12 عجائب هندسية ليس لها مثيل على الأطلاق !

26694592_10155495673667669_246564436_n

هناك الكثير من المباني والهياكل الرائعة الجمال فى يومنا الحالي ، نقدم لكم اليوم 12 من أعظم العجائب الهندسية فى العالم :

1- جزر النخيل (palm islands)

 

Image result for palm islands)

تتكون جزر النخيل التي تقع بدولة الإمارات من ثلاث جزر أصطناعية بالقرب من ساحل دبى، وتمثل هذه الجزر أكبر جزيرة إصطناعية على وجه الأرض. وتم بناء المشروع الضخم من قبل شركة نخيل. وأصبحت هذه الجزر عامل جذب للسياح الأثرياء من جميع أنحاء العالم مثل لاعب الكرة الشهير “ديفيد بيكهام” الذى قام بشراء فيلا في المشروع من قبل أن يتم بنائه ،  لكن هناك الكثير من علماء البيئة الذين أبدوا مخاوفهم من المشروع حيث تم تدمير الشعاب المرجانية الموجودة قبالة الشاطئ أثناء عملية التجريف، كما تسبب البناء أيضاً فى إعادة توجيه التيارات الطبيعية للمحيط.

 

 

2- سد الخوانق الثلاثة (Three Gorges Dam)

 

Image result for Three Gorges Dam

من روائع الهندسة المعمارية الحديثة حيث يبلغ طوله 2.3 كم، ويرتفع 183 متر عن قاع النهر، كما أنه كان أكبر محطة للطاقة فى العالم بعد بدء العمل بكل طاقته فى عام 2012. إلا أن هذا السد المثير للإعجاب كان له آثار سلبية فادحة البيئة والبشر في الصين , حيث تسبب بناء هذا الجسر فى نزوح أكثر من 1.3 مليون شخص، كما تسبب أيضاً فى إغراق العديد من المواقع الأثرية والثقافية، بالإضافة إلى ذلك، تسبب السد فى العديد من التغييرات البيئية مثل التغيير الجذرى فى مستوى المياه المخزنة الذى يعتقد الكثير من العلماء أن وزنها الزائد للغاية بإمكانه أن يؤدي إلى زلزال قوي قادر على محو الحياة الحيوانية والنباتية القريبة منه.

 

 

3- مصادم الهدرونات الكبير (Large Hadron Collider)

 

Image result for Large Hadron Collider

جهاز عملاق يتم داخله إحداث تصادم مباشر بين شعاعين من البروتونات بسرعة تقارب سرعة الضوء لتفتيت البروتونات الى جسيمات أصغر , وجسيم بوزون هيجز الافتراضي وهو الهدف الرئيسي من مثل هذه التجارب هو استخلاص معلومات يتعشم العلماء في أن تساهم في فك لغز ”المادة المظلمة“. , ويوجد مصادم الهدرونات تحت الحدود الفرنسية السويسرية على عمق حوالى 100 متر تحت سطح الأرض. ويتكون من حوالى 9600 مغناطيس قوى يقومون بإطلاق البروتونات حول نفق دائري بسرعة لا يمكن تخيلها. كما تقوم جسيمات الجهاز بالتصادم بأعلى سرعة ممكنة من أجل أن تنتج أكبر قدر من الطاقة. ويشعر الكثير من العلماء من ضمنهم “ستيفن هوكينج” و” نيل ديجراس تايسون” بالقلق من الآلة العملاقة التي من الممكن أن تصنع ثقب أسود صغير يتسبب فى تدمير كوكب الأرض.

 

 

4- عجلة فولكيرك (the Falkirk wheel)

 

Image result for the Falkirk wheel)

عام 2002، انتهت اسكتلندا من بناء “عجلة فولكيرك” التي تم إنشائها من أجل الربط بين قناتين مائيتين مختلفتي المستوى، وتقوم هذه الآلة الدوارة بنقل القوارب القادمة من قناة “فورث وكلايد” إلى قناة ” يونيون” , عن طريق رفع القارب 24 متراً إلى الأعلى أو إلى الأسفل. ويبلغ إرتفاع العجلة 115 قدم، وتتكون من 1200 طن من الصلب، بالإضافة إلى 10 محركات هيدروليكية. وبالرغم من أن هذه الآلة تم تصميمها من أجل الحاجة إليها , إلا أنها أصبحت عامل جذب كبير للسياح من جميع أنحاء العالم.

 

 

5- قناة بنما (Panama Canal)

 

Image result for Panama Canal

عام 1904، بدأت الولايات المتحدة بناء قناة بنما التي أصبحت بعد ذلك واحدة من أعظم إنجازات الهندسة فى القرن العشرين، وامتد هذا المشروع الضخم على مدى عقداً من الزمان، و واجه عقبات لا حصر لها , كان أكبرها مرض الملاريا الذى تسبب فى موت العديد من العاملين , مما جعل البقية خائفة من إكمال العمل. ولكن في النهاية تم بناء القناة من خلال  ثلاثة مهندسين مختلفين، و 56000 ألف عامل 10% منهم فقدوا حياتهم ، إلا أن قناة بنما أفتتحت أخيراً فى عام 1914، ولها أهمية كبيرة حيث قامت بالربط بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ مما أنقذ السفن من الرحلات الخطيرة التي إعتادوا سلوكها حول الطرف الجنوبي لأمريكا الجنوبية.

 

 

6- نفق المانش (the Channel Tunnel)

 

Image result for the Channel Tunnel

في 1994، تم إفتتاح “نفق القناة” الذى يعرف بنفق المانش , وهو عبارة عن ممر تحت الماء يربط بين إنجلترا وفرنسا، لكن هذا المشروع استغرق ما يقرب من 200 سنة، وتكلف حوالى 21 مليار دولار , حيث بدأ الأمر فى عام 1802 عندما اقترح المهندس الفرنسي “ألبرت ماثيو” بناء نفق تحت الماء مصنوع من العوارض الخشبية من أجل أن يتم أستخدامه من قبل عربات الخيول للسفر بين الدولتين، لكن الخلافات السياسية والخوف على الأمن القومى تسببت فى وقف المشروع، وبدأ الجانبان فى وقتاً لاحق من القرن ببناء الممر لكن الإختلافات السياسية أوقفت التقدم مرة أخرى، وأخيراً فى عام 1988 عادوا إلى استكمال المشروع الذى انتهى بنجاح هذه المرة، وتم بناء نفق تحت الماء للربط بين الدولتين يبلغ طوله 23.5 ميل.

 

 

7- مرصد شاندرا الفضائي (Chandra x-ray Space Telescope)

 

Image result for Chandra x-ray Space Telescope)

يعد مرصد شاندرا الفضائي للأشعة السينية واحداً من أكثر تلسكوبات ناسا الفضائية تقدماً، وتم تسميته على اسم عالم الفلك الهندى الأصل ” سابرامانين تشاندراسخار” الذى فاز بجائزة نوبل فى الفيزياء لعام 1983 بسبب أبحاثه على الثقوب السوداء. وتم إطلاق مرصد شاندرا إلى الفضاء فى عام 1999، ويعتبر الآن واحداً من أنجح مهمات ناسا فى الفضاء بسبب القياسات والإنجازات العلمية التي استطاع رصدها.

 

 

8- جسر ميلو (Millau Viaduct)

 

Image result for Millau Viaduct

ليس هناك أى شك أن جسر ميلو الذى تم إفتتاحه فى ديسمبر عام 2004 من روائع الهندسة الحديثة، لكن ما يجعله أكثر إذهالاً , هو أن بناءه استغرق ثلاث سنوات فقط. ومن أكثر الأشياء التي تميز جسر ميلو هو ارتفاعه الذى يبلغ 343 متر مما يجعله أطول جسر فى العالم، ويحتوى الجسر على 7 ركائز تزن كل واحدة منها 700 طن، وتم تحديد مواقعها الصحيحة عن طريق استخدام إشارات الأقمار الصناعية.

 

 

9- مرصد هابل الفضائي (Hubble Space Telescope)

 

تم إطلاق تلسكوب هابل الفضائى عام 1990 ليستقر منذ ذلك الوقت فى المدار الأرضي المنخفض خارج الغلاف الجوى، واكتشف هذا المرصد المذهل عدداً لا يحصى من النجوم والكواكب على مر السنين، كما أنه أمد الفلكيين بأوضح وأفضل رؤية للكون على الإطلاق، وتم تسمية هذا التلسكوب على اسم العالم “إدوين هابل” الذى أكتشف عدد كبير جداً من النجوم والكواكب المجهولة فى العشرينيات، وقد نشر الخبراء أكثر من 14000 بحث علمى من البيانات التي جمعها تلسكوب هابل على مر السنين , مما يجعله واحداً من أكثر الأدوات المساعدة للعلوم على مر التاريخ.

 

 

10- محطة الفضاء الدولية (ISS)

 

Related image

من المعروف أن محطة الفضاء الدولية هى أكبر بناء فى الفضاء من صنع الإنسان، وتكونت هذه المحطة المذهلة عن طريق تعاون خمس وكالات فضاء مختلفة هم وكالة ناسا الأمريكية، وكالة روس كوزموس الروسية، وكالة الفضاء الأوروبية، ووكالة الفضاء اليابانية، ووكالة الفضاء الكندية. وتمثل هذه الوكالات 15 بلداً من جميع أنحاء العالم شاركوا معاً فى بناء المحطة التي تبلغ قيمتها 100 مليار دولار، ويوجد على متن المحطة رواد فضاء بشكل مستمر منذ عام 2002، وتدور خطط المحطة الحالية على ابقائها عاملة حتى عام 2024.

 

 

11- مطار هونغ كونغ الدولي (Hong Kong International Airport)

 

Image result for Hong Kong International Airport)

كان مطار كانساي الدولي فى اليابان أول مطار يتم بناءه بالكامل على جزيرة إصطناعية، لكن أرض الجزيرة التي يقع عليها بدأت فى الغرق مما تسبب فى فشل هذا المشروع إلى حداً ما، أما مطار هونغ كونغ الدولي الذى تم بناءه هو الأخر على جزيرة إصطناعية كان من المشاريع الناجحة للغاية، واستغرق بناء هذا المطار 6 سنوات، وتكلف حوالى 20 مليار دولار مما جعله واحداً من أكبر المشاريع في مجال الطيران كله. وتم إنشاء الجزيرة الإصطناعية التي يقع عليها المطار فى موقع جزيرة “تشيك لابكوك” التي تم استصلاح معظم أراضيها من أجل بناء المطار الذي يعد الآن من أكثر مطارات العالم إزدحاماً.

 

 

12- سد شاستا (Shasta Dam)

 

Image result for Shasta Dam

يمتد سد شاستا الذى تم بناءه فى الفترة ما بين 1938 و 1945 عبر نهر ساكرامنتو فى شمال كاليفورنيا، ويدعم هذا السد تخزين المياه لأكثر من 35 ميلاً مما تسبب فى تشكيل بحيرة “شاستا” التي أصبحت أكبر بحيرة بولاية كاليفورنيا. وأشرف على بناء هذا المشروع “فرانك كرو” الذى كان قد انتهى للتو من المساعدة فى بناء سد هوفر الشهير. وأحتاج بناء السد إلى 4700 عامل، بالإضافة إلى 12 مليون طن من الحصى الذى بالرغم من توفره فى مدينة قريبة إلا أن نقله أحتاج إلى بناء أطول حزام ناقل فى العالم بطول يصل إلى 9.6 ميل، وعمل هذا الحزام الناقل بدون توقف نهائياً لعدة سنوات حتى يستطيع نقل كل هذه الكمية من الحصى.

 

Comments

comments

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares