7 شخصيات تاريخية شهيرة لا نعرف ان كانت موجوده بالفعل ام لا !!

 

 

 

 

مشكلة التاريخ أنه  انتهى  ويصعب الجزم بصحته.. وهناك أكاذيب تكتسب رسوخاً وقدسية بمرور الزمن وتعيش لقرون وقرون حتى يصعب فصل الحقيقة عن الخيال والمبالغة عن الواقع ، واليوم نتعرف على أشهر الشخصيات التاريخية التي بقي وجودها أو عدمه مثار جدل كبير الى اليوم :

1- شكسبير :

Shakespeare
بالتأكيد شكسبير من أعظم الأدباء في التاريخ , ولكن هنالك شكوك تدور حول كيفية استطاعة شخص ذي تعليم متواضع مثل شكسبير أن يكتب بمثل هذا الإدراك الذهني والقوة الشعرية التي تظهر في أعماله، لذلك فقد ظهرت على مدى القرون مجموعات متعددة شككت في ملكية شيكسبير الفكرية لاعماله , فمن الجدير بالذكر أن والداه كانا أميين على الأرجح، وأولاده كذلك أيضاً
وهناك بعض الأشخاص الذي يؤمنون بأن شيكسبير مجرد محتال سرق مسرحياته من كتاب آخرين و قد تم تقديم أكثر من 80 مرشح لكونهم أصحاب الأعمال الحقيقيين ،  منهم فرانسيس بيكون و الايرل السادلديربى و كريستوفر مارلو , ومع ذل تظل الغالبية العظمى من الباحثين في سيرة شيكسبير يجادلون بأن ويليام شيكسبير كتب جميع المسرحيات بنفسه.

 

 

2- الملك آرثر

 

King Arthur

هو أحد أكثر الملوك المعروفين في التاريخ، لكن الكثير من العلماء يعتقدون أن قصته هي مجرد أسطورة  ويقال في القصص التقليدية أن الملك الشجاع صد الهجوم السكسونين على بريطانيا خلال القرن الخامس أو السادس، لكن على الرغم من انتصار الملك في اثنتي عشرة معركة متتالية، لا يوجد أي ذكر له فيما وصلنا من تاريخ تلك الفترة، إضافة إلى ذلك لم يظهر تصوير كامل للملك حتى القرن التاسع.

 

 

3- فيثاغورس

 

Pythagoras

كلنا درسنا نظريات فيثاغورث الشهيرة ، لكن لا يوجد دليل على وجود فيثاغورس نفسه. فحسب بعض المصادر، عاش المفكر اليوناني خلال القرنين الخامس والسادس قبل الميلاد، ويذكر بوصفه فيلسوفاً ورياضياً، لكنه في العصور القديمة كان مشهوراً بأنه الأب الروحي لطائفة دينية مهووسة بالأعداد، والتقمص، وعلى الرغم من أن علم فيثاغورس موثق بشكل جيد، إلا أنه لا توجد أي مصادر توثق حياته. وجميع المصادر والمراجع التي تذكر المفكر وأفكاره ومعادلاته، وصلتنا من قبل أتباعه الذين لقبوا أنفسهم بالفيثاغورثيين / كما ان القصص التي وصلتنا عن فيثاغورس فيها الكثير من الأساطير والأمور الخارقة للطبيعة، فأحدها يقول أن فخذ فيثاغورس من الذهب، وأخرى تقول انه ابن الإله أبولو.

 

 

4- صن تزو

 

Sun Tzu

هو مؤلف دليل الإستراتيجية العسكرية الأكثر مبيعاً في العالم , كتاب “فن الحرب” , الذى يعتبر واحد من أهم و أندر المخطوطات القديمة في تاريخ العالم كله، وتعود الأهمية الفائقة لهذا الكتاب إلى بقاء معظم ما جاء فيه من مبادئ صالحاً للتطبيق حتى يومنا هذا، رغم مرور ما يزيد عن أكثر من ألفي عام على كتابته، مما جعله الكتاب الاستراتيجي الأهم
ويعتقد الباحثون أن الكتاب القديم قد كُتب في القرن الرابع أو الخامس ، ولكن لا أحد يعرف على وجه اليقين ما إذا كان العقل المدبر للجيش الصيني موجود بالفعل ، أم ان الكتاب عبارة عن تجميع للحكمة الصينية التي جمعها العديد من الحكماء عبر القرون ومن ثم نسبت إلى كاتب واحد.

 

 

5- هوميروس

 

Homer

هو شاعر ملحمي أسطوري عاش خلال القرن الثامن قبل الميلاد. وتنسب إليه الملحمتان الإغريقيتان فائقتا الشهرة إلياذة والأوديسة. ويعتقد كثيرون بأن هوميروس ما هو إلا أسطورة ويرى البعض بأنه وإن كان حقيقياً فإنه ليس الكاتب الوحيد لملحمتي إلياذة والأوديسة ، أو ربما اختيرتا من بين القصص الشعبية المحكية المتناقلة بين الأجيال، وقد يكون هوميروس شخصية مخترعة لجعل الأساطير والملاحم مكتوبة على يد كاتب واحد وليس هناك أي معلومة دقيقة أو مؤكدة عن هوميروس كالقول بأنه كان أعمى أو حتى تاريخ وجوده ، كما أن الملاحم المأثورة عنه تمثل تراكماً لقرونٍ عديدة من الحكي الشفاهي وعروضاً شعرية محكمة.

 

 

6- ليكورغوس

 

Lycurgus

ليكورغوس هو شخصية إسبرطية غامضة، ينسب المؤرخون لها وضع الدستور والنظام العسكري الإسبرطي. ففي وقت ما بين القرنين السابع والتاسع قبل الميلاد قدم ليكورغوس مجموعة من الإصلاحات والتشريعات الحازمة في جميع المجالات كالزواج والمال وتربية الأطفال. وربما أشهر هذه الإصلاحات هي التربية والتأهيل البدنيين للصغار، اللذان جعلا من صبية إسبرطة محاربين أشداء وبينما لا يوجد شك في أن إصلاحات ليكورغوس قد صدرت، إلا أن المؤرخين مازالوا غير متأكدين إذا كان الرجل نفسه موجود في الواقع ام لا  ، لم يسجل الإسبرطيون تاريخهم باستخدام الكتابة، لذلك فمعظم ما هو معروف عن أبرز زعمائهم، يأتي من مصادر متأخرة , وغالباً ما تكون متناقضة بشكل كبير. وتحوي سيرة ليكورغوس على الكثير من الأحداث الخرافية، أحدها يذكر أنه أنهى حياته من خلال تجويع نفسه، مما حدا بالبعض للتكهن بأن الشخصية المشابهة للآلهة ليست إلا ابتكاراً من الإسبرطيين لينسبوا ثقافتهم لعمل خالق أو مبتكر واحد.

 

 

7- مولان

نتيجة بحث الصور عن مولان
مولان هى المحاربة الصينية الشهيرة التى قدمتها ديزني. هذه الشابة الملهمة التى جسدتها الحكاية الشعبية الصينية التي يعود تاريخها إلى القرن الخامس ، والتى تأخذ مكان والدها كمقاتل لأنه كبير في السن لا يمكنه القتال. وعادة ما تخفي هويتها. لكن معظم العلماء يتفقون على أنه لا يوجد دليل على وجود هذه المرأة ، وأنها مجرد أسطورة تناولها قدماء الصين لتحفيز بناتهم على الأخذ بزمام الامور وتولى القيادة اذا لزم الأمر.

 

 

Comments

comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares