اغرب 5 اشياء فى مصر القديمة يُعتقد ان لها قوى خارقة !

الكثير من الناس يتفائل بالحصول على بعض التمائم التي تمنحه الحظ السعيد ، حيث كان يعتقد في الماضي ان هذه التمائم يمكنها ان تحسن من حظ الشخص الذي يحصل عليها سواء كان حياً او ميتاً . اليوم نتعرف على اغرب 5 تمائم مصرية قديمة يقال انها تتمتع بقوى خارقة :

1- تميمة القلب the heart amulet :-

 

نتيجة بحث الصور عن ‪the heart amulet‬‏

تعتبر هذه التميمة من اشهر التمائم المعروفة على الإطلاق. حيث يعتقد انها تعطي لحاملها طاقة الحياة، كما يعتقد انه لها تأثيراً على التفكير اللاواعي للإنسان ، ويدعي القدماء المصريين ان اي شخص يحصل على هذه التميمة سيكون آمناً من أذى اي انسان  سواء كان حياً او ميتاً . وبالرغم من اننا نجهل اصل هذه الأساطير ، يقول علماء الآثار ان هذه الممارسات يعود عمرها الى 3600 عاماً مضت ، ومن المثير في امر هذه التميمة ، انه لكي يستمتع الانسان بمفعولها ، فان الامر يتطلب أن تلمس هذه التميمة جسد الشخص الذي تحميه ، وتم ذكر هذه التميمة في كتاب الموتى .

 

 

2- تميمة نفرتيتي the amulet of Nefer :-

 

نتيجة بحث الصور عن ‪the amulet of Nefer‬‏

يحاول الكثير من الناس اقتناء هذه التميمة بأي شكل . حيث يعتقد ان الحصول عليها يجلب النجاح والسعادة , كما يعتقد بعض علماء الآثار ان هذه التميمة تمثل منطقة الترقوة والمعدة داخل جسم الانسان ، بينما يعتقد البعض الاخر انها تمثل القلب وشريان الاورطي . ولكن الحقيقة التي يؤمن بها البعض ان هذه التميمية تمثل أعضاء ً حيوانية وليست بشرية ، وارتبط اسم هذه التميمية بالملكة نفرتيتي حيث كانت تجلب لها الحظ والنجاح والاوقات السعيدة . يعتقد ان لهذه التميمة قوى روحية خاصة .

 

 

3- الجعران the beetle as an amulet :-

 

نتيجة بحث الصور عن ‪the beetle as an amulet‬‏

تمثل هذه التميمة الحياة والقوة لدى المصريين القدماء وارتبط ذكرها بشروق الشمس والعمل والحياة ،  وقد ورد ذكرها في الكثير من المسلسلات والافلام التي كانت تتناول حياة المصريين القدماء ، وهي تعطي للشخص الذي يرتديها حماية كاملة من الشرور المرئية والغير مرئية ، ولهذا فان هذه الحشرة لها مكانة خاصة لدى المصريين. وقد وجدت هذه الجعران منحوتة على عدد كبير من الأحجار مثل الماغنسيوم او الجرانيت او الذهب او العاج وحجر البازلت. ولكن من اشهر المنحوتات عن حجر الجعران هو النحت الشهير له في معبد الكرنك الذي يزوره الاف السياح يومياً .

 

 

4- عين حورس the eye of horus :-

 

نتيجة بحث الصور عن ‪the eye of horus‬‏

اسطورة الاله حورس من اشهر واجمل الاساطير في الحضارة الفرعونيه ، حيث تروي الاسطورة ان حورس ابن اوزوريس كان يسعى للانتقام من الاله ست وذلك بسبب ان الأله ست قتل الاله اوزوريس .وبعد سلسلة من المعارك الضارية ، فاز الملك في الاخير بعيني ضحيته، وقد سعى ان يعيد الحياة الى ابيه عن طريق اعطاءه هذه العيون. ومنذ ذلك الوقت واكتسبت هذه القصة مكاناً خاصاً لدى المصريين. كما يقال ان بعض الناس قد شفوا تماماً من بعض الامراض عند معالجتهم بهذه التميمة , ولهذا فقد استخدمها بعض المصريين القدماء في مباركتهم لتحنيطهم واستخراجهم لاعضاء موتاهم فيما بعد. لسنوات طويلة ظل المصريون القدماء يرمزون الى عين حورس بعين صقر ، وهو يربط بين عظمة الاله حورس لدى المصريين القدماء وبين تقديسهم للشمس .ولهذا تم تسمية التميمة بالكثير من الاسماء منها ” العين التي ترى كل شيء “وهو تأكيداً على قوتها وقدرتها على اعادة احياء الموتى .

 

 

5- ” صليب عنخ ” crux ansata :-

 

نتيجة بحث الصور عن ‪crux ansata‬‏

من اهم التمائم المصرية المعروفة لدينا جميعاً ، حيث يعبر الصليب عن الخصوبة والخلود والصعود من العالم المادي الفاني الى العالم الروحي الخالد. ويعبر ايضاً عن الخصوبة بارتباطه بنهر النيل وتمثيله  الاعضاء التناسيلة للرجال والنساء ، فالدائرة تمثل الرحم وبقية الصليب تمثل اعضاء الرجل التناسلية. وربما يفسر البعض ذلك بتشابهها مع رمز الصليب في الدين المسيحي، الا ان الفرق هنا ان هذا الصليب كان متواجداً قبل صليب المسيح بقرون كما انه لم يستخدم كأداة تعذيب. وبالرغم من ارتباط اسم هذا الصليب بالألهة ايزيس ، الا ان معظم الملوك في مصر القديمة قد حملوه كدلالة على خلودهم وقوتهم. ويعتقد ان السبب في تفضيل وحب المصريين القدماء وملوكهم لهذا الصليب هو لايمانهم ان هذا الصليب يحميهم من الموت .

Comments

comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares