ليلى مراد اليهودية التى أسلمت ورفضت أسرائيل وأصبحت ……………قيثارة الغناء العربي !

 33619145_10155852728142669_4961397708960038912_n

 

 

 

 

ليلى مراد.. قيثارة الغناء العربي، «بنت الأكابر» و«بنت الفقراء” التي سحرت الجميع بصوتها العذب , لم تكن مجرد نجمة لمعت على الشاشة الفضية، أو مطربة من طراز فريد أسهمت بعذوبة صوتها في حركة تطوير الأغنية المصرية، بل كانت وستظل حالة استثنائية في تاريخ الفن المصري .

ولدت باسم “ليلان ذكى موردخاى” في الأسكندرية لأسرة يهودية وكان والدها هو المغني والملحن إبراهيم زكي موردخاي الشهير بـ “زكي مراد”، وقد ورثت عنه جمال الصوت ، عانت “ليلى مراد” من طفولة فقيرة وأقرب إلى التشرد, حيث تعرضت اسرتها للطرد من المنزل بعد نفاذ أموالهم , ثم بدأت مشوارها مع الغناء في سن الرابعة عشر , حيث تعلمت على يد والدها  والملحن المعروف داود حسني، وفي عام 1932 التقت الفنان محمد عبد الوهاب في حفل غنائي أقامه لها والدها على مسرح القاهرة، وكان بمثابة انطلاقة حقيقية لمشوارها الفني، واتفق موسيقار الأجيال مع والدها أن تكون مشروعه الفني، وتقدمت للإذاعة المصرية عام 34 ونجحت في الاختبارات، وتعاقدت مع دار الإذاعة المصرية على الغناء مرة كل أسبوع، إلا انها انقطعت عن حفلات الإذاعة بسبب انشغالها بالسينما ثم عادت إليها مرة أخرى عام 47 , حيث غنت أغنية ) أنا قلبي دليلي(  , وفي عام 37، وقد وقع «عبد الوهاب» معها عقدًا بـ10 أسطوانات، وآخر لتلعب دور البطولة في فيلم «يحيا الحب»، وكانت غيرت اسمها إلى ليلى مراد، وقبل انتهاء تصوير الفيلم ذهبت ليلى إلى عبد الوهاب، وصرحت له بحبها وغيرتها عليه، فما كان من موسيقار الأجيال إلا أن صدها قائلًا: «دي قلة أدب»، موضحًا لها أنها خلطت بين مشاعر إعجابه بصوتها وبين الحب، فكانت صدمة ليلى العاطفية الأولى .

Image result for ‫ليلى مراد وهى طفلة‬‎

رغم آدائها التمثيلي الضعيف في البداية إلا أنها جذبت أنظار فنان الشعب يوسف وهبي لتقدم معه فيلمها الثاني )ليلة ممطرة,  وانطلقت في رحلتها السينمائية، حيث بلغ رصيدها الفني 27 فيلمًا، اشهرها : «قلبي دليلي، حبيب الروح، عنبر، غزل البنات، شاطئ الغرام، ورد الغرام، آدم وحواء»، فيما قدّمت ما يقرب من 1200 أغنية، منها: «يا شاغلني وأنا شغلاك، شحات الغرام، من بعيد يا حبيبي بسلم، بتبص لي كده ليه»، ولّحن لها عمالقة الموسيقيين العرب، كالسنباطي والقصبجي وزكريا أحمد وعبد الحليم نويرة عام 53 قدمت ليلى مراد واحداً من أنجح الثنائيات السينمائية عندما تعاونت مع الفنان أنور وجدي والذي كان فتى الشاشة الأول لفترة كبيرة من الوقت بلا منازع , وقد  ارتبط اسمها بإسم  أنور وجدي بعد أول فيلم لها معه وهو فيلم”  ليلى بنت الفقراء” , وقد تزوجت من الفنان أنور وجدي عام 45 واعتبرت هذه الزيجة واحدة من أشهر الزيجات الفنية ، ويقال أن أنور وجدى طلب يدها أثناء قيامهما ببطولة فيلم “ليلى بنت الفقراء , وكانت شهرة ليلى تملأ السمع والبصر آنذاك وكان هو لا يزال يؤدي الأدوار الثانوية

ولم تلبث أن صارت قصتهما معاً حديث الوسط الفني , الا أن الأقدار أبت أن تنعم ليلى بحياة هادئة هنية , فقد أسس «أنور وجدي » شركة إنتاج «الأفلام المتحدة» وأصبح محتكرًا لزوجته، لدرجة أنه لم يكن يقبل أن تشارك في عمل لصالح شركة أخرى , كما كان يرفض إعطاءها أجرًا عن الأفلام التي تؤدي بطولتها من إنتاجه، كما شاعت أنباء عن تعلق وجدى  بفتاة فرنسية تدعى لوسيت. وضعت ليلى خطة ذات حبكة سينمائية دقيقة للاطلاع على هذا الأمر. حيث خرجت بصحبة إحدى صديقتها متنكرة ، حتى تمكنت بالفعل التأكد من خيانته لها , لتنفصل عنه بعد زواج دام 7 سنوات.

 

تزوجت ليلي مراد بعد ذلك من” وجيه أباظة ” سرا بسبب ممانعة عائلته العريقة ، وذلك بعد طلاقها من أنور وجدي واعتزالها الفن , وهو أحد الضباط الأحرار وينتمي إلى أسرة من أشهر العائلات في مصر. واستمر زواجهما لمدة عام تقريباً، أنجبت منه ابنها أشرف  إلَّا أن وضعه بين أبناء عائلته ومنصبه دفعاه إلى إنهاء علاقته بليلى مراد سريعاً، لتعود إلى حياتها الفنية مرة أخرى , ثم تتزوج من المخرج  فطين عبد الوهاب  الذي تعرفت ليلى مراد عليه خلال إخراجه فيلم لشقيقها منير مراد، ومع مرور الوقت انجذب أحدهما إلى الآخر، وحينما عرض عليها الزواج ترددت ليلى التي كانت تخشى تكرار تجربتيها المريرتين. لكنه استطاع أن يطمئنها وينتزع قبولها ، وقد أنجبت منه ولدها زكي , واستمر هذا الزواج 11 عاماً. دبّت الخلافات بينهما، لينتهي هذا الزواج أيضا بالطلاق  على الرغم من أن ليلى مراد تقدس الحياة الزوجية، فشلت في الزيجات الثلاث ، مرة بسبب الخيانة وأخرى بسبب عدم التفاهم وأخرى بسبب الوضع الاجتماعي.

   

من اهم محطات حياة ليلى مراد هو إعلان إسلامها عام 46 وذلك فى أوائل شهر رمضان من ذاك العام، وأشهرت أسلامها في مشيخة الأزهر امام الشيخ محمود أبو العيون، وأستمرت على الدين الإسلامى إلى أن توفت , إلا ان الملايين من المصريين احبوا ليلي مراد منذ فيلمها الأول ولم يشغلهم كونها يهودية الديانة، تماماً مثلما لم يكن يستوقفهم أن نجيب الريحاني مسيحي ، من هنا كان استقبال نبأ تحول ليلى مراد من اليهودية إلى الإسلام هادئاً عند الإعلان عنه رسمياً  . الا أن ردّ فعل أهالي حارة اليهود بمصر كان قويّاً وحادّاً تجاه نبأ إسلامها، وقيل إن ثورة غضبهم لم تهدأ حتى زارت معبد ابن ميمون اليهودي الكائن بالحارة في منتصف الليل سرّاً .

وقد قال ابنها إن حسن البنا كان السبب في إسلامها. وبرغم ما لحق بها من تهم “مغرضة” طالتها بعد ثورة يوليو و تحديدا بعد سنة 56 بدعوى إنها تبرعت ماديًا لإسرائيل وتم التحقيق معها في وقائع شهيرة وثبتت براءتها من كل ما نسب إليها. إضافة إلى أنها لم تزر إسرائيل نهائيا في حياتها. وقد إستمرت محاولات إسرائيل الدؤوبة التمسح فيها والنيل من إسلامها ومصريّتها ، وظلوا حتى مماتها في محاولات مضنية للتواصل معها ودعوتها للهجرة إلى هناك , لكنهم وباعترافهم لم تقابلهم إلا بالصد” ورفضت العرض الذي قدمه لها، شمعون بيريز، لكي تصبح سفيرة فوق العادة لإسرائيل

وقد كانت إحدى المُترددات على الشيخ محمد متولي الشعراوي، وكانت مواظبة على سماع دروسه، وتمنت أن تُنتج فيلمًا بعنوان «ليلى المسلمة» أعلنت اعتزالها الفن عام 55 وهو ما أرجعه أغلب النقاد إلى رغبتها في الاختفاء عن أعين الجمهور بعد أن نال التقدم في السن من جمالها، فيما ذكر الناقد أشرف غريب، في كتابه «الوثائق الخاصة لليلى مراد»، أنها أُجبرت على اعتزال الفن بضغط من السلطات المصرية لتدفع ثمن .

 

Related image

ذكرت في شريط مسجل معها، قبل وفاتها بأشهر قليلة، أنها أحبت «عبد الوهاب» طوال حياتها، وأنها ستظل تحبه حتى آخر يوم من عمرها، وهي مدينة له بالكثير، حيث إن ثلاثة أرباع أغانيها من تلحينه، وفي 21 نوفمبر 1995 توفيت ليلى مراد عن عمر ناهز 77 عامًا، وتم دفنها بجوار ضريح السيدة نفيسة بناء على وصيتها ليلى مراد  تعتبر من أبرز المغنيات والممثلات في الوطن العربي لها “حضور استثنائي”، ورغم اعتزالها التمثيل والغناء في وقت مبكر، ألا أنها “الوحيدة” في تاريخ السينما المصرية التي حملت عناوين الأفلام اسمها. كما كانت أول نجم شباك في مسيرة السينما المصرية ، إذا كان الجمهور يُقبل على مشاهدة أفلامها دون الاهتمام بعناصر الفيلم الأخرى .

 

 

 

Comments

comments

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares