسون الجملة الشهيرة “Here’s Jonny” , إضافة إلى المشهد الذي كان يجلس فيه إلى الآلة الكاتبة , وأطلق العنان لغضبه على زوجته بعد أن اكتشفت أنه قد جن عندما نظرت إلى كتابته واكتشفت ان كلها تكرار لجملة “العمل دائماً وعدم اللعب يجعل جاك صبيا مملا”.

 

 

9- المخرج كيوبرك يكره الطيران كثيراً  ، ويرفض ترك إنجلترا بشكل قاطع لبقية حياته , لذلك فهو لم يحضر تصوير أولى مشاهد الفيلم.

 

 

 

10- لم يقم الطفل  Dan Lloydالذى كان عمره حوالى 5 سنوات بتحقيق اى نجاح يذكر بعد دوره فى الفيلم , باستثناء مشاركته بعد عامين فى فيلم تلفزيونى , وانتهى به الحال بعيداً عن السينما والاضواء.

 

 

11- لم يكن الطفل  Dan Lloyd يعلم أنه يصور فيلم رعب حينها , حيث كان فى الخامسة من عمره ، فيما أخبره كيوبرك أنه فيلم درامى , كما أنه لم يشاهد الفيلم حتى بلغ السادسة عشرة من عمره وقال ” أننى لم أجد  الفيلم مرعباً إطلاقاً ، ربما لأنى رأيت كل هذه المشاهد خلف الكاميرات “.

 

 

12- المخرج كوبريك لم يكن يرضى بأي شيء , حتى أنه قام بإعادة  تصوير  بعض مشاهد الفيلم  كثيراً  ابتغاء الدقة! , كما انه اصاب بطلة العمل شيلى دوفال بانهياراً عصبياً  أدى الى تساقط شعرُها أثناء التصوير ؛ فقد قام بإعادة تصوير مشهد جاك نيكلسون وهو يحطم الباب بالفأس ليهاجم زوجته 127 مرة لأنه لم يقتنع بتعبير الهلع الذي كانت تؤديه الممثلة.

 

 

13- تم إستخدام 900 طن من الملح فى الفيلم , وهذا كان فقط من أجل تصوير المشهد الأخير  ،    حيث قام جاك بمطاردة دانى في متاهة مغطاة بالثلوج قبل وفاته أستغرق الأمر الكثير من الملح ومسحوق  الستايروفوم  ليخرج بهذا الشكل الذى شاهدناه.

 

 The Production Used Over 900 T is listed (or ranked) 16 on the list 16 Utterly Bizarre Things You Didn't Know About The Shining

 

14- من الممتع أن تجد فيلمًا شخصياته كلها لا تتعدى 5 أفراد. وأيضًا القليل منهم له أدوار محدودة جدًا بالقصة. فعندما تتمركز الحبكة حول عدد قليل من الشخصيات، يكون نسجها أكثر إتقانًا، وتوافقها مع محيطها البيئي أكثر بروزًا.

 

 

15- نهاية الفيلم لم تكن مفهومة للبعض , رغم انها من أفضل النهايات التي يمكن أن تشاهدها في حياتك، فببساطة المعنى الخفي، والذي أراد الكاتب أن يوصله للمشاهد، هو أن جاك مُتجمد مثل هذا الفندق بالضبط. فمن المعروف أن الفندق حدثت فيه جريمة سابقة، والتي تم البرهنة خلال الفيلم على أنها مُتكررة على مدار الزمان. وكون جاك يجول بالمتاهة بحثًا عن داني، يُمثل ذلك دوران الفندق في مسار زمني مُغلق ومُتكرر، والذي في النهاية سيوصله إلى نهاية ثابتة وهي التجمد. وهذا يدل على أن جرائم العنف والدماء والخلل العقلي لن تنتهي على الإطلاق، وستظل «مُتجمدة» ومتواجدة بذلك الإطار الزمني المغلق طالما ظل ذلك الفندق حيا على وجه الأرض.

 Stephen King Still Doesn't is listed (or ranked) 14 on the list 16 Utterly Bizarre Things You Didn't Know About The Shining

 

Comments

comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares