اختراعات قديمة توقف الناس عن استخدامها – فكيف كانوا يستخدمونها ؟

 

 

 

يحتوي عالمنا الآن على الكثير من الاختراعات والتقنيات التي تجعل الحياة أسهل بكثير، لكننا وصلنا إلى هذه المرحلة بعد عدة عصور من الاختراعات البدائية التي استمرت في التطور إلى أن وصلت لهذه المرحلة المتقدمة، وسوف نقدم لكم اليوم بعض الأغراض الأثرية من الماضى، وكيف كان يتم استخدامها :

1- صندوق الثلج (the ice box)

 

نتيجة بحث الصور عن ‪the ice box‬‏

صندوق الثلج هو جهاز كان يستخدم قبل اختراع الثلاجة، وهو عبارة عن صندوق كبير مصنوع عادةً من الخشب، ومبطن بأشياء مثل الفلين أو القش من أجل الحفاظ على البرد بداخله , حيث كان يتم وضع كتلة كبيرة من الثلج في المقصورة العلوية من الصندوق حتى تقوم بتوفير هواء بارد للمقصورة السفلية التي كانت تحتوي على الأطعمة والمشروبات. لكن الطرق الحديثة لتصنيع الثلج لم تكن اخترعت بعد، لذلك كان يتم حصاد الثلج من المناطق الباردة، ثم يقوم عامل التوصيل الذي عرف باسم رجل الثلج بتوصيل كتل الثلج الجديدة إلى المنازل حتى يتم تفريغ الثلج المنصهر من الصندوق، واستبداله بثلج جديد. وبالرغم من أن هذه العملية تبدو معقدة للغاية، إلا أن صندوق الثلج جعل الحفاظ على الأطعمة والتحكم في الحرارة أسهل بكثير، كما أنه ساعد على تقليل الوفيات المتعلقة بارتفاع درجات الحرارة في المدن الكبيرة. وتم في النهاية الاستغناء عن صناديق الثلج بالإضافة إلى رجال الثلج مع اختراع الثلاجة الكهربائية .

 

 

2- السنطور (the Santur)

 

نتيجة بحث الصور عن ‪the Santur‬‏

السنطور هى آلة موسيقية وترية قديمة ذات أصول إيرانية يتم العزف عليها بمضربين صغيرين من الخشب، وهناك العديد من الدول التي استخدمت آلة السنطور منذ العصور الوسطى من أشهرهم الهند، وبالرغم من أن اسم آلة السنطور يعنى 100 وتر، إلا أن الإصدار الهندى هو الوحيد الذى يحتوي على 100 وتر مقسمين على 25 جسر. وانخفضت شعبية هذه الآلة مع مرور الوقت، لكنه تم إحيائها مرة ثانية في منتصف القرن العشرين، وأصبح صوتها المميز جزءً مهماً جداً في معظم أعمال الموسيقى الهندية الكلاسيكية. ويحظى العديد من عازفيها بالاحترام والتقدير في جميع أنحاء العالم .

 

 

3- مفتاح الأسنان (the dental key)

 

نتيجة بحث الصور عن ‪the dental key)‬‏

قطع مجال طب الأسنان شوطاً طويلاً للغاية من بداياته الرهيبة التي كانت تحتوي على أشياء مثل مفتاح الأسنان، وهو عبارة عن أداة كان يتم استخدامها في خلع الأسنان المصابة بالعدوى حتى لا تنتشر، لكن خلع الأسنان في ذلك الوقت كان مؤلم جداً , حيث كان يتم وضع نهاية المخلب حول السن المصاب، ثم يتم تدوير الأداة كلها لمحاولة تحريك السن دون تناول أي مسكنات، وكانت هذه العملية تؤدى إلى تمزيق جلد الفم، وتكسير السن في معظم الأحيان إلى قطع صغيرة، حتى أن قوة الضغط كانت تؤدى في بعض الأوقات إلى كسر الفك، وبعد كل ذلك العذاب، كان يتم سحب شظايا الأسنان من الفم وعصب السن ما زال مكشوف. واستخدمت هذه الطريقة الوحشية لاستخراج الأسنان لمدة تقرب من الـ 100 عام، وتم استبدالها في النهاية بالملقط الذى كان أكثر سهولة بالتأكيد خصوصاً مع تطوير التخدير وظهور البنج.

 

 

4- المعداد (abacus and counting board)

 

نتيجة بحث الصور عن ‪abacus and counting board‬‏

المعداد أو العداد هو واحداً من أبسط وأشهر الأجهزة الحسابية على مر التاريخ، ويرجع عمره لأكثر من 4000 سنة , حيث تم استخدامه أولاً في بلاد ما بين النهرين، ثم في مصر واليونان. وكان العداد المبكر يستعمل الحصى أو المواد الصغيرة الأخرى، وساعد الحضارات الأولية على تعلم العمليات الحسابية في القرن الثاني قبل الميلاد، ثم اخترع الصينيون معداد أكثر تطوراً يسمى “سوانبان”، وكان قادراً على القيام بحسابات أكثر تقدماً مثل الضرب والقسمة، وحتى عمليات الجذر التربيعي والجذر التكعيبي. وما زال يتم استخدام المعداد في المدارس بالكثير من الدول لتعليم الأطفال الحساب الأساسى، وكان المعداد الرومانى يعتبر الأكثر شعبية خصوصاً في دول أوروبا وبين التجار الذين استخدموه في حساب المعاملات المالية.

 

 

5- المزولة الشمسية (the sundial)

 

نتيجة بحث الصور عن ‪the sundial‬‏

كانت الثقافات القديمة تستخدم موقع الشمس والنجوم من أجل الحصول على تقدير تقريبى للوقت , إلى أن تم اختراع المزولة الشمسية التي تعتبر أقدم جهاز لتحديد الوقت في التاريخ، وتستخدم المزولة موقع الشمس لتحديد الوقت، لكن بطريقة أكثر دقة، فهى تتكون من قرص عريض عليه عدة نقاط وخطوط تمثل الساعات، وفي منتصفه عصا مستقيمة تساعد في تحديد الوقت عن طريق طول ظلها الناتج عن وقوع أشعة الشمس عليها، وكان القدماء المصريون أول حضارة تستخدم المزولة الشمسية الكبيرة، ثم اخترعت أجهزة محمولة حتى يحملها الناس معهم في السفر. ومن الممكن معرفة الوقت أيضاً من خلال المسلات التي استخدم المصريون القدماء ظلالها في تحديد ميعاد الصيف والشتاء، وتم لاحقاً اختراع مزولات شمسية متقدمة كانت تعمل بدقة أكبر حيث أخذت في الحسبان التوقيت الصيفى، وأن الأرض مائلة، حتى أن بعض الأجهزة كانت تُظهر خطوط للدقائق، ومواقع البروج. وتم استبدال المزولة الشمسية بالساعات الرملية الشهيرة التي أدت في النهاية إلى الساعات التي نعرفها في وقتنا الحالي.

 

 

6- مقصلة اللوزتين (the tonsil guillotine)

 

صورة ذات صلة

كانت عملية استئصال اللوزتين شائعة للغاية في القدم , حيث كان يجب إزالة أي شئ مصاب في جسد الإنسان قبل اختراع أدوية المضادات الحيوية حتى لا تنتشر العدوى، وتؤدى إلى الموت، وكان الإستئصال في البداية يتم بواسطة اليد، إلا أن المريض كان يقوم بشكل غريزي في الكثير من الأوقات بالعض على يد الطبيب، لكن تم بعد ذلك اختراع مقصلة اللوزتين من قبل الفرنسيين، وهى عبارة عن جهاز يحيط باللوزتين ثم يقوم بقطعهما ، وبالرغم من أن مقصلة اللوزتين أصبحت شائعة للغاية، وكانت تعتبر تقنية متقدمة وسريعة، إلا أنها كانت تتسبب في الكثير من الأحيان بنزيف حاد للمريض، كما أنها بالطبع كانت مؤلمة للغاية.

 

Comments

comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares