لماذا لايزال افراد الأمن فى بعض البلدان يركبون الخيول ؟!

29684058_10155733273772669_5241725474136129536_o

على الرغم من تقدم بعض البلدان اقتصاديًا وعسكريًا، إلا أنها تُحافظ على “شرطة الخيالة” التي يعتلي أفرادها الخيول وسط المُدن، مثل رجال شرطة نيويورك ولندن وبرلين , وما إلى ذلك من مدن متطورة. وقد يتسائل الكثير من الناس عن إستخدام الحكومات لمثل هذه الطرق القديمة في المدن الكبري على الرغم من إمتلاكها لأحدث الوسائل التكنولوجية .

استخدمت الخيل قديما فى التنقل والترحال، لقدرتها على قطع المسافات الطويلة في سرعة وخفة لم تكن لمثيلاتها من الدواب، وطوعت لنقل البضائع وجر العربات، أما في الحروب فدائما أعطت لمن يستعين بها الغلبة في المعركة، ومع ازدياد معدل التطور واستخدام الآلات في النقل، لم ينتهي استخدام الخيول، بل استعانت أجهزة الأمن المختلفة بها، في تأمين القصور الملكية ودواوين الوزارات والمنشأت العامة، وتعاظم استخدامها في مجالات الترفيه من خلال العروض الاستعراضية فى الاحتفالات الرسمية والمراسم الوطنية، وحتى سباقات الخيول بأنواعها المختلفة. ولكن هناك عدة أسباب رئيسية تجعل كبري الدول تتمسك بشرطة الخيالة نذكر منها ما يلى:

 

1- السيطرة على الحشود

 

Poll Tax Riot 31st Mar 1990 Trafalger Square - Horse Charge

عادة ما تُستعمل شرطة الخيالة في تفريق أعمال الشغب في المباريات والأحداث الرياضية , فالخيول تجعل الشرطى في مستوى مرتفع عن بقية الحشد ويُمكنه من التحرك بسهولة بين الحشود، وتفريق التجمعات بسهولة كبيرة. ويُمكن القول أن هذا السبب هو الرئيسي وراء رؤية شرطة الخيالة في المُدن الكبرى. هذا بالاضافة الى أن هناك خوف فطرى لدينا نحن البشر من الخيول  أو أى شىء ضخم أو كبير وخاصة اذا كان حيوان , وذلك ما يدفع الناس للابتعاد بسرعة عن طريق الخيول إن جاءت أمامها. لذلك من السهل تفريق الناس في التجمعات المزدحمة بواسطة الخيول فقط، على عكس سيارات الشرطة التي قد تتعرض للتدمير خلال أعمال الشغب بسب مستواها المنخفض نسبيًا  , ومثال ذلك سيطرة شرطة الخيالة على شغب حدث بولاية تكساس عام 1990 بميدان ترافالجر ويوجد الكثير من الأمثلة لفك اشتباكات ومظاهرات بالمملكة المتحدة من قبل فرق الخيالة

2- البحث والإنقاذ

 

US mounted cop

يتم تدريب أفراد شرطة الخيالة على إجراء عمليات إنقاذ وبحث قد تستمر لفترات طويلة، خاصةً في المناطق النائية والضيقة التي لا يُمكن أن تصل إليها السيارات

3- وضوح الرؤية

 

horse cop vs car cop

يتمتع الشرطي الذي يمتطي صهوة الجواد ببعض المزايا الإضافية ومنها القدرة على مراقبة الوضع عن بعد بكفاءة أكبر. لذلك تعتبر شرطة الخيالة الخيار الأول في الشوراع المزدحمة بشكلٍ خاص.

 

4- حرية الحركة

 

Mounted Police on Bourbon Street Mardi Gras 2003

ما ذكرنا في السابق يمكن للخيول أن تتحرك بسهولة وحرية بين الحشود وفى الشوارع المزدحمة    حتى لو كانت ضيقة، أما  السيارات  فتكون عادة ً غير قادرة على الدخول في كل الأماكن، عدى عن الصخب الذي تُسببه ويُمكن أن تؤدي لإغلاق الطرق في بعض الحالات. فالخيول قادرة على المناورة بكفاءة أكبر على الطرقات من السيارات .

 

5- ودودة  ومحبوبة بين العامة

 

Mounted police officer smilling on little girl

  هناك إعتقاد سائد منذ مئات السنين بأن  رجال الشرطة على ظهور الخيل يبدون أكثر لطفًا ووداً  من الشرطي داخل السيارة  لذلك، من المُحتمل أن يقترب الناس منهم ويُحدثوهم بكل لطف وود دون خوف أو إرتباك فوجود حيوانات لطيفة مثل الخيل قد تتسبب في كسر الحاجز بين رجال الشرطة والعامة  حتى ان الأطفال تقوم بالتلويح للخيالة والأبتسام  وإلتقاط الصور معهم .

 

6- الثقافة والتاريخ

 

Related image

تحتفظ الخيل منذ القدم بمكانتها الفريدة فى حياة الشعوب، والتى اكتسبتها لما لها من دور محورى على مر العصور وفي مختلف الحضارات، فتعددت استخداماتها فى حالات السلم، وقوتها وسرعتها في غمار الحرب، ساعدها علي الارتقاء لمكانة الصديق الوفي للإنسان. كما انها مرتبطة بتقاليد وعادات العديد من البلدان على سبيل المثال في السويد و أسكتلندا لا تلعب شرطة الخيالة دور الشرطة المعتادة فقط ، بل تمثل رمزاً خفياً يجسد دور الخيل الذى لا غنى عنها في الحاضر وفي الماضى في ثقافاتهم وتقاليدهم .

 

 

 

 

 

 


Comments

comments

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares