عمر الشريف | الطفل البدين الذى تحول إلى نجم فتن جميلات السينما فى العالم !

32207346_10155820200222669_3674158841701859328_n

هو الفنان الذى استطاع أن يضع بصمة واضحة فى ملامح السينما المصرية وكذلك العالمية،   حياته كانت  مليئة بالأسرار والمفاجآت  النجم  الذي أمتع الملايين من عشاق السينما ليس فقط   العالم  العربي ولكن الغربي أيضاً . ولد النجم عمر الشريف  في 10 أبريل 1932 بأسم  ”  ميشيل ديمتري شلهوب ”  بالإسكندرية  وهو من أسرة كاثوليكية من شوام مصر ذوي أصول سورية لبنانية وقد تضاربت الآراء حول أصول أسرة والده بين من يقول أنها تعود إلى مدينة زحلة في لبنان ومن يقول أنها تعود إلى آل شلهوب السورية من دمشق ،  وكان والده تاجر أخشاب، ولطالما أراد أن يعمل ابنه في هذه المهنة إلا أن ميشيل الصغير كان شغوفاً بالتمثيل الذي بدأه على خشبة مسرح كلية فيكتوريا التي كان يدرس بها.  أما والدته  ” كلير سعادة  ” فكانت سيدة مجتمع من أسرة ذات أصول لبنانية-سورية أرستقراطية. وكان جده لأمه يهوديا بينما الأب من المسيحيين المتدينين، وكان الإبن المدلل لأسرته. لكن الدلال الذي قدمته الأسرة لإبنها الوحيد لم تحل دون القسوة عليه إذا اخطأ، حيث تمت تربيته بطريقةٍ صحيحة. فعائلته كانت أسرة سعيدة بحسب ما ذكره في مقابلاته، ولم يكن يعكر صفوها أي شيء، خاصةً وأن والدته كان يصفها دائما بأنها منبع للحب، وأنها أحبت والده وكانت تستطيع حل أي خلاف بينهما. فكانت سيدة ذكية وعلى الرغم من ذلك، كانت تخسر كثيراً في لعب القمار الذي أدمنته وكان تقوم بممارسته يومياً، لكن والده لم يعترض على ذلك لأنه كان يكسب الكثير من تجارته.  و كان “الشريف” يتردد على النادي الرياضي الملكي ونادي محمد علي وهي الأماكن التي لا يدخلها إلا أبناء الأثرياء. وعاش مع أسرته في فيلا صغيرة بمنطقة كليوباترا بالإسكندرية، والتي قضى فيها سنوات طفولته الأولى قبل أن ينتقل للقاهرة مع والده الذي قرر نقل تجارته الى العاصمة مع نهاية الثلاثينات.

 

Related image

 

درس في بداية حياته بالمدارس الأجنبية , لكن  ظهرت علامات البدانة عليه  بوضوح نتيجة تناوله كميات كبيرة من الشكولاته آنذاك. فوجدت والدته  زيادة وزن نجلها  تشكل تهديداً لصحته ومستقبله أيضاً، خاصة مع شعورها أنه سيكون شخصاً له مكانة كبيرة في المستقبل، فقررت إلحاقه بمدرسة “فيكتوريا كولدج” بالإسكندرية، وهي أكبر مدرسة داخلية في مصر آنذاك وتُعلِّم الطلاب اللغات ويمارسون فيها الأنشطة المختلفة. والتحق الشريف بها في سنه الحادي عشرة، بينما تولى عمه المقيم في الاسكندرية مهمة زيارته في الإجازات الأسبوعية حيث كانت والدته تذهب إليه مرة كل شهر تقريباً  لتراه وتعرف تقييمه العلمي ،  وقد  اتبعت والدته معه نظاما غذائيا حادا لإنقاص وزنه وتعرّف في هذه المدرسة على يوسف شاهين، أحمد رمزي، عادل أدهم وغيرهم، فكانت بداية عشقه للفن من مسرح المدرسة الذي قدّم عليه عروضاً كثيرة مع “شاهين ورمزي” ليكون المسرح سبباً في حبه للفن الذي قرر أن يحترفه بعد الحصول على شهادة البكالوريا ومكتفياً بالأعمال المسرحية التي يقدمها بالمدرسة. وأفادت المدرسة “الشريف” كثيراً في اتقان اللغتين الإنجليزية والفرنسية، الأمر الذي ساعده في سن صغيرة على احتراف التمثيل خارج مصر.

 

 

 إلا أن عائلته رفضت بعد نجاحه في البكالوريا عمله بالتمثيل، وألحقته والدته بكلية التجارة نظراً لإجادته الحسابات، وعمل مع والده في تجارة الأخشاب لفترة، لكنه بمجرد الانتهاء من دراسته عاد ليتمسك بحلمه في التمثيل مهدداً بالإنتحار إذا لم يوافق والده  على دراسته للتمثيل في بريطانيا، حيث  ذعر والده   عندما علم برغبته في أن يعمل ممثلا،   وهو الطلب الذي وافق عليه مضطرا  استجابة لرغبة نجله الوحيد، رغم نظرته الدونية للممثلين في تلك الفترة  ولكنه اعترف فيما بعد بأنه لم يكن ينوي الانتحار فعلا وموافقة الأهل  أسعدت “الشريف” ف استعد للسفر، لكن مفاجأة كبرى حولت الحلم الذي طال انتظاره إلى سعادة لا توصف .

أسرع عمر الشريف في استخراج أوراق الدراسة والإقامة في إنكلترا كي يتعلم التمثيل ويدرسه أكاديمياً مستغلاً إتقانه اللغتين الإنجليزية والفرنسية، وهي الفترة التي استغرقت نحو 6 أشهر حتى بقي له أسبوع واحد على موعد السفر الذي حصل فيه على دعمٍ مالي من والده كي يتمكن من الدراسة هناك. ولم يكن يؤمن بالدجل والعرافات. ولكن خلال زيارته إلى أثينا مع والدته، أخبرته عرافة يونانية بأنه سيكون نجماً لامعاً في مجال الفن، وأن حبه الأول لن يكتمل وهو ما حدث لاحقا عندما أحب فتاة فرنسية في باريس كانت تتردد على الإسكندرية، لكن والده رفض زواجهما لكونها تنتمي إلى طائفة البروتستانت بينما تنتمي العائلة للمذهب الكاثوليكي لتنتهي علاقته بالفتاة قبل أن يبدأ مسيرته السينمائية  ليفاجأ عمر الشريف قبل أسبوعٍ واحد من سفره وخلال لقائه مع “رمزي” بدخول يوسف شاهين عليهما ليخبرهما بأنه يرغب في إسناد دور البطولة له في فيلم سينمائي جديد سيبدأ تصويره قريباً مع فاتن حمامة، شرط أن يقنعها بأدائه التمثيلي خلال لقائهما. فدخل “الشريف” في دوامة من التفكير لم تستغرق وقتاً طويلاً بين الإستمرار في تحقيق رغبته في الدراسة في بريطانيا التي انتهى من جميع أوراقها وبين فرصة الظهور الأول له مع سيدة الشاشة العربية كبطل لأحدث أفلامها السينمائية وهو الخيار الذى كان من الصعب رفضه ، و عندما ذهب للقاء فاتن حمامة في منزلها ظل صامتا لمدة لكن جملته الأولى التي وجهها لسيدة الشاشة العربية سحرتها وجعلها تقع في حبه من النظرة الأولى حيث قال لها: “لله.. بورتريه رائع رسمه فنان مبدع.. بس فعلا ما يساويش حاجة جنب الإبداع اللى عمله ربنا.. رسم وصور أجمل ملامح.. بأعظم ريشة فى الكون وجسد  وصور أجمل ملامح.. بأعظم ريشة فى الكون وجسد الإبداع كله فى أرق مخلوقة ممكن الإنسان يقابلها فى حياته” بحسب الأهرام العربي.

 

Image result for ‫عمر الشريف وفاتن‬‎

 

لذلك يقال أن حمامة وقعت فى حب عمر الشريف من جملة واحدة ، بعد ان قام الشريف بأداء احد المشاهد التمثيلية امام حمامة لأقناعها بموهبته  تم اختيار اسم عمر الشريف له ليكون اسمه الفني الذي سيُقدّم به للجمهور. وقرر شاهين الإسم لـ”عمر الشريف” دون إرادته ليظل ملاصقاً له حتى وفاته، بدأ التصوير الذي اعتمد غالبيته على الإقامة في الصحراء ليزداد اختلاط” فاتن وعمر” بصورةٍ كبيرة ويزداد تقربهما من بعضهما البعض إلى أن حان موعد تصوير قبلة كانت مكتوبة في السيناريو من البطلة إلى البطل، وهو المشهد الذي فاجأت به “شاهين” بالموافقة على تصويره رغم أنها كانت ترفع شعار “لا للقبلات” في جميع أفلامها السابقة. والمفاجأة أن فاتن حمامة لم توافق فقط على تصوير مشهد القبلة، ولكن في إعادة تصوير المشهد 11 مرة بناءً على رغبة “شاهين” الذي أراد إحساساً معيناً تمكن من الوصول له في النهاية، علماً أنه بإحساس الحب بين “فاتن وعمر” قد شعر بالغدر لنفسه لكونه هو من قام بتعريف كل منهما على الآخر، فشعر وكأن عمر قد خانه خاصة وأنه كان يحب فاتن حمامة ولا يصرح بذلك لكونها متزوجة ، لدرجة أن يوسف شاهين حاول الإنتحار وفشل بعد انتهاء تصوير الفيلم، وأعلن عن ذلك في لقاءات صحافية بنهاية ثمانينات القرن الماضي.نجح فيلم“صراع في الوادي”   نجاحاً كبيراً ما جعل عمر الشريف وفاتن حمامة ثنائي لايفترق  ومنح   عمر الشريف أولى الخطوات نحو العالمية حيث شارك في مهرجان كان السينمائي الدولي وكان بمثابة الفرصة الأولى ليتعرف عمر الشريف على السينما الفرنسية ويلتقي بمنتجيها ومخرجيها دون أن يكون بينهما أي حواجز وساعده في ذلك إتقانه للحديث بالفرنسية. إنفصلت فاتن حمامة عن زوجها عز الدين ذو الفقار، وهو الإنفصال الذي كانت القبلة في الفيلم أحد أسبابه ,  كانت العلاقة بينها وبين عمر الشريف قد بدأت في التطور بشكلٍ كبير. لكن مشكلة الديانة كانت عائقًا كبيرًا بالنسبة لهما. فهو مسيحي وهي مسلمة، لكن هذه المشكلة لم تدم طويلاً بسبب قرار عمر الشريف تغيير ديانته إلى الإسلام حتى يستطيع الزواج من محبوبته. ولم يكن الأمر سهلاً على عائلة عمر الشريف  ، وهو ما جعله يغير ديانته ويسرع بالزواج منها  عام   1955أحب “الشريف” فاتن حمامة بجنون. فكان يرافقها ويشعر بالغيرة عليها بالإستمرار، لدرجة أنه طلب منها الإلتزام بعدم التقبيل في أعمالها وأن تظل قبلاتها له هو فقط   وأنجبا صبيّاً يدعى طارق الذي ظهر وهو ابن الثامنة في فيلم دكتور جيفاغو ، وتوالت أعماله السينمائية بعد ذلك مثل ايامنا الحلوة 1955 ، صراع في الميناء  1956،  لا أنام  1957، سيدة القصر1958 ، نهر الحب 1961،  في بيتنا رجل 1961  وفي أوائل الستينيات التقى الشريف  بالمخرج العالمي دافيد لين الذي اكتشفه وقدمه في العديد من الأفلام، ومع انشغال عمر بالعالمية بدأ في إهمال زوجته وبيته  ولكن فاتن حمامة تحملت ظروف سفره لفتراتٍ طويلة وغيابه عن المنزل وغيرها من الأمور التي تسببت مع الزمن في حدوث فجوةً بينهما مما أدى إلى انفصالهم في منتصف السبعينيات
فالشهرة الكبيرة التي حققها عمر الشريف على المستوى العالمي كانت بمثابة النهاية لعلاقة الحب التي جمعته بفاتن حمامة ورصاصة الرحمة التي كتبت النهاية لزواجه من النجمة الجميلة وبعد ذلك لم يتزوج عمر الشريف أبدا وفي الولايات المتحدة انتشرت إشاعات عن وجود علاقة حب بينه وبين النجمة العالمية الشهيرة إنغريد برغمان ولكن لم يتم تأكيد أو نفي هذه الإشاعات.

 

Related image

 

وعلى الرغم من غراميات عمر الشريف مع العديد من النجمات العالميات، إلا أن فاتن ظلت حبه الحقيقي والوحيد كما أكد في العديد من حواراته مع الإعلام فقد إشتهر بتعدد غرامياته مع  العديد من أجمل وأشهر النجمات العالميات، ومنهم كاثرين دينيف، وباربرا بوشيه، والمغنية والممثلة باربرا سترايسند ،  وكذلك صوفيا لورين والتى كانت من أقرب النجمات إليه . عرّفها عمر الشريف بقوله: “إنها صاحبة أجمل عينين رأيتهما في حياتي” حتى أن الشريف تحداها فى عمل المسقعة وهزمها  وقد شاعت إشاعات متعددة عن علاقة تربطها بالنجم المصري الشهير .

Image result for ‫عمر الشريف وصوفيا لورين‬‎

 

وبعد نجاحه منقطع النظير في فيلمه الأول “لورنس العرب Lawrence of Arabia” في عام 1962 لقي شهرة جماهيرية كبيرة وأصبح العالم الغربي كله يتابع أفلامه. واستمر عمر مع نفس المخرج دافيد لين (David Lean) ليلعب عدة أدوار في عده أفلام منها فيلم دكتور جيفاغو 1965  وفيلم “الرولز رويس الصفراء (The Yellow Rolls Royce) وغيرها الكثير في الأعوام التالية.واهمها فيلم تشى عام 1969   ليكون بذلك   الممثل المصري والعربي الوحيد الذي جسد شخصية المناضل الكوبي الأرجنتيني تشي جيفارا.

 

Image result for ‫فيلم تشى بطولة  عمر الشريف‬‎

 

وفي السبعينيات، قام بتمثيل فيلم “الوادي الأخير The Last Valley” عام 1971، وفيلم ” بذور التمر الهندي The Tamarind Seed”، “Jaggernaut” عام 1974، إلا أنها لم تلاقِ النجاح المنتظر نظراً لابتعاد الغرب عن الأفلام الرومانسية في ذلك الوقت. وبعد ذلك قل ظهوره مما اضطره إلى تمثيل أدوار مساعدة مثل دوره في فيلم “النمر الوردي يضرب مجدداً The Pink Panther Strikes Again” عام 1976. وفيلم “الثلج الأخضر Green Ice” 1981 ،  ايوب   1983 ، الاراجوز 1989 كما قام عمر الشريف بتمثيل أدوار كوميدية منها دوره في فيلم “السر Top Secret” عام 1984، وبعدها ابتعد عن الساحة الفنية واكتفى بظهوره في البرامج والمسلسلات والسهرات كضيف شرف، و الذي يساعد ظهوره لدقائق في أي فيلم على نجاحه كما في فيلم “المحارب الثالث عشر The 13 Warrior” عام 1999، كما ظهر أيضا في الكثير من الأفلام التلفزيونية.

 

Image result for ‫لورانس العرب‬‎

 

اشتهر عمر الشريف في أفلامه الأجنبية بشخصية الرجل الهادئ والغامض واللطيف والمغري للنساء، بينما مثل في أفلامه العربية جميع الشخصيات الهزلية والأدوار الجادة والرومانسية والكلاسيكية. وفي أثناء غيابه عن مصر كان لا يتوقف عن العمل في مسلسلات إذاعية مصرية منها “أنف وثلاث عيون” و”الحب الضائع”، وبعد انحسار الأضواء العالمية عنه عاد إلى مصر في التسعينيات وتفرغ للعمل العام  وقدم فيلم القديس بطرس الرسول  2005 الذى يشاع أنه تلقى تهديدات بالقتل  من تنظيم  القاعدة لقيامه بدور القديس بطرس   و قدم  وللمرة الأولى في حياته مسلسل تلفزيوني حمل اسم حنان وحنين وعُرض في شهر رمضان من عام 2007.   بينما قدم ما يقارب 10مسلسلات أمريكية.  كما عرض له فيلم حسن ومرقص مع الممثل عادل إمام   والذي أثار جدلاً واسعاً في الأوساط المصرية بين المسلمين والمسيحيين عام 2008  كما عرض له فيلم بعنوان “المسافر” مع الممثل المصري خالد النبوي وهو من إنتاج وزارة الثقافة المصرية أما آخر أعماله فهو فيلم روك القصبة 2013 ، وهو الفيلم الذى شارك فيه عدد كبير من نجوم السينما العربية، ومنهم الفلسطينية هيام عباس، واللبنانيتان نادين لبكي ولبنى الزبال، والمغربية راوية سالم .

قدم ما يقرب من 50 فيلماً في هوليوود ، فاز بجائزة الجولدن جلوب لأفضل ممثل في فيلم دراما عام 1966 عن دوره في فيلم دكتور جيفاغو.  وفاز بجائزة الجولدن غلوب عن فئة أفضل ممثل مساعد لدوره في لورنس العرب فضلاً عن جائزة غولدن غلوب للنجم الصاعد التي تشاركها مع كل من تيرينس ستامب وكير دولا وبيتر أوتول،  ونال الكثير من الجوائز ففي عام 1962 رُشِح لجائزة الأوسكار عن أفضل ممثل مساعد ولكنه لم يفوز بها وذلك لدوره في فيلم لورنس العرب،  وفي العام 2004 تم منحه جائزة مشاهير فناني العالم العربي تقديراً لعطائه السينمائي خلال السنوات الماضية، وحاز أيضا في نفس العام جائزة سيزر لأفضل ممثل عن دوره في فيلم “السيد إبراهيم وازهار القرآن ” لفرانسوا ديبرون. كما حصل على جائزة الأسد الذهبي من مهرجان البندقية السينمائي عن مجمل أعماله.

 

 

لعب القمار جزء أساسيا في حياة عمر الشريف، والذي ورثه عن والدته “كلير” التي كانت مقامرة لامعة، وكانت ندا لملك مصر السابق فاروق، وصرح في مقابلة له مع إذاعة bbc البريطانية في سنة 1987: “لا أتخيل نفسي وأنا لا أمسك ورقات الكوتشينة في أحد الأيام”. ولكن عاد القمار على عمر الشريف بخسارة مالية فادحة  كما اتسمت طبيعة عمر الشريف بالعصبية الشديدة، والتي نفّس عنها في العديد من المواقف، خاصة بعد إصابته بالزهايمر حيث اتهم أكثر من مرة  بالتعدي والضرب على المواطنين، ومنها ضربه لشرطي في باريس في 2003، وتهشيمه لمطعم في اليونان، له واقعة شهيرة في مهرجان  تريبيكا   للأفلام حينما حاولت الإعلامية عائشة الدوري التقاط صورة تذكارية معه لكنه أنفعل عليها وقام بتوبيخها أمام الحضور لأنها لم تنتظر دورها مع الجمهور، وقامت الإعلامية بالتأسف له والتقاط الصورة التذكارية.

 أول أزمة صحية تعرض لها عمر الشريف كانت في 1994، وكانت عبارة عن أزمة قلبية بداخل غرفته في فندق جورج الخامس في باريس، ما جعله يقلع تماما عن التدخين لمدة 100 يوم ، قبل وفاة عمر الشريف قرر العودة إلى مصر الاستقرار فيها وذلك بعد وفاة أقرب الناس إليه في مقدمتهم النجم أحمد رمزي ومديرة أعماله المخرجة إيناس بكر.  وفى عام 2015 أعلن نجل الفنان عمر الشريف إصابة والده بمرض الزهايمر حيث يعاني لتذكر أبرز وأشهر أفلامه، كما أنه لم يعد يميز بين معارفه وقد  أمتنع الفنان العالمي عمر الشريف عن تناول الطعام والشراب حتى وافته المنية يوم الجمعة 10 يوليو لعام 2015 عن عمر ناهز 83 عاما في إحدى مستشفيات حلوان بعد صراع مع الزهايمر .و بعد وفاته، كانت حساباته البنكية فارغة وقد  كُتب عنه  الطريق إلى هوليوود، إعترافات عمر الشريف 1994 سلسلة الكتاب العالمي للكاتب رمضان قرني.   كما صدر كتاب بعد وفاة عمر الشريف بإسم (بطل أيامنا الحلوة عمر الشريف) للكاتبة المصرية ناهد صلاح وهو عبارة عن ثلاث لقاءات بين عمر الشريف وناهد صلاح   اولها عام 2008 وهو حوار طويل وقت تصوير فيلم حسن ومرقص .

 

Comments

comments

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares