حقائق مفيدة لا تعرفها عن الأسماك والحياة البحرية

21730030_10155170658752669_874568173_o

 

 

 

 

 

الأسماك واحدة من المخلوقات الفريدة من نوعها، إذ تشكل واحدة من أكبر الفئات تنوعاً في الفقاريات، فضلاً عن كونها جزءاً رئيسياً من حياة الإنسان، اليكم بعض الأسرار والحقائق المثيرة والممتعة عنها، والتي ربما لم تسمع عنها من قبل.

 

1- كانت الاسماك تعيش على الارض منذ اكثر من 500 مليون سنة , فهي موجودة من فترة طويلة علي كوكب الارض حتى قبل الديناصورات , وهناك ما يقرب من 32 ألف نوع مختلف من الأسماك في العالم.

 

 

2- يستطيع السمك الرئوي أن يعيش خارج المياه في جحور أرضية لعدة سنوات.

 

 

3- تعد أسماك القرش الأسماك الوحيدة التي تمتلك جفون، كما تمتلك لحماً مالحاً بنفس درجة ملوحة المحيط الذي تعيش فيه

 

2-w800-h700.[4]

 

4- قد يموت فرس البحر من الإرهاق في المياه الهائجة، كما يمتلك القدرة على تحريك عينيه في اتجاهين مختلفين في آن واحد.

 

5- تمارس الأسماك فترات تشبه النوم عند البشر؛ إذ تنخفض استجابتها للمؤثرات، ويتباطأ نشاطها البدني، وينخفض تمثيلها الغذائي.

 

4-w800-h700.[3]

6- يعتمد أكثر من 3.1 مليار شخص على الأسماك فيما لا يقل عن 20٪ من مجموع بروتينهم الحيواني، و1.3 مليار نسمة أخرين يعتمدون على الأسماك بنسبة 15٪ من بروتينهم الحيواني.، كما ان المأكولات البحرية هي المصدر الطبيعي الوحيد لليود. ويخدم هذا العنصر الضروري مساعدة الغدة الدرقية على العمل. وهو عنصر ضروري أيضا لنمو الجهاز العصبي للأطفال.

 

 

7- تستطيع بعض الأسماك مثل القرش الأبيض أن يرفع درجة حرارة جسده كوسيلة مساعدة لاصطياد الفريسة في الماء البارد.

 

7-w800-h700.[4]

 

8- تتواصل الأسماك ببعضها البعض باستخدام أصوات منخفضة رغم عدم امتلاكها للأحبال الصوتية

 

 

9- تفتقر الأسماك العاشبة إلى أسنان الفك، لكنها تمتلك أسنان في الحلق تسمى “أسنان البلعوم”

 

10- تحتاج أسماك المياه المالحة إلى شرب المزيد من الماء عن أسماك المياه العذبة.

 

10-w800-h700.[2]

 

11- معظم الاسماك لديها هيكل عظمي مصنوع من العظام ولكن البعض منهم ، مثل اسماك القرش، لها هيكل عظمي مصنوع من الغضروف، فنجد ان الاسماك تنقسم إلى ثلاث مجموعات اساسية تشمل الاسماك الغضروفية والاسماك العظمية، والاسماك ذات الزعانف, .الاسماك الغضروفية  تمتلك مرونة اكبر ، فهذا الهيكل الغضروفي يمكن السمكة من ان تنمو الي احجام لا تصدق .

 

12- السمكة المنتفخة تحمل سماً كافى لقتل 30 شخصاً

 

13- هناك بعض الاسماك تقوم بالهجرة من البحر الي الانهار العذبة لكي تبيض مثل سمك السلمون ، وعلي عكس انواع اخري تهاجر من بيئة المياه العذبة الي البحر لكي تبيض مثل ثعابين المياه العذبة .

 

8-w800-h700.[4]

 

14- الاسماك من الحيوانات ذوات الدم البارد ، فدرجة حرارة اجسامهم الداخلية هي نفس درجة حرارة المياه المحيطة بها .

 

15-  كثير من انواع اسماك البلطي تحتضن بيضها في فمها بعد عملية فقس البيض وبعد الفقس يستمر الوالد في استخدام الفم لتوفير المأوي للصغار .

 

 

16- حتي اليوم، لا تزال عملية صيد الاسماك هي المهمة الاكثر خطورة في العالم ، فالكثير من الصيادون يتعرضون للخطر ، ويواجهون اعلى نسبة وفاة وإصابة اكثر حتى من رجال الإطفاء او الشرطة .

6459-1-or-1383503405

 

17- هناك بعض انواع الاسماك غير قادرة علي امتصاص الاكسجين من المياه ، لذا تقوم بامتصاص الاكسجين من الهواء وتقوم بالزحف براً باستخدام زعانف صدرية قوية .

 

 

18- الأسماك تتثاءب وتسعل وحتى تتجشأ ولكنها لا تحزن. المشاعر من ردود الفعل للكائنات التي تملك القدرة على التفكير. وتظل الأسماك لا تشعر بالمشاعر التي نشعر بها , ومن المشكوك فيه أن تملك الأسماك مهما تطورت القشرة المخية مما يعني الأسماك لن تزرف الدموع مهما حدث

 

9-w800-h700.[4]

 

19- الآلاف من المخلوقات البحرية تموت بالخطأ عن طريق بلع الأكياس البلاستيكية التي تشبه قنديل البحر

 

 

20- تملك الأسماك زعانف وخياشيم ولكنها لا تملك رقبة كما للحيوانات أو البشر. ويمكن أن يكون السبب جزئيًا لأنها قد تجد صعوبة في السباحة بسرعة مع رقبة عند رأسها , قد تتحرك يمينًا ويسارًا في المياه مع حركة السمكة.

 

maxresdefault

 

21- عظام سمك التونة المستخدمة لمسحوق السمك يمكنها إثراء النظم الغذائية التقليدية مثل زهرة الذرة مع أحماض أوميغا 3 الدهنية والفيتامينات والمعادن مثل الحديد والزنك والكالسيوم.

 

 

22- يتم فقدان 35٪ من الأسماك والمأكولات البحرية أو هدرها – أي ما يقرب من ضعف المُهدر من منتجات اللحوم.

 

23- 8% من الأسماك التي يتم صيدها عالميا تُلقى مرة أخرى إلى البحر. وفي معظم الحالات تكون ميتة، أو جافة أو ألحقت بها بأضرار بالغة.

 

 

24- هناك العديد من الأسماك البرمائية، ما يعني أنه يمكنها البقاء على قيد الحياة خارج الماء. سمكة المنغروف يمكنها القفز على اليابسة حين تصبح المياه الاستوائية حارة للغاية. أيضًا هناك سمكة نطاط الطين التي تستطيع أن تتكيف خارج الماء، وتعيش على اليابسة  أما السمكة الأكثر احتمالًا للبقاء خارج الماء هي السمكة الرئوية والتي يمكنها العيش في اليابسة لسنوات عديدة

 

أسماك-المنغروف

 

25- تمتلك الثعابين الكهربية كهرباء تكفى لقتل حصان بالغ

 

26- هناك نوع من القروش يعيش في جرين لاند يأكل الدببة القطبية ويمكنه العيش ل 200 عام

 

 

27- اذا إحتفظت بسمكة ذهبية في غرفة مظلمة فسوف تفقد لونها

 

ryba-akwariowa-welon

26- أسماك كوى التي تسمى “هاناكو Hanako ” يمكنها العيش لمدة 225 عاماً

 

العرض

 

Comments

comments

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares