لماذا تكون مقاعد الطائرات دائماً زرقاء ؟

33584495_10155849174632669_8744107910583287808_n

نعتاد على رؤية بعض الأشياء كما هي من دون أن ندرك سببها او نتساءل عن حقيقتها. كمقاعد الطائرة مثلاُ، نادراً ما نراها بلون مختلف عن الأزرق، ونجهل السبب! فلماذا تكون زرقاء معظم الوقت ؟ على ما يبدو، لم يأت هذا اللون بمحض الصدفة أو عشوائياً، بل يتم إنتقاؤه من قبل المصممين في أكثرية الأوقات بشكل متعمّد. فعند تصميم ديكور الجزء الداخلي من الطائرة، تعود الأولوية إلى راحة الراكب أولاً، من خلال إنتقاء المقاعد الأكثر راحة ، مع الأخذ بعين الإعتبار بالطبع حاجة شركة الطيران لعدد الركاب.

يعتقد البعض أن اختيار اللون الأزرق من قبل شركات الطيران يعود لرمزيته المرتبطة بزرقة السماء وصفائها، لكن السبب لا يقتصر على ذلك فوفقاً للخبراء، تم اختيار اللون الازرق منذ بدايات الطيران المدنيّ نظراً لأهميته في ارساء شعور من الامان والاسترخاء في نفوس المسافرين عند ركوب الطائرة , وقد استمرت هذه العادة عن طريق التكرار منذ ذلك الحين.

من ناحية أخرى، يساهم هذا اللون في التخفيف من عبء التنظيف والغسيل، اذ أن البقع والاوساخ لا تظهر بشكل واضح على القماش الازرق , اذا ما تمت مقارنته مع ألوان أخرى. وفي هذا الخصوص، يتم إختيار المقاعد، السجادات وحتى الرفوف العلوية والسقف باللون الأزرق، كون هذا اللون يبعث على الإسترخاء والهدوء لا أكثر. لذلك، ونظراً إلى أن تجربة الطيران قد تكون متعبة، وحتّى مقلقة للبعض، يتم إستخدام هذا اللون لبعث الإسترخاء في نفسية الراكب وتحسين مزاجه

وأوضحت المتخصصة في علم نفس الألوان «أنجيلا رايت» أن اللون الأزرق يرتبط بالصفات الإيجابية، المتمثلة في «الثقة والكفاءة والصفاء والهدوء والان نجيب ايضاً على سؤال اخر مهم وهو ما هو سبب اختيار اللون الأبيض لطائرات الركاب؟ الحقيقة ان الطلاء الأبيض فعال من حيث التكلفة ، فاللون الأبيض متوفر دائمًا، كما أن إضافة ألوان أخرى يعني إضافة المزيد من الوزن، وهو ما يؤدي لزيادة استهلاك الوقود. وبالاعتماد على التصميم الخارجي للطائرة فقد تصل تكلفة طلاء الطائرة إلى 200 ألف دولار. لذلك، تلجأ شركات الطيران للخيارات الأقل تكلفة بالاضافة الى سهولة فحصها , فاختيار اللون الأبيض للطائرة يسهل على الخبراء فحصها جيدًا، وتحديد أية مشاكل محتملة مثل تسرب الزيت كما  يجب على الشركات أن تتأكد من عدم إضافة طبقات كثيرة من الألوان كجزء من إجراءات احتياطات السلامة كذلك فاللون الأبيض أقل عرضة للتلاشي مع مرور الوقت كما أن الطائرات البيضاء تبرد بشكل أسرع ، والأبيض يعكس أشعة الشمس، مما يؤدي للحفاظ على برودة الداخل، في حين أن الألوان الأخرى تمتص الأشعة، ما يعمل على تسخين جسم الطائرة ليس ذلك وحسب , وإنما قيمة إعادة بيع الطائرات البيضاء أعلى من تلك الملونة هذا لأن الطائرات الملونة تحتاج لتكلفة أكبر لإعادة تصميمها من جديد، فالمزيد من طبقات الطلاء يزيد من استهلاك الوقود. الشركات التي تشتري طائرات جديدة ترغب في الحفاظ على جودتها، خاصة إن تم شراؤها عبر القروض، لذلك فإن الطائرات البيضاء هي الخيار الأكثر أمانًا .

 

 

 

Comments

comments

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares