فرانكلين روزفلت | الثعلب القعيد – 12 عام فى رئاسة البيت الأبيض على كرسي متحرك !

28033205_10155588362117669_708001223_o

الرئيس الوحيد الذى حكم أمريكا 12 عامًا وهو على كرسي متحرك  , كما انه الوحيد الذي أعيد انتخابه أربع فترات رئاسية من عام 1933 الى 1945 .. انه احد اشهر رؤساء الولايات المتحدة الامريكية عبر تاريخها .. وقائد أمريكا في واحد من اخطر مراحلها خلال فترة الحرب العالمية الثانية , انه “فرانكلين روزفلت” .

ولد فرانكلين ديلانو روزفلت في عام 1882 لعائلة بارزة  في نيويورك كطفل وحيد لوالديه الاثرياء، وكان والده الثري في سن 53 عاما عندما انجب فرانكلين، وهو ينحدر من أصل هولندي فرنسي. اُنتخب جده الأكبر، نيكولاس روزفلت، عمدة لمدينة نيويورك , وكانت والدته تبلغ من العمر 27 عاما فقط عندما انجبت فرانكلين ، ولذلك عاشت طويلاً وتوفت في عام 1941 اثناء ولاية أبنها الثالثة لامريكا ، فقد توفت قبل وفاة فرانكلين نفسه باربع سنوات فقط ، وعنها ورث روزفلت ثروة تقدر بـ920 ألف دولار. وقد لعبت الام دورا مؤثرا جدا في حياة ابنها باعتبارها امرأة ذات نفوذ في نيويورك. وقد وفرت له تعليم جيد على يد مدرسين خصوصيين و سافر دول عديدة حول العالم مع أسرته خلال طفولته.

 

 

Image result for ‫فرانكلين ديلانو روزفل‬‎

دخل روزفلت نخبة المؤسسات التعليمية في البلاد مثل جامعة هارفارد وإلتحق بكلية كولومبيا للقانون عام 1905، وفى نفس العام تزوج إليانور روزفلت ابنه عمه ، وأنجب الزوجان ستة أطفال ، وبدأ العمل لعدة سنوات في مكتب محاماة في نيويورك.

دخل روزفلت مجال السياسة عام 1910، وعمل في مجلس الشيوخ في ولاية نيويورك، ثم مساعد وزير البحرية تحت قيادة وودرو ويلسون في عام 1920، وكان روزفلت مرشحا ليرافق جيمس كوكس في الانتخابات ، ولكنهما خسرا أمام الجمهوريين

 أصيب روزفلت بشلل الأطفال في عام 1921، فأقعده المرض وهدد مستقبله السياسي، كان فيروس شلل الاطفال مرض شائع في مثل هذا الوقت ، ولسوء حظه انه لم يتم اكتشاف اللقاح المعالج للمرض بعد ،. لكنه حاول أن يتعافى من المرض وعلى الرغم من أنه نجا من نوبته مع شلل الأطفال، لكنه تقريباً فَقَد إستخدام ساقيه. ولبقية حياته كان يستطيع المشي وحده لـ خطوات قليلة فقط ,  فمع الارجل الصناعية المصنوعة من الصلب تحت ملابسه، تمكن من الوقوف والمشي ببطء بمساعدة العكازات وذراع احد الأصدقاء ، الا انه ظل يتمتع بروح الفكاهة والكاريزما.

 

Image result for ‫فرانكلين ديلانو روزفل‬‎

عاد روزفلت إلى الحياة السياسية من جديد بعد فوزه بمنصب حاكم ولاية نيويورك عام 1982  ثم فاز مرة اخرى في عام 1930 , وعمل كحاكم إصلاحي وطالب بتطبيق برامج لمكافحة الكساد الذي ضرب الولايات المتحدة وقتها , حيث فقد عدد كبير من  المواطنين مدخراتهم ووظائفهم ، وازداد غضب الناس تجاه الرئيس هوبرت هوفر ، وفي انتخابات الرئاسة عام 1932 قرر  فرانكلين روزفلت خوض الانتخابات  وحقق نصراً ساحقاً على الرئيس الجمهوري هربرت هوفر

قبل ان يصبح فرانكلين رئيسا للولايات المتحدة لم يكن هناك حد اقصى لعدد مرات انتخاب رئيس الولايات المتحدة ، الا ان اقصى مدة حكمها رئيس للولايات المتحدة كانت فترتين ، الا انه بسبب الكساد الكبير للولايات المتحدة والحرب العالمية الثانية قام الشعب الامريكي بانتخاب الرئيس فرانكلين روزفلت لمدة اربع دورات متتالية ، قبل ان يصدر الكونجرس تعديلا على الدستور بجعل الحد الاقصى لرئيس الدولة فترتين رئاسيتين فقط .

 

Frankl D. Roosevelt;  president of the United States of America. Photograph. November 9th 1932. (Photo by Imagno/Getty Images) Franklin D. Roosevelt; PrŠsident der USA. Photographie. 9.11.1932.

تبوأ فرانكلين روزفلت سدة الرئاسة فى الولايات المتحدة الأمريكية فى وقت صعب واستثنائى كانت تمر به البلاد، وخلال أول مائة يوم في منصبه، أقر روزفلت مجموعة تشريعات اتحادية لم تشهدها البلاد , وقد أنشأ العديد من البرامج لدعم العاطلين عن العمل والمزارعين،  وشجع نمو نقابات العمال، ونظم الأعمال التجارية , دعم روزفلت إلغاء منع الكحول في عام 1933 مما أضاف إلى شعبيته، وساعده على تحقيق نصر ساحق في انتخابات عام 1936 وتحسن الاقتصاد بسرعة في سنوات حكمه، وروزفلت بالذات هو من تمكن من إخراج الولايات المتحدة الأمريكية من الأزمة بفضل السياسة الاقتصادية الجديدة , كما لعب دورا مهما فى تأسيس الائتلاف المعادى لألمانيا النازية. ومن الجدير بالذكر ان روزفلت قد تعرض لمحاولة إغتيال فاشلة عام 1933 .

كانت الحرب العالمية الثانية تلوح في الأفق عام 1938 مع غزو اليابان للصين ، قدم روزفلت دعماً دبلوماسيا وماليا قويا للصين والمملكة المتحدة، في حين ظل محايداً رسميا. وكان هدفه جعل أمريكا توفر الذخيرة للحلفاء دون ان تشترك في الحرب . كما منح القروض لبريطانيا والصين , ولكن بعد الهجوم الياباني المفاجئ على بيرل هاربور في ديسمبر 1941 سعى روزفلت لينال موافقة الكونغرس لإعلان الحرب على اليابان، وتم له هذا في اليوم التالي، قبل أن يعلن الحرب على ألمانيا بعد أيام قليلة.

اجتهد روزفلت في عمله مع رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل والزعيم السوفيتي جوزيف ستالين والقائد الصيني  في قيادة الحلفاء ضد ألمانيا النازية وإيطاليا الفاشية والإمبراطورية اليابانية في الحرب العالمية الثانية، ولقي دعماً قويا من الشعب  وأشرف على تعبئة الاقتصاد الأمريكي لدعم المجهود الحربي، كما أمر بنقل مائة ألف مدني أمريكي من أصل ياباني إلى معتقلات. لتنتهى الحرب بانتصار الحلفاء وعلى رأسهم أمريكا , كما ظهر أثره واضحا أيضا فى إنشاء الأمم المتحدة بعد الحرب.

 

Image result for ‫فرانكلين ديلانو روزفل‬‎

إلا أن صحة روزفلت تدهورت بشكل خطير خلال سنوات الحرب، وتوفي بعد 11 أسبوعاً على ولايته الرابعة عام 1945 , حيث تعرض وقتها لنزيف شديد في المخ وتوفى نتيجة ذلك النزيف عن عمر يناهز 63 عاما على كرسيه المتحرك ، وذلك قبل شهر واحد من نهاية الحرب العالمية الثانية ، وقد كتب روزفلت كتاب “المحارب السعيد” عام 1928 كما كُتب عدد من الكتب عنه، مثل كتاب “روزفلت: الأسد والثعلب

يصنف فرانكلين روزفلت كواحد من أعظم ثلاثة رؤساء أمريكيين. وقد شجع روزفلت تطوير البحوث النووية لتقوم، حتى إن أمريكا قامت بتفجير أول قنبلة ذرية فى التاريخ بعد وفاته بأشهر. فقد قاد الحلفاء إلى النصر على الرغم من شلله. وله مقولة مشهورة قال فيها : “الشيء الوحيد الذي يجب أن نخاف منه هو الخوف نفسه”.

 

 

Comments

comments

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares