10 أغرب قصص مروعة لأناس ظلوا في غيبوبة لسنوات طويلة !

30623646_10155747518532669_5996077655806443520_n

الغيبوبة هي حالة فقدان وعى عميقة لا يمكن للشخص خلالها التفاعل مع البيئة المحيطة به، وتحتوى هذه الحالة المرضية على غموض كبير , حيث لا يستطيع الأطباء تحديد ما الذى يحدث بالضبط في مخ المريض خلال فترة الغيبوبة، فلا نعرف ماذا يرون وبماذا يشعرون خلال الغيبوبة التي تستمر لعدة سنوات . نقدم لكم اليوم أكثر 10 قصص عن أناساً ظلوا في سباتاً عميق وغيبوبة لعشرات السنين :

 

 1- إدواردا أوبارا (Edwarda O’bara)

 

في عام 1970، تم نقل إدواردا أوبارا البالغة من العمر 16 عام إلى المستشفى بعد أن فقدت الوعى , حيث كانت مصابة بمرض السكرى، ولم تحصل على كمية كافية من الإنسولين. وطلبت إدواردا من والدتها خلال غيابها ورجوعها للوعى أن تبقى بجانبها دائماً، وبعد أن وعدتها والدتها بذلك، دخلت في غيبوبة عميقة استمرت 42 سنة. وظلت والدتها بجوارها طوال حياتها، لكن الأم توفت في عام 2007، وتولت شقيقتها عنايتها الكاملة إلى أن توفت إدواردا هى الأخرى عام 2012 عن عمر يناهز ال59 عاماً كانت واعية خلالهم لمدة 16 عاماً فقط.

 

 

2- الطفلة “يا ون”(Ya Wen)

 

في عام 2009، صدمت سيارة مسرعة في الصين الطفلة يا ون (Ya Wen) التي تبلغ من العمر 3 سنوات، وأمضت الطفلة 5 أيام في غيبوبة مصابة بجروح خطيرة، لكن بعد استقاظها من الغيبوبة، قالت والدتها أن طباعها تغيرت، وأنها بدأت تتصرف مثل شخصاً بالغ , حيث أصبحت تشرب البيرة يومياً، بالإضافة إلى تدخين السجائر التي في البداية كانت تسرقها من أهلها، وحتى اليوم لم يكتشف الأطباء اى سبب طبي يشرح هذا التغير الذى طرأ على الطفلة بعد الغيبوبة.

 

 

3- ويندي ريتشموند(Wendy Richmond)

 

ويندي ريتشموند  امرأة بريطانية تدخل في غيبوبة في كل مرة تقول فيها لأحفادها أنها تحبهم!!. وتعاني ويندى من عدة مشاكل صحية مثل فقدان القدرة العضلية، والخدار الذى يمتلك العديد من المسببات والذى يترك الشخص في حالة من التخدير والتنويم بالإضافة إلى الشلل الكامل. وأدركت ويندى بعد ولادة أحفادها أن شعورها بالحب الشديد تجاههم من المسببات التي تؤدي إلى دخولها في هذه الغيبوبة. مما جعلها تضطر إلى البقاء بعيداً عنهم حتى لا تدخل في هذه الغيبوبات بشكل مستمر.

 

 

4- تيرى واليس(Terry Wallis)

 

Image result for Shocking Coma Stories Terry Wallis

عام 1984، تورط تيرى واليس في حادث سيارة تركه مشلول من الرقبة حتى القدم ، وسقط فى غيبوبة ظن الأطباء أنه لن يفيق منها مطلقاً، لكن والديه وضعوه في مركز إعادة تأهيل، وكانوا يزورونه كل أسبوع. وفى عام 2003، اى بعد 19 سنة من وقوع الحادث، استيقظ تيرى، ورأى والدته. وبالرغم من أنه مازال مشلولاً، وغير قادرعلى تكوين ذكريات قصيرة المدى، إلا أنه يستطيع التواصل مع من حوله. ومع ذلك، فإنه مازال عالقاً في عام 1984 بشكل كبير , حيث يرفض الإقرار بأنه لم يعد في العشرين من عمره.

 

 

5- سام كارتر( Sam Carter )

 

Related image

عام 2008، دخل سام كارتر البالغ من العمر 60 عاماً في غيبوبة بعد المعاناة من فقر دم شديد بسبب انخفاض كريات الدم الحمراء، واعتبر الأطباء أن حالته صعبة للغاية، وأعطوه فرصة 30% فقط للشفاء، لكن زوجته رفضت قبول هذا الأمر، وسألت الأطباء إذا كان هناك أى شئ بإمكانها فعله، واقترح عليها الأطباء عزف أو تشغيل الموسيقى، لذا قامت بوضع سماعات الرأس عليه، واسمعته أغنية “I can’t get no satisfaction”. وكانت المفاجأة هى أنه استيقظ بالفعل من الغيبوبة، وقال بعد أن تعافى بشكلاً تام أن الأغنية أعطته طاقة جديدة، وساعدته على الخروج من الغيبوبة. وكانت تعلم زوجته أن هذه الأغنية تحمل مكانة خاصة في قلب سام لأنها أول أغنية قام بشرائها عندما كان عمره 17 عاماً .

 

 

6- أنجلو دى لوكا(Angelo De Luca)

 

في عام 2010، تم وضع السويسرى أنجلو دى لوكا  البالغ من العمر 81 عاماً رهن الإقامة الجبرية في منزله لأنه أصبح مدمن على الجنس , وحدث ذلك بعد أن وقع من على شجرة برقوق، ودخل في غيبوبة لمدة 4 أيام. ، وعندما استيقظ بدأ يقوم بتصرفات غريبة وينفق آلاف الدولارات في بيت دعارة محلى، كما أنه وقع في حب إحدى الفتيات هناك. مما جعل المحكمة تمنح ابنه السيطرة الكاملة على حسابات والده المصرفية لأن إدمانه على الجنس جعله غير لائق لإدارة شؤونه الخاصة.

 

 

7- جان غرزبيسكى (Jan Grzebski)

 Image result for Shocking Coma Stories Jan Grzebski

في عام 1988، أصيب رجل بولندى يدعى جان غرزبيسكى  في رأسه أثناء عمله على خط السكة الحديد، مما أدى إلى دخوله في غيبوبة استمرت 15 عاماً، وعندما استيقظ أخيراً في عام 2003، كان الناس متلهفين لإخباره بالتغييرات التي حدثت في بولندا خلال هذه المدة مثل كيف أنها لم تعد دولة شيوعية، لكن تبين أنه يعرف بالفعل كل الذى حدث , حيث قال أنه استيقظ من غيبوبته بعد 4 سنوات فقط، إلا أنه كان لا يزال يعانى من الشلل والبكم مما جعله غير قادر على التواصل، واضطر جان إلى إمضاء 11 سنة على هذه الحالة قبل أن يتمكن في النهاية من التحدث.

 

 

8- ساندرا راليك (Sandra Ralic)

 

يقضي الناس سنوات من حياتهم في تعلم وإتقان لغة ثانية، لكن ساندرا راليك حالتها مختلفة تماماً , حيث دخلت هذه الفتاة الكرواتية التي تبلغ من العمر 13 عاماً في غيبوبة لمدة 24 ساعة فقط، وعندما استيقظت، لم تكن قادرة على التحدث باللغة الكرواتية إطلاقاً، لكنها بدلاً من ذلك استطاعت التواصل بشكل مثالى باللغة الألمانية. وحير هذا الأمر بالطبع جميع من حولها، وقالت والدتها أنها بدأت للتو في تعلم الألمانية بالمدرسة، لكنها بعد الغيبوبة كانت تتحدثها بطلاقة، في حين أنها كانت غير قادرة على التحدث بلغتها الأصلية التي تربت عليها.

 

 

9- جوى هوبكينز (Joey Hopkins)

 

 في عام 2004، دخل البريطانى جوى هوبكينز الذى يبلغ من العمر 22 عاماً في غيبوبة بعد حادث سيارة خطير، وظلت والدته “جوان” إلى جواره كل يوم لمدة 41 يوماً على أمل أن يظهر أى علامات على الحياة، وأخيراً لاحظت والدته أنه يحاول أن يتحدث، وعندما اقتربت منه لتسمع كلماته الأولى بعد الإستيقاظ من الغيبوبة، قال لها عليك اللعنة. لكن والدته لم تبدو مستغربة من كلمات السباب، وبدأت تبكي من الفرحة والارتياح، ومن الواضح أن العلاقة بين هذه الأم وابنها غريبة للغاية , حيث قالت للممرضة أن هذه الكلمات هى طريقته في إعلامها بأنه سيكون بخير، وأنه عندما قال هذه الكلمات، تأكدت من أنه سيتعافى .

 

 

10- جون روش (John Roach)

 

جون روش  هو رجل في ال50 من عمره كان يعاني من ألم مزمن  جعله يشعر بأن هناك حريق على جلده إذا قام أى أحد بلمسه فقط، لذلك قرر الإشتراك في تجربة علاج جذرية تتكون من الدخول في غيبوبة مستحثة طبياً عن طريق استخدام دواء الكيتامين الذى من المفترض أن يقوم بإعادة تشغيل الجهاز العصبي بالكامل، وأيقظ الأطباء جون بعد 5 أيام من البقاء في الغيبوبة، وأرسلوه إلى المنزل مع جرعات صغيرة من الكيتامين لا تكفى لإحداث غيبوبة أخرى، لكنها مهمة في تكملة العلاج. ويقول جون بعد الإنتهاء من العلاج أن حياته تغيرت للأبد حيث لم يعد يعاني من الألم، وأصبح بإمكانه الاستمتاع بالأشياء البسيطة في الحياة مثل إمساك يد زوجته، أو تقبيل أحفاده.

Comments

comments

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares