10 مدن حول العالم لاترى الشمس !

27652899_10155563997307669_539850659_o

يتحكم طلوع الشمس وغروبها في الكثير من طقوسنا اليومية منذ تناولنا الإفطار في الصباح وعندما نخلد إلى النوم في المساء، ولكن ماذا نفعل لو لم تشرق الشمس على الإطلاق، أو لم تغرب مطلقًا ؟ هذا ما يعيشه سنوًيا كثير من سكان العالم , إليكم 10 مدن حول العالم لا ترى الشمس لشهور طويلة او واحياناً اخري تظل في نهار دائم !!

1- جرينلاند

 

Image result for ‫جرينلاند‬‎

تعتبر جرينلاند من أكبر جزر العالم التي تقع بين منطقتي المحيط الأطلنطي والقطب الشمالي، وتتصف تلك الجزيرة بعدم رؤية الشمس نهائياً إلا في فترة معينة من العام تحديداً ما بين أواخر شهر مايو إلى نهاية شهر يونيو فقط ، ويطلق على تلك الظاهرة إسم ( شمس منتصف الليل) ففي هذه الجزيرة لا تشرق الشمس إلا في هذه الفترة من السنة.

 

 

2- أيسلندا

 

Image result for ‫10 مدن لا ترى الشمس مدينة (أوميو) في السويد‬‎

إحدى الجزر التي تقع في أقصى الجهة الشمالية من المحيط الاطلسي تحديداً على المنطقة الحدودية من الدائرة القطبية الشمالية، وتصل عدد الساعات ليلا في فصل الشتاء إلى حوالي العشرين ساعة، بينما تظهر الشمس أربع ساعات فقط، بينما في فصل الصيف تصل عدد ساعات النهار إلى إثنين وعشرين ساعة.

 

 

3- قرية فيجانيلا

 

Image result for ‫10 مدن لا ترى الشمس مدينة (أوميو) في السويد‬‎

 إحدى القرى الإيطاليه التي تغيب عنها الشمس تماماً كل عام من الخامس عشر من شهر نوفمبر إلى أوائل شهر فبراير، وكان من أحد اسباب تلك الظاهرة فيها هو موقعها الذي يتواجد أسفل أحد الوديان العميقة، حيث يحيط بها من جميع جونبها الجبال الشاهقة، وقد توصل أهالي القرية الى حل لتلك المشكلة في عام 2006 من خلال إستخدام العديد من المرايات الضخمة التي تعكس أشعة الشمس بشكل مباشر إلى الأسفل.

 

 

4- قرية رجوكان

 

104900

الأمر ذاته يحدث مع قرية “رجوكان” النرويجية، المحاطة بتلال ومرتفعات كافية لحجب الشمس عن هذه القرية التي يقطنها 3500 شخص لسبعة أشهر بين سبتمبر ومارس من كل عام , وحذت المدينة حذو سابقتها الإيطالية، فكان سكانها على موعد مع ضوء الشمس في شتاء عام 2013، بفضل مرايا ضخمة مثبتة في التلال المجاورة المطلة عليها.

 

 

5- ألاسكا

 

Image result for ‫10 مدن لا ترى الشمس مدينة (أوميو) في السويد‬‎

أطلق عليها سكانها الأصليين “الأرض العظيمة”، وكذلك “بلد التناقضات”، وهي بلد باردة جداً، حيث سُجلت أدنى درجة حرارة بلغت 61 درجة تحت الصفر، وتشهد هي الأخرى ظاهرة “شمس منتصف النهار”، فتقضي 6 أشهر في النهار فقط، ومثلهم ليلاً فقط.

 

 

6- مدينة مورمانيسك

 

Image result for ‫10 مدن لا ترى الشمس مدينة (أوميو) في السويد‬‎

مدينة يبلغ عدد سكانها قرابة 310 آلف نسمة، تدخل المدينة ضمن ظاهرة طبيعية يُطلق عليها اسم «الليل القطبي»، حيث تتوقف الشمس عن الظهور في سماء المنطقة لقرابة شهر ونصف، بداية من يوم الثاني من ديسمبر إلى الحادي عشر من يناير , وتعتبر حالة المدينة أفضل من غيرها من المناطق القطبية التي تستمر فيها تلك الظاهرة لقرابة نصف عام، ورغم هذه الظروف، فسكان المدينة يمارسون حياتهم الطبيعية في فترة غياب الشمس على الأضواء الصناعية فقط ، ومعظم سكانها يعملون في مجال صيد الأسماك وتعليبها ثم تصديرها، إضافة إلى صناعة بناء السفن.

 

 

7- بلاد الاسكيمو

 

Related image

تظهر الشمس في هذه المنطقة من العالم لفترات قليلة في فصل الصيف , حيث تشرق الشمس طوال اليوم، بينما مع قدوم فصل الشتاء تأتي فترات طويلة لا تشرق فيها الشمس نهائياً على مدار اليوم باكملة، كما تتميز تلك البلاد بالبرودة الشديدة على مدار العام.

 

 

8- فنلندا

 

Related image

تقع فنلندا في  المنطقة الفينوسكاندية في شمال أوروبا، وتقع منطقة شمس منتصف الليل في شمالها، فيطول النهار في فصل الصيف، وتزداد أيام الشمس المتصلة كلما اقتربنا من القطب الشمالي، لتصل إلى شهرين ونصف تقريباً، وفي الشتاء توجد فترات مماثلة من الظلام، حيث تغيب الشمس عن الشمال قرابة الشهرين.

 

 

9- السويد

 

Image result for ‫10 مدن لا ترى الشمس مدينة (أوميو) في السويد‬‎

مدينة (أوميو) في السويد لا ترى الشمس طوال فصل الشتاء , حيث يسودها الظلام الدامس على جميع مناطقها طوال اليوم، وقد تم مواجهة تلك المشكلة من خلال إتخاذ شركة الطاقة قرارا بتعريض المواطنين إلى بعض من الأشعة الفوق بنفسجية تعويضا لأجسامهم من النقص الذين يعانون منه في ظل غياب أشعة الشمس، حيث تم تشييد ثلاثين محطة لتلك المهمة.

 

 

10- لونغيربين

 

Image result for ‫لونغياربين‬‎

أكبر مستوطنة نرويجية في القطب الشمالي , وتعتبر المدينة أهم بلدة شمالية في العالم. وتم اكتشاف البلدة من الأميركي جون لونغيير Longyear الذي أسس فيها شركة القطب الشمالي للفحم عام 1906. فسميت البلدة على اسمه Longyearbyen  , وهناك يعيش أكثر من 3 آلاف دب قطبي ؛ ولا تشرق الشمس فيها لمدة 4 أشهر! فغروب الشمس الأخير في كل عام يكون في 25 تشرين الأول، ولا تشرق فوق الأفق لمدة أربعة أشهر لتعود للظهور رسمياً في 8 آذار.

 

 

 

 

Comments

comments

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares