لا تشترى الاطعمة التى تبدوا هكذا ابداً !!

33419574_10155846375632669_5355178864916037632_n (1)

يحتار الكثير من الأشخاص عند تنظيف الثلاجة وخزائن المطبخ إذا كان الطعام الموجود ما زال صالحا للأكل أم لا خصوصاً , واليوم سنساعدك في ذلك , حيث سنقدم لكم اليوم بعض أشكال أو مواصفات الأطعمة التي يجب عليك تجنب شرائها أو أكلها :

1- انتشر على الإنترنت في الفترة الأخيرة الكثير من القصص التي تحذر من أكل البطيخ إذا تم العثور بداخله على تشققات لأنه يحتوي على مواد كيميائية تسبب السرطان، لكن هذه الشائعات ليس لها أي أساس من الصحة , حيث تعرف هذه النوعية المتشققة من البطيخ باسم بطيخ القلب المجوف، ويكون في العادة أكثر حلاوة بسبب تركيز السكر الزائد في هذه التصدعات التي تأتي من ارتفاع درجات الحرارة خلال نمو البطيخ. ويؤكد الخبراء أن هذه التصدعات غير مؤذية. ويرجع سبب انتشار هذه الشائعة إلى أنه في عام 2011، تم نشر قصة عن انفجار البطيخ في الصين. وعلى الرغم من أن هذا البطيخ المنفجر كان قد تم حقنه بمواد كيميائية غير مصرح بها في البلاد الأخرى، إلا أن الأخبار الكاذبة ربطت هذين النوعين المختلفين من البطيخ معاً، وبدأت تقول أن هذه الشقوق هى إحدى علامات خطورة البطيخ.

 

Image result for cracked watermelon)

 

2- لا تمتلك الزيوت النباتية في العادة رائحة مميزة، لكن تبين أن زيت الزيتون يشبه في الحقيقة رائحة الزيتون إلى أن يفسد , حيث يقول بعض الخبراء أن زيت الزيتون الفاسد يشبه في طعمه الفستق الفاسد، ويشبه في رائحته أقلام التلوين. كما ان طعم الزيت سيشبه الغراء أو زيت المحركات إذا كان سيئاً أو فاسداً.

 

Image result for (olive oil that doesn't smell like olives)

 

3 – تقوم بعض المحلات بلصق قطع اللحمة الرخيصة من أجل بيعها على أنها قطعة واحدة غالية الثمن، ومن الممكن معرفة هذه اللحوم عن طريق تلك المفاصل الصفراء التي تُظهر مكان لصق أنواع مختلفة من اللحم معاً بغرض تكوين قطع كبيرة مثل شرائح اللحمة السميكة، وتتم هذه العملية بواسطة إنزيم يسمى “ترانسجلوتاميناس”، وتؤدى إلى مشاكل صحية عديدة ، كما ان هناك احتمال أن تنتشر هذه البكتيريا في جميع القطع الملتصقة. وعلى الرغم من أن المحلات والشركات تطالب بوضع اسم هذا الإنزيم على اللحوم التي استخدم فيها، إلا أن هذه اللحوم الملتصقة عادةً ما يتم تقديمها في المطاعم بدون علم العميل.

 

Image result for (glued meat)

 

4- يظن الكثير من الأشخاص أن إلقاء البيض في وعاء من الماء البارد من أجل معرفة صلاحيته هى مجرد خرافة، لكنها في الواقع معلومة حقيقية , حيث يطفو البيض على سطح الماء إذا كان فاسد، ويرجع السبب في ذلك إلى أن قشرة البيض تحتوى على مسام صغيرة للغاية، مما يسمح مع مرور الوقت بتشكيل كيس هوائى حول البيضة من داخل القشرة، وكلما زاد عمر البيضة، ازداد الهواء تحت القشرة إلى أن يصير كافياً حتى يجعل البيضة تطفو على سطح الماء.

 

Image result for (eggs that float)

 

5- من المعروف أن الخضروات الطازجة تكون على وشك الفساد عندما يتحول لونها إلى الأصفر , حيث عادةً ما يتحول القرنبيط والكرنب على سبيل المثال إلى اللون الأصفر مع مرور الوقت، ومن الممكن استخدام بعض هذه الخضروات بعد قطع الأجزاء الصفراء، ونقعها في الماء البارد لمدة من الوقت.

 

Image result for (fresh veggies that turn yellow)

 

6- يجب على كل شخص معرفة العلامات التى تدل على فساد الطعام المعلب مثل انتفاخ غطاء علبة الطعام، وتحركه للأعلى والأسفل عند لمسه، ويحدث هذا الأمر عندما يفسد الطعام نتيجة تسرب في العلبة، أو نتيجة تخزينها في بيئة شديدة البرودة أو الحرارة. كما يجب رمى علبة الطعام عندما يكون هناك صدأ أو تآكل على العلبة لأن هذا التآكل يؤدى في النهاية إلى ثغرات تدخل من خلالها البكتيريا، أما بالنسبة للمعلبات المنبعجة التي تقوم محلات البقالة في العادة بتخفيض سعرها، فإنها أيضاً غير أمنة تماماً لأن هذا الانبعاج يمكن أن يؤثر على الختم المحكم للعلبة، ويسمح بدخول البكتيريا، لذلك يجب على الأقل التأكد من أن غطاء العلبة ما زال مغلقاً بإحكام.

 

Image result for (canned food)

 

7- لا يصدق الكثير من الناس الأخبار المنتشرة على الإنترنت بأن البطاطس الخضراء تسبب التسمم، لكن هذا الأمر في الواقع صحيح تماماً , حيث تحتوى البطاطس على مستويات عالية من مادة سامة تسمى “سولانين” تتسبب في مشاكل عديدة للإنسان مثل الصداع، والغثيان، بالإضافة إلى أعراض عصبية. ويتم إنتاج هذه المادة كدفاع ضد الحشرات، لكن تعّرض البطاطس لفترات طويلة من الضوء والحرارة يؤدي إلى ارتفاع نسبة هذه المادة السامة فى معظم الدرنات. لذلك يجب التخلص من أي قطع خضراء موجودة على البطاطس قبل طهيها.

 

 

Image result for (green potatoes can poison you)

 

8- على الرغم من أن خبراء التغذية ينصحون دائماً بأكل الأطعمة نيئة لأنها تكون أكثر صحية في هذه الحالة، إلا أن هناك بعض الأغذية التي لا ينطبق عليها هذه القاعدة مثل الفاصوليا الحمراء التي تحتوي على سموم تدعى “ليكتنز” بما في ذلك سم “الفيتوهايماجلوتينين” الذى يؤدي إلى الإضرار بخلايا المعدة، ويتسبب في القئ، والغثيان، وألم شديد بالمعدة. لذلك يجب على الشخص نقع هذه الفاصوليا في الماء لمدة خمس ساعات، ثم غليها جيداً قبل الأكل منها. كما يجب أن يتم الغلى على درجة حرارة كافية لتدمير هذه السموم.

 

Image result for (red kidney beans that look raw)

 

9- يحب الكثير من الأشخاص اللحم المقدد، لكن يجب على الفرد معرفة طرق فحصه حتى أكله عندما يصبح فاسد، ويعتبر لونه من أهم الطرق التي تشير إلى صلاحيته من عدمها فإذا كان لونه أحمر مشرق مثل لون الحيوان الذى جاء منه، فإنه في هذه الحالة مازال صالحاً للأكل، أما إذا كان لونه رمادى مخضر أو لزج، فيجب على الشخص رميه في القمامة، وغسل يديه جيداً لأن هناك احتمال بأن يكون ملوث ببكتيريا الإيكولاى أو السالمونيلا التي تتسبب في أمراض خطيرة.

 

Image result for (bacon if it's grayish brown or slimy)

 

 10- بالرغم من أن فاكهة الكيوي التي تتواجد عادةً فى فصل الشتاء تظل جيدة وقابلة للأكل لفترة طويلة من الوقت، إلا أنها بالطبع تفسد في النهاية، لذلك يجب على الشخص اختيار كيوى متماسك ذو جلد غير مجعد، ولا يحتوي على أي بقع سوداء، كما يجب أن يبتعد الشخص عن الكيوى الذى يمتلك جلد ناعم للغاية لأن هذا يعنى أنه ناضج أكثر من اللازم، ويتميز الكيوى الجيد برائحة حمضية عطرة، بينما يمتلك الكيوى الفاسد رائحة لاذعة وحلوة.

 

Image result for never eat an oozing overly soft Kiwi)

 

Comments

comments

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares