15 معلومة عن الزراف لن تصدقها على الأطلاق – تتذوّق البول ، تلد واقفة

 34308283_10155865047882669_8111933542595821568_n

الزرافة .. ذلك الحيوان اللطيف شاهق الطول الذي نراه في حدائق الحيوانات وفي الغابات المفتوحة , وهي من أكثر الحيوانات التى تفتن الإنسان و تجعله يفكر في ماهيتها , واعتقد أن معظمنا لا يعرف الكثير عن هذا الكائن الرائع , لذا دعونا نأخذ جولة ساحرة في عالم الحيوان ونتعرف على بعض المعلومات والحقائق المدهشة عن الزراف :

1- “زرافة” باللغة اللاتينية تعني (كاميلوباداليس)، camelopardalis، أو “الجمل النمري” أو “الجمل الأنمر”، نسبة إلى الاعتقاد الروماني بأنها تبدو وكأنها مزيجًا بين (الجمل والفهد)

2- ظهرت اسلاف الزرافة لاول مرة في اسيا الوسطى منذ حوالي 15 مليون سنة ، ومع ذلك فان اقرب السجلات الاحفورية من الزرافة نفسها تعود الى نحو 1.5 مليون سنة ,على الرغم من ارتباط الزرافة بالغزلان والابقار الا انه تم تصنيف الزرافة في فصيلة منفصلة وهي فصيلة الزرافيات وهذه الفصيلة تتألف فقط من الزرافة واقرب حيوان لها وهو حيوان الأوكابي .

3- على الرغم من وجود رقبة طويلة بشكل لا يصدق لدى الزرافة، إلا ان لديها نفس العدد من الفقرات (7 فقرات) الموجودة لدى الثدييات الأخرى، فالفقرات لديها أطول فقط .

 

Image result for ‫حقائق عن الزراف‬‎

 

4- ارجل الزرافة الامامية اطول حوالي 10% من ارجلها الخلفية ، وهذه الميزة تجعل الزرافة تبدو وكأنها منحدرة الى الخلف بشكل ملحوظ ، والزرافة لها حوافر كبيرة حجمها اكبر من اطباق الطعام الموجودة لدينا ، حيث يصل قطرها الى حوالي 12 بوصة .

5- لا توجد زرافتين يملكان نفس نمط “البُقّع”، وإن كانت الزرافات التي تعيش في ذات المِنطقة تتشابه في ما يكسوها من بُقع , فهي ما يشبه البصمات لدى الإنسان .

6- ذكور واناث الزرافة تتغذى بطرق مختلفة ، فذكور الزرافة تركز على الاوراق الموجودة في اعلى الفروع في حين ان الاناث تقوم باحناء رقابها لتناول الطعام الاقرب الى الارض ، وبسبب هذا السلوك المميز يمكن تحديد ما اذا كانت الزرافة ذكرا او انثى من مسافة بعيدة عن طريق وقفتها اثناء تناول الطعام .

 

Related image

 

7- متوسّط طول لسان الزرافة يبلغ 20 بوصة، ويكنها التقاط أي شىء باستخدامه كما أنه  “أسود” اللون، كي يمنع إصابتها بحروق الشمس، حيث تقوم بتثبيته في اتجاهها فتعكس أشعتها .

8- في اللغة العربية تطلق لفظة زرافة على الجماعة من الناس، فيقال: جاء الناس زُرَافات ووُحْدَانا: أي بأعداد كبيرة .

9- الزرافة تشرب كميات كبيرة من المياه ، ونتيجة لذلك فانها يمكنها قضاء فترات طويلة من الزمن في المناطق القاحلة الجافة في حالة البحث عن المزيد من الطعام ، والزرافة لديها شفاه غليظة سمكية لضمان عدم اصابتها في فمها نتيجة مضغ الاشجار والغصون والاشواك .

 

Image result for ‫حقائق عن الزراف‬‎

 

10- ذكور الزراف يستخدموا لسانهم الطويل جدًا لتذوّق “بول” إِناث الزراف، لتحديد ما إذا كُنّ في مرحلة التبويض أم لا , وإناث الزراف يحملن لمدة 15 شهرًا !

11- واحد من اهم سلوكيات الزراف هي المبارزة التي تتم بين ذكور الزرافة من اجل الفوز بالاناث من اجل التزاوج ، ومبارزات الزرافة هي الاكثر استثنائية في المملكة الحيوانية ، حيث تبدأ المبارزة باقتراب اثنين من الذكور من بعضهما البعض ، والانخراط في مشابكة اعناقهم ، ويعرف هذا السلوك بانه “المعانقة” وهو يتيح للاناث بتقييم حجم كل ذكر وقوته ، وفي كثير من الاحيان تكون المعانقة وحدها كافية لفرض الهيمنة ، والذكر الذي يفوز هو الذي يضرب خصمه ضربة قوية تسقطه ارضاً او تنتهي بانسحاب احد الاطراف ويمشي بعيدا و, والزراف في العموم حيوان قوي جدا ويمكنه قتل اسد بالغ فقط بركلات من أقدامه .

12- رقبة الزرافة أقصر من أن تصل إلى الأرض، لذلك يجب عليها أن تمد ساقيها أو تأخذ وضع الركوع حتى تستطيع شرب الماء .

 

Image result for ‫حقائق عن الزراف‬‎

 

13- الزرافة المولودة حديثا غالبا ما تكون قادرة على الوقوف على قدميها في غضون 20 دقيقة ، وسرعان ما تتغذى على حليب امهاتهم ، ويمكن لصغير الزرافة السير بعد ساعة من الولادة ويتمكن من الجري بعد 24 ساعة من الولادة , صغير الزرافة يزيد طوله 3 سم كل يوم بعد الولادة خلال الاسبوع الاول ، ويمكن مضاعفة طولهم في عامهم الأول .

14- يعتقد البعض ان الزرافة لا تنام , ولكن هذا غير صحيح , فمُعدّل ساعات نوم الزراف في اليوم يصل – بحد أقصى – إلى ساعتين في اليوم، وتغفو في كل مرة أقل من 10 دقائق فقط .

 

Image result for ‫حقائق عن الزراف‬‎

 

15- حيوانات الزرافة البالغة ليس لديها قلق من الحيوانات المفترسة كالاسود والنمور ، فحوافرهم الضخمة فعالة جدا لحمايتها وصد اي هجوم من الحيوانات المفترسة ، والزرافة اكثر عرضة للهجوم خلال الاستلقاء او عندما تشرب ، لان هذا يعطي الحيوان المفترس الفرصة للقفز فوقها ووضع انيابه في حلقها .

16- أن الإنسان هو ثاني حيوان على ظهر الأرض يقوم بصيدها بعد الأسود , و غالباً ما يصطادها الإنسان من أجل لحومها , الفراء و أحياناً كنوع من أنواع الرياضة, والزرافات انقرضت بالفعل في ما لا يقل عن سبع دول أفريقية.

17- اكثر من 50% من حيوانات الزرافة الصغار يقتلون خلال الشهر الاول من العمر عن طريق هجمات الضباع والقطط الكبيرة مثل الاسود والنمور ، ويصل متوسط عمر الزرافة في الاسر الى حوالي 30 عاما ، بينما يصل متوسط عمرها في البرية الى حوالي 25 عاما .

18- هناك قوانين في عالم الزرافة فمثلاً  إذا تقاتلت زرافتان فإن الزرافة تضرب رقبتها و رأسها في جسد الزرافة الأخرى ، و لا تفكر إحداهما في استخدام القدم لأنها قاتلة .

19- انحناء الزرافة هو التحدي الاكبر يومياً للوصول الى مستوى سطح الارض ، فعلى سبيل المثال عندما تقوم الزرافة بشرب الماء فانها تباعد ما بين ساقيها بزاوية تصل الى 45 درجة ، فنظام الدورة الدموية مهيأ خصيصا ليناسب الزرافة ، لان ارتفاع ضغط الدم بحاجة الى ضخ المزيد من الدم ليصل الى المخ ، ونظريا عندما تخفض الزرافة رأسها قد ينفجر مخها نتيجة ضخ الدم القوي ، ولكن الاوعية الدموية للزرافة مرنة الامر الذي يؤدي الى تخفيف الضغط الزائد .

 

Image result for ‫حقائق عن الزراف‬‎

 

20- كان المصريون القدماء , الرومان و الأفارقة يعرفون كل شئ عن الزراف و أشاروا له أكثر من مرة في تراثهم الثقافي فقد كانت الزرافة تفتن الناس في ذلك الوقت كما تفعل الأن لذلك نجد أن هناك العديد من النقوشات و الكتابات عن الزرافة في هذه الحضارات .

21- إلى فترةٍ قريبة اعتقد البشر أن الزرافة بكماء لا صوت لها ، و لكن أبحاثاً جديدة وجدت أنها تتخاطب مع بعضها بالموجات فوق الصوتية ، وبدرجة عالية من التعقيد فالزرافة عادة ما تكون صامتة على الرغم من انها يمكنها ان ترفع صوتها عاليا بالنخر او الشخير ، والزرافة تفعل ذلك عند مواجهة الاسود او عندما تكون في محنة .

22- الزرافة لا تعرف السباحة، ولا تمشي في المستنقعات المائية والأحواض، كما أنها تمتلك فتحتين للأنف، تستطيع إغلاقهما تماماً عند التعرض للغبار والرياح .

صيد الزرافة ليس له حتى الان تأثير كارثي كما حدث مع بعض انواع الحيوانات الافريقية الاخرى ، وانما هو يدعو الى القلق ، وتخضع الزرافة حاليا لاجراءات الاتحاد العالمي لحفظ الطبيعة عن طريق انشاء محميات خاصة لحماية الاعداد المتبقية من حيوان الزرافة في افريقيا .

 

 

 

 

Comments

comments

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares