ماذا يحدث لجسدك حين تتوقف عن أكل اللحوم؟ كن نباتياً وألا….. ينتهى العالم !!

28872619_10155658172157669_890044797144793088_o

 

 

 

 

 

اللحم يعتبر شىء أساسى في نظامنا الغذائى لقرون عديدة ، والدلائل العلمية تشير الى أن البشر أعتادوا تناول اللحوم حتي قبل أن يكتشفوا كيفية إشعال النار، ولا أحد يعلم بالتحديد لماذا بدأنا بتناول اللحوم , ولكن الامر يبدوا ان له علاقة بالتغيرات المناخية ، كما ان هناك علاقة بين تناول اللحم وزيادة حجم مخنا , وربما يعزى ذلك السبب صغر حجم مخنا عن باقى الحيوانات , ولكن ما الذي يمكن أن يحدث إذا ألغي اللحم من قائمة طعام البشر بين عشية وضحاها ؟؟

 

Image result for ‫اللحوم‬‎

بدايةً لا يمكنك التأكد من خلاء اللحوم التى تتناولها من أى هرمونات نمو , فمعظم اللحوم حالياً يتم حقنها بهرمونات نمو لتبدو أكثر عمراً وأكبر حجماً , ولكن لو أصبح جميع البشر نباتيين فسيكون لذلك تبعات خطيرة على ملايين من البشر أولها التغير المناخي , فإنتاج الغذاء مسؤول عما يتراوح ما بين الربع إلى الثلث من انبعاث غازات الدفيئة الزراعية التي يخلفها البشر على مستوى العالم، كما تقع المسؤولية عن هذه الأرقام أيضا على كاهل الصناعات القائمة على الثروة الحيوانية. وعلى الرغم من ذلك، هناك عدم تقدير للتغير المناخي الذي تتسبب فيه خياراتنا الغذائية

ففي الولايات المتحدة على سبيل المثال، تطلق عائلة تتكون من أربعة أفراد في المتوسط غازات سامة بسبب اللحوم التي يأكلونها أكثر مما ينتج عن قيادة سيارتين. يقول تيم بنتون، خبير الأمن الغذائي في جامعة ليدز: “معظم الناس لا يفكرون في عواقب الطعام على التغير المناخي. لكن التقليل من تناول اللحوم الآن يمكن أن يجعل الأمور أفضل بكثير لأولادنا وأحفادنا”. وقد أشارت النتائج إلى أنه بفضل التخلي عن استهلاك اللحوم الحمراء، فإن انبعاثات الغازات ستنخفض بنسبة 60 % تقريباً. وإذا أصبح العالم نباتيا، فإن انبعاثات الغازات ستنخفض بنسبة 70 % .

ويلعب الطعام، وخاصة الثروة الحيوانية، دوراً كبيراً كأحد الأسباب التي تؤدي إلى فقدان التنوع الحيوي، وانبعاث غازات الدفيئة الزراعية كنتيجة لتحويل الأراضي. وتستخدم الثروة الحيوانية 68 % من الأراضي الزراعية البالغة (12 مليار فدان) , فإذا تحولنا جميعاً إلى نباتيين، فسوف نخصص 80 % على الأقل من هذه المراعي لإعادة الأراضي العشبية والغابات إلى سابق عهدها، والتي يمكنها أن تمتص غاز الكربون، وتخفف في المستقبل من حدة التغير المناخي إن تحويل المراعي السابقة إلى بيئات طبيعية من شأنه على الأرجح أن يكون نعمة للتنوع الحيوي، بما في ذلك الكائنات أكلة العشب الكبيرة؛ مثل أبقار البافالو التي استبعدت من أجل رعي الماشية، وكذلك للحيوانات المفترسة؛ مثل الذئاب التي جرى في الأغلب قتلها كرد على مهاجمتها للثروة الحيوانية.

 

Related image

ويمكن استخدام المساحة المتبقية، والتي نسبتها من 10 إلى 20 في المئة من المراعي، لزراعة محاصيل أكثر لملء الفجوات في إمدادات الغذاء. ومع أن ذلك يمثل زيادة صغيرة في الأراضي الزراعية، إلا أنه سيعوض فقد اللحوم؛ لأن ثلث الأراضي المستخدمة حالياً لزراعة المحاصيل مخصصة لغذاء الثروة الحيوانية، وليس لبني البشر , ويقول الباحثون : “لا يمكنك أن تتوقع أنه بمجرد أن تخرج الأبقار من أرض معينة، أن تتحول تلك الأرض إلى غابة من تلقاء نفسها”

كما ان التخلي عن أكل اللحوم له تأثير كبير على صحة الإنسان , اذ أظهرت النتائج أنه إذا تحول جميع البشر إلى نباتيين بحلول عام 2050، سنشهد انخفاضاً عالمياً في نسبة الوفيات يتراوح بين ستة إلى عشرة في المئة , حيث أفادت دراسة استقصائية بأن ثلث البريطانيين تقريبا قللوا استهلاكهم للحوم على مدى العام الماضي، وقال 9% إنهم يفكرون في الامتناع عنها كليا، وقد تحول نحو 3% بالفعل إلى نباتيي ,  فهناك عدة أشياء يتوقع الخبراء حدوثها عند ترك تناول اللحم والتحول إلى أسلوب الحياة النباتية.

 

Image result for ‫النباتيين‬‎

 اذ كشفت دراسة حديثة أن عدم تناول اللحوم، بأنواعها المختلفة يعمل على إنقاص الوزن بالضرورة من دون النظر إلى كمية السعرات الحرارية في الوجبات, وهذا يعني أن الوجبات المعتمدة على العناصر النباتية فقط يؤدي إلى تخفيف الوزن بالضرورة، إذ كشفت دراسة في العام 2014 أن هناك اختلافا في أنواع البكتيريا في أحشاء أكلي اللحوم والنباتيين، ويقصد بهم  ان أولئك الذين لا يتناولون إلا المنتجات النباتية لديهم أنواع من بكتريا الأمعاء أكثر وقائية , كما ان التقليل من تناول اللحوم يساعد على انخفاض خطر الإصابة بالسرطان , فقد تبين أن اللحم الأحمر يمكن أن يحتوي على خواص مسببة للسرطان، وخاصة اللحوم المصنعة التي تزيد خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 18%. , كذلك يعمل تقليل تناول اللحوم على خفض معدل الإصابة بأمراض القلب، بحسب دراسة نشرها معهد ليرنر الأميركي للأبحاث فقد كشفت الدراسة أن “الكارنيتين”، وهو مادة مثل الأحماض الأمينية مصدرها اللحوم الحمراء غالبا، تطلق تفاعلات في الأمعاء تساعد على تطور الإصابة بأمراض القلب .

 

Image result for ‫النباتيين‬‎

وفى النهاية نحن لسنا في حاجة لتحول العالم كله إلى النباتية، أو عدم تناول منتجات الحيوان على الاطلاق , فبدلاً من ذلك يعتبر التوسط في أكل اللحوم سواء في عدد المرات أو الكمية التي نتناولها يأثر بشكل مباشر على صحتك الجسدية , وكذلك يؤثر على مستقبل الأجيال القادمة بصفة عامة .

Comments

comments

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares