7 جواهر ملعونة أصابت مالكيها بالدمار !!

32155831_10155817870982669_7604771902929764352_n

الجوهرة الملعونة”، قد يبدو هذا العنوان مناسب لفيلم سينمائي أو قصة خيالية ولكنها قصة حقيقة واقعة ولا وجود للخيال فيها , فقد تلازمت مع مجوهرات مشهورة قصص حروب و ملاحم دموية لملوك وملكات عانوا من نهايات مرعبة، أميرات كانت نهايتهم الانتحار، وثروات ضاعت وتجار أفلسوا وزيجات انهارت وكان السبب وراء كل هذا جواهر لا تقدر بثمن وهنا سنروي لكم كل هذه القصص ونترك لكم الحكم حول ما كانت بالفعل ملعونة أم ان كل ما أصاب أصحابها كان من قبيل الصدفة ;

1- قلادة نيلسون Nelsons chelengk

 

Image result for Nelsons chelengk

بعدما دافع الأدميرال هوراشيو نيلسون  Horatio Nelson, عن عن الساحل الشمالي لمصر بشجاعة ،  فيما يعرف بمعركة النيل بين القوات البحرية الإنجليزية بقيادة نلسون والأسطول الفرنسي بقيادة نابليون بونابرت على شواطئ خليج أبو قير المصري.   منحه السلطان العثمانى وسام شرفى , ولكن هذا الوسام تسبب في مشاكل كثيرة لنيلسون ، فقد تعرض للهجوم لأرتدائه القلادة ومن بعده إمتلكها أخيه الذى فقد ولده بينما خسر من أمتلكها من بعدهم جميع أموالهم , والأن لا أحد يعلم أين هى الأن أو من يمتلكها.

 

 

2- ماسة الأمل Hope diamond

 

Image result for Hope diamond

ماسة في غاية الجمال والروعة يبلغ ثمنها ربع مليار دولار , ورغم ذلك الثمن الباهظ فنحن بالتاكيد لا نرغب في امتلاكها ! , قال عنها البعض إنها ملعونة والبعض الآخر يرى أنها مسكونة بروح آلهة هندوسية.. مما جعل العالم يصاب بالحيرة والقلق والخوف كلما ذكر اسم “ماسة الأمل” بدأت لعنة ماسة الأمل بعد أن انتزعت من محجر عين تمثال ربة هندوسية تدعى (سيتا في الهند) ويزعم أن ذلك الفعل أدى إلى حلول اللعنة على مالكها لتنزل عليه بالموت أو بالمصائب. يعتقد أن من انتزع الماسة من محجر تمثال الآلهة كان صانع مجوهرات فرنسي زاعما أنه حصل عليها من منجم , وفي عام 1668 عاد لفرنسا وفي حوزته الماسة التي باعها للملك لويس الرابع عشر مع مجموعة أخرى من المجوهرات. كانت الماسة غاية في الروعة فأحب الملك أن يكافئه ويمنحه لقب (نبيل) ولكن تلك المكافآة لم تدم طويلا , حيث سرعان ما لقى الرجل حتفه في ظروف غامضة , أعاد الملك لويس صقل الماسة ليضعها في تاجه الملكي، وبعدها توالت الهزائم على فرنسا ومات لويس مهزوما وتمزقت بلاده بعد الكثير من الهزائم العسكرية. توالت الأعوام وتولى لويس السادس عشر حكم فرنسا وتوج ملكا عليها وبجواره زوجته “ماري أنطوانيت” وانتقلت الماسة لملكيتهم، وفي عام 1779 قامت الثورة الفرنسية التي أطاحت بعرش لويس السادس عشر وتم إعدامه هو وزوجته , ويقال إنه تم إعدامها وهي مرتدية ماسة الأمل .. والى اليوم كل من يمتلك ماسة الأمل تلحق به وبعائلته حوادث ومأسي كثيرة , وانتهي المطاف بهذه الجوهرة كهدية بدون مقابل لمتحف سميثسونيان للمجوهرات ولم تخرج من حوزته حتي الآن بعد ان دمرت حياة الكثيرين .

 

 

3- ماسة اورلوفThe Orlov diamond

 

Image result for The Orlov diamond

ماسة اورالوف واحدة من اكثر الماسات اثارة للاهتمام والجدل في العالم, وتعرف ايضاً باسم عين براهما , وقد عثر عليها في الهند في بداية القرن 19 , ويقال أنه تم العثور علي اورلوف  في احد الاصنام القديمة , حيث كانت بمثابة احدى عيني التمثال الموجود في ضريح هندوسي ، حيث سرقة راهب هندوسي ويزعم أن حادثة السرقة تلك جلبت روحا ً شريرة الى الماسة لتصيب مالكها , وقد اخذت الماسة المشؤومة أسمها من “الأميرة ناديا أورلوف ” التى قفزت منتحرة من مبنى في مدينة روما خلال قيام الثورة الروسية وبيع جميع ممتلكاتها , وكانت الأميرة ” ليونيلا برايتنسكى ” قد إمتلكت هذه الماسة قبل أورلوف وقد لقيت حتفها هى الأخرى بعد أن قفزت من أعلى مبنى بناء,  فكل من أمتلك تلك الماسة أنتهت حياته قفزاً من مكان مرتفع .

 

 

4- ماسة دلهى الارجوانية delhi purple sapphire  ring

 

Related image

توصف هذه الجوهرة الفريدة من نوعها بأنها ملعونة ولطخة بالدماء فقد كانت ملك لأدوارد هيرون الن  بعد أن  عثر عليها  الكولونيل  جورج فيريس  في الهند بعدما سرقت من معبد ( إندرا ) في كاونبور خلال معركة التمرد الهندى 1857وقد فقد كلا  من فيريس وابنه أموالهما وصحتهما بعد إمتلاك هذه الجوهرة حتى أن كل أفراد عائلته أصابهم المرض المفاجىء  كما أن صديقاً للعائلة إنتحر بعد إمتلاكه لها بفترة قصيرة وفى عام 1890 كانت تلك الجوهرة بحيازة هيرون ألن ثم اصابه نحس مفاجىء فقام بأعطائها لأثنين من أصدقائه ، فاصابتهما كوارث متتالية لدرجة أنه وضعها في 7 صناديق مغللة بسلالسل حماية .

 

 

5- ماسة كوهينور koh – i- noor diamond

 

Image result for koh – i- noor diamond

ماسة كوهينور .. الأكثر شهرة في قائمتنا ، ووفقاً للأسطورة التى تسمى جبل النور , فأن الجوهرة كانت ملكاً للأله كريشنا الأله الأعظم لدى الهندوس وسرقت منه حينما كان نائماً لتظهر أول مرة في سجلات المغول كجزء من الكنوز التى أستولوا عليها , وهناك نص يقول أن الذى يملك تلك الجوهرة سوف يحكم العالم لكنه سيواجه الكثير من المصاعب , وفقط المرأة أو الأله يمكن أن يرتدياها ويكونان محصنان بها ، لذلك أصبح الرجال يتجنبون إرتدائها دون النساء , فكل الرجال الذين إرتدوها اصابتهم لعنتها فأما أنهم قتلوا أو خسروا عروشهم أو مروا بمحن عصيبة من سوء الحظ , والأن تلك الجوهرة  الهندية الثمينة تزين تاج الملكة     إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا ، وتقول صحيفة الغارديان البريطانية أن الحكومة الهندية لاتزال تطالب بشدة بعودة تلك الجوهرة إلى بلادها الأصلية , ولقد تسببت تلك الماسة بحالة من الصراع الدبلوماسي , حيث أن الحكومة الهندية لا تترك أي مناسبة إلا وتتطالب فيها الملكة البريطانية بإعادة الجوهرة المسروقة .

 

 

6- ياقوتة الأمير الأسود  the black princes ruby

 

Image result for the black princes ruby

كان لياقوتة الأمير الاسود أيضاً تاريخ طويل زاخر بالقصص المرعبة ، فهذه الياقوتة ليست سوداء بل حمراء لامعة , وهى ملك العائلة المالكة البريطانية منذ عام 1367حيث تزين الصليب الأمامى للتاج  الأمبراطورى البريطانى , فقد كانت مملوكة  للأمير أبي سعيد محمد السادس الخزرجي الانصاري ملك غرناطة , وقام بيدرو الرهيب ملك اشبيلية بقتله غدرا بعد استضافته للحصول على جواهره، ولكنه عانى من سوء الحظ بعدها ومواجه الكثير من الحوادث الغريبة حتى وفاته ومنها انه تعرض لتمرد من أخيه، فاستنجد بالأمير الإنجليزي إدوارد أوف وودستوك المعروف باسم “الأمير الأسود”، وقدم هذا الأخير المساعدة العسكرية المطلوبة مشترطاً الحصول على “الياقوتة الحمراء”, فكان له ما أراد بعد معركة “ناجيرا” التي دارت في إسبانيا ومنه أخذت الياقوتة اسمها  , ومنذ ذلك الحين استقرت هذه الجوهرة ضمن ممتلكات ملوك إنكلترا، وظهرت في مناسبات تاريخية ومعارك عديدة. حتى استقرت وسط التاج الملكي البريطاني .

 

 

7- ماسة  سانسي  Sancy Diamond

 

Image result for Sancy Diamond

ماسة” سانسي”التاريخية  تاريخها المظلم بدأ مع الملك هنرى الثالث  ملك فرنسا ، الذى أراد أن يزين تاجه بهذة الماسة النادرة وكلف رسول بحملها إليه لينتهى الأمر بالرسول بان يبتلعها ليحافظ عليها من السرقة ،  قبل أن يهاجم وينتهى أمره ، وأثناء الثورة الفرنسية تمت سرقة الماسة من باريس لتشق طريقها عبر عدة ملوك مسببة الكثير من الصراعات والسفك والقتل والدماء لعدة سنوات .

 

 

 

Comments

comments

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares