معلومات لا تعرفها عن الديانة الهندوسية  – ليسوا نباتين ولا يصلون للبقرة

 

23107416_10155309089687669_1151990626_o

 

 

 

 

 

معظم الناس يجهلون الكثير عن الهندوسية ويربطون العديد من المعتقدات الخاطئة بها نقدم لكم اليوم حقائق هامه عن الديانة الهندوسية، والتي يطلق عليها أيضا “البرهمية والتي قد تتفاجأ عندما تعرفها وتكتشف انها مختلفة كثيراً عن الصورة المنتشرة في أذهان العامة .

1- هي ثالث أكبر ديانة في العالم من حيث عدد معتنقيها بعد الإسلام والمسيحية , حيث يوجد حوالي مليار مؤمن بها حول العالم، اى انه 13.8  % من سكان العالم هندوس

 

Hindu_distribution

2- هناك اكثر من 330 مليون إله للهندوس , فالهندوس يقدسون شخصيات دنيوية مثل شيفا وفيشنو والعديدين الآخرين كرمزية يعتبرونها صلة بينهم وبين الإله الاعلى الذي لا يفهمون ولا يعرفون ماهيته تماماً. وبالنسبة للهندوس فكل واحد من هؤلاء ”الآلهة المتعددة” هو تجسيد جزئي للإله الأوحد، حيث يرون الإله ككيان أبعد من أن يفهم , وتتميز تلك الألهه  بكثرة اعضائهم الجسدية التي يمثلون بها على نحو غامض القدرة الخارقة في العلم والجنس والقوة. فلـ “براهما” اربعة وجوه ولـ “راما” الف عين ولـ “كارتكيا” ستة اقنعة , ولكل اله عندهم اربعة اذرع .

 

5602-8

3- العقيدة الهندوسية نتاج تراكمات واجتهادات عدد من الأشخاص، وظهرت في حوالي عام 1500 قبل الميلاد، إذ ظهرت في شكلها البدائي، والذي عرف بـ “الفيدا” ، ويأتي منها اسم كتاب الفيدا المقدس في العقيدة الهندوسية، ويتضمن أناشيد مقدسة ونصوصا للذبائح .

 

4349612342_e44a96d711_o

4-في الواقع كلمة ”الهندوس“ او ”الهندوسية“ لا ترتبط أبداً بالدين بل تأتي من التسمية الفارسية للشعوب التي سكنت حوض نهر إندوس في شبه القارة الهندية. فهي كلمة فارسية الأصل ، بينما هي بالهندية “فرناشرمَ” أي النظام الاجتماعي .

27958431_bd4b3571f3_z

5- الهندوسية عبارة عن مجموعة من العقائد والعادات والتقاليد والقيم الروحية إلى جانب المبادئ القانونية والتنظيمية، وتشكلت عبر مسيرة طويلة من القرن الخامس عشر قبل الميلاد إلى وقتنا الحاضر , ولا يوجد لها مؤسس معين تُنسب إليه، ولكن يرجح أن “سدهارتا حوتاما” الملقب بـ”بوذا” هو مؤسسها ، لذا يعتنقها معظم سكان الهند .

 

6-  المهابهارات Mahabharata هي قصيدة ترسخ مبادئ الهندوسية وتعتبر أطول قصيدة في التاريخ اذ تتكون من 1.8 مليون كلمة .

 Image result for Mahabharata

7- الهندوس يقدسون العدد “خمسة”، الذي له معنى صوفي في أرض “البنجاب”، وأصول الدين لديهم خمسة ” ، وهي “ترك الشعر مرسلًا بدون قص من المهد إلى اللحد ، وأن يلبس الرجل سوارًا حديديًا في معصمه بقصد التذلل والتصوف , و سروال قصير تحت سرواله رمزًا للعفة، وأن يضع الرجل مشطًا صغيرًا في شعر رأسه، وذلك لتمشيطه وتهذيبه، وأن يحمل حربة صغيرة أو خنجر بشكل دائم .

 

Image result for ‫الهندوس‬‎

 

8- لا يوجد كتاب موحد في الهندوسية، ولكن يوجد العديد من الكتابات القديمة التي تعتبر عند الهندوس كلام الرب المنزل على الحكماء منذ آلاف السنين والذي تم تناقله عبر الأجيال مثل “فيداس، وابانشايدس، وبوراناس” إلى جانب “غيتا” .

11084831765_ea8bef1fd6_b

9- يعتقد الهندوس بأن آلهتهم قد حلت في إنسان اسمه “كرشنا”، وقد التقى فيه الإله بالإنسان ، وهم يتحدثون عن كرشنا كما يتحدث النصارى عن المسيح .

 

Related image

 

10- تنقسم طبقات المجتمع الهندوسي، على حد قوانين “منو” إلى “البراهمة : وهم الذين خلقهم الإله براهما من فمه كالمعلم والكاهن والقاضي، والكاشتر: وهم الذين خلقهم الإله من ذراعيه يتعلمون ويقدمون القرابين ويحملون السلاح للدفاع، والويش: وهم الذين خلقهم الإله من فخذه فيزرعون ويتاجرون ويجمعون المال وينفقون على المعاهد الدينية، والشودر: وهم الذين خلقهم الإله من رجليه، وعملهم مقصور على خدمة الطوائف الثلاث السابقة .

 

3381277684_6333c96f4d_b

11- تؤمن الهندوسية بالتناسخ ، فإذا مات الجسد، خرجت منه الروح لتحل في جسد آخر جزاء على ما قدمت من عمل، وليس بالضرورة انتقال الروح إلى إنسان آخر، فقد تنتقل الروح إلى حيوان أو حشرة .

Holy_book_of_Sikhism

12- يختلف الصوم في الهندوسية بحسب المعتقدات الشخصية لكل فرد، أو بحسب التقاليد المتبعة في كل منطقة، حيث إن أتباع الإله “شيفا” يصومون أيام الاثنين، وأتباع “فيشنو” يصومون أيام الخميس ، الى جانب انتشار صيام يوم الثلاثاء بين الهندوس، كما يصومون تسعة أيام في بداية كل فصل من فصول السنة ، وفيه يتناولون الفاكهة والأطعمة النباتية، ويمتنعون عن تناول اللحوم .

 Image result for ‫الصوم فى الهندوسية‬‎

13- يحتفل الهندوس كل عام بعيد “ديوالي” أي عيد الأنوار احياء لذكرى “لاكشمي” إله الثروة، في بداية فصل الخريف ويستمر المهرجان لمدة 5 أيام، وتضاء فيه الشموع في البيوت .

Image result for ‫يحتفل الهندوس كل عام بعيد "ديوالي"‬‎

14- ليس كل الهندوس نباتيين كما هو معتقد , صحيح ان هنالك الكثير من الهندوس نباتيين، ولكن ليس هذا هو جوهر الديانة الهندوسية ، بعض الهندوس يعتبرون جميع الحيوانات كائنات حية تستحق الحياة ولا يجب قتلها فهناك الكثير من الهندوس يأكلون اللحوم، فجميع الهندوس يأكلون اللحوم ماعدا 30% فقط منهم نباتيين وتلك الاقلية من الهندوس النباتيين يشكلون الغالبية العظمى من مجموع النباتيين في العالم بحوالي 300 مليون شخص .

 

Cows_decorated_for_Diwali

15- أكبر معبد هندوسي في العالم لا يوجد في الهند بل يقع في أنغكور، في كامبوديا .

4000878278_6d8947e493_b

16- تبلغ نسبة الهندوس في النيبال حوالى 81% من السكان ، وبالتالي فهى نسبة أكبر من عدد الهندوس في الهند نفسها الذى يبلغ 80 % ، وبالتالي يمكن إعتبارها عاصمة الهندوس في العالم .

 

15088421097_d83e8b4839_z

17- كثير من الناس يعتبرون طقوس الهندوس عبادة للأصنام ، ولكن الحقيقة ان الهندوس لا يعتبرون من عبادة الأصنام، إنما يرون الله في كل شيء، فكل شيء حي هو تجسيد لجزء من روح الله .

14592515906_f80457a392_b

18-  النقطة الحمراء الموجودة على الجبين أو كما يسمونها ”Bindi“ يضعها الملايين من النساء حول العالم وأكثرهم في الهند، فهى عند الهندوسية المتزوجة تدل على المحبة، والنقطة السوداء تضعها المراة الهندوسية التي فقدت زوجها .

 

5602-5

19-  الهندوس لا يعبدون البقر وهذا اعتقاد خاطئ، يرجع ذلك للطريقة التي يتعامل معها الهندوس مع البقر. فالبقر بالنسبة لهم هو كائن يعطي أكثر مما يأخذ وهو يرمز لكل الحيوانات الأخرى، ويعتبر مصدراً  لزرقهم في هذه الحياة. فاحترام هذا الكائن وتبجيله من قبل الهندوس والمجتمع الهندي، اعطى انطباعاً للغرباء على أنه نوع من أنواع العبادة، ولكن الهندوس يبررون ذلك على أنه نوع من تكريم واحترام الحيوان. فالبقرة اكثر الحيوانات قدسية عند الهندوس ولها مطلق الحرية في ارتياد الطرقات ورثها مادة مقدسة يتبركون بها ولا يجوز للهندي ان يأكل لحمها تحت اي ظرف او ان يصطنع من جلدها قفازا او نعلاً , و اذا ماتت البقرة وجب دفنها بالأضافة الى  ان بول البقر في نظرهم اكثر وسائل التطهير من اي ضرب من ضروب النجاسة .

Image result for ‫الهندوس لا يعبدون البقر‬‎

 

 

 

 

 

 

Comments

comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares