حقائق صادمة لا تصدق عن عالم صناعة الاخشاب !

 

 

 

 

 

نتعرف اليوم على حقائق مثيرة في عالم صناعة الاخشاب ، والتي كن على ثقه تامة انها ستكون مثيرة للاهتمام اكثير من ما تتخيل , فقد بدأ البشر منذ ألاف السنين التعامل مع الاخشاب مما كان له بالغ الأثر على تشكيل العالم من حولنا في كل مره. لقد تم تقطيع الاخشاب واستخدامها منذ القدم ويمكن تصنيفها كأحد اهم الصناعات المؤثرة في تاريخ كوكبنا :

1- كانت الاخشاب رفيقة رحلة التطور البشرية على الأرض ، لقد اكتشف علماء الآثار آلات خشبية استخدمها القدماء الذين سكنوا الارض منذ عشرة آلاف عام ، وقد كان أشهر استخدامات الأخشاب هي في صناعة الكثير من العربات التي تساعد في نقل البشر من مكان إلى مكان آخر قبل اختراع السيارات .

2- من أندر أنواع الخشب عالمياً الاخشاب السوداء الأفريقية حيث تتميز هذه الاخشاب بصعوبة التعامل معها، وتشكيلها.حيث يتميز هذا النوع من الاخشاب باللون الاسود القاتم ويتم استخدامه عادة في صناعة الآلات الموسيقية. كما انه يساوى بضعه الاف من الدولارات لكل كيلوجرام

3- من أغلى انواع الاخشاب على مستوى العالم خشب الصندل حيث يبلغ ثمن الكيلوجرام الواحد 20 ألف دولار , وهو يتميز بلونه البني القاتم مع وجود نقاط باللون الاحمر عليه ، مما يجعله يبدو فخماً حتى في تكوينه، بالاضافة الى رائحته المميزة جداً .

 

4- في بداية اكتشاف الامريكتين في القرن الثالث عشر، ومع انتشار الغابات في هذه القارات الجديدة ، بدأ البريطانيين في تقطيع الاشجار للحصول على اخشابها ، و مع تزايد الحاجة الى الاخشاب نظراً لندرتها في اوروبا ، بدأت المستعمرات البريطانية الاتجاه للبحث عن الاخشاب هناك في الامريكتين ، مما ساعد على ازدهار تلك الصناعه هناك .

5- لقد وصلت صناعة الاخشاب إلى ذروة نجاحها بفضل طاقة البخار, فبعد اختراع المحركات البخارية ، زادت معدلات انتاج بقية الصناعات حول العالم كله ، وكانت صناعة الاخشاب من اكثر الصناعات التي تأثرت بهذه الثورة في عالم المحركات البخارية ، حيث غير استخدام المحركات البخارية من شكل الصناعه ككل. لقد كانت الاخشاب تقطع بشكل يدوي على مر العصور ، ولكن مع استخدام الطاقة البخارية ، أصبحت عملية قطع الاخشاب اسرع، كما أدى استخدام المحركات البخارية في سهولة انتقال هذه الاخشاب من مكان الى آخر .

 

نتيجة بحث الصور عن قطع الاشجار

 

6- تعد الاخشاب احد اهم مصادر الدخل في العالم ، حيث تحتكر تجارة الاخشاب حوالي 4% من قيمة الاقتصاد العالمي ، وقد يبدو هذا الرقم بسيطاً ، الا انه عند ترجمته بالارقام ، فإن هذه الصناعة تقدر قيمتها بثلاثة تريليون دولار . واحد اهم الدول المتربعة على عرش هذه الصناعة ، هي الولايات المتحدة ، تليها المكسيك ، ثم كندا ، ثم الصين والبرازيل .

7- للأسف غالباً ما يتم يتم قطع الاشجار بطريقة غير جيدة على الدوام. ولهذا فقد مرت صناعة الاخشاب بالكثير من الكوارث والأزمات. منها مثلاً ، أن انجلترا كانت تعاني من ندرة الاشجار على مستوى القارة الاوروبية كلها ، وذلك بسبب قطع جميع الاشجار فيها ، مما مهد الطريق لاستخدام الامريكتين بعد اكتشافها في اعادة ازدهار تلك الصناعة. ومع تناقص مساحات الغابات في الامريكتين ، يبدو ان عالم الاخشاب سوف يشهد كارثة قادمة .

 

نتيجة بحث الصور عن قطع الاشجار بطريقة غير جيدة

 

8- كبقية الصناعات الكبرى حول العالم ، لابد ان تكون لصناعة الاخشاب فضائحها الخاصة . على سبيل المثال، من المتعارف عليه في عالم تجارة الاخشاب ، ان احد عوامل الربح السريع تتلخص في تقليص مرتبات العاملين فيها ، كما انه يحدث ان تخترق معظم الشركات قواعد الامن والسلامة الخاصة بصناعه وتقطيع الأخشاب .

 

نتيجة بحث الصور عن قطع الاشجار

 

9- يعرف العالم كله انه اذا كان علينا قطع ونقل اخشاب الاشجار، لابد ان يتم فعل ذلك بطريقة آمنة على البيئة. الا ان العكس تماماً هو الذي يحدث في صناعه هذه الاخشاب. حيث يتأثر العالم كله بهذه الممارسات الخاطئة والمتعسفة في مجال تجارة الاخشاب. ومن اكثر المناطق المتأثرة سلباً من ذلك ، هي منطقة الغابات المطيرة عند نهر الامازون، حيث تقدر عمليات النقل والتقطيع الغير قانوني بحوالي 100 مليار دولار سنوياً .

10- مع التطورات الجديدة التي يشهدها عالم صناعة البلاستيك ومجال الصناعات الحديدية ، يتخيل البعض تراجع صناعة الاخشاب نوعاً ما. الا انه على الرغم من ذلك ، تتزايد ارباح تجارة الاخشاب سنوياً لتصل صافي قيمتها اليوم الى 30 بليون دولار ، وقد تحولت الصناعة من صناعة غير متجددة الى مصدر متجدد من الاخشاب، خصوصاً بعد التقدم التكنولوجي وفرض بعض القوانين التي تفرض على الشركات اعادة زرع اشجار بدلاً من الاشجار التي قاموا بقطعها.

 

صورة ذات صلة

 

11- بسبب بعض الكوارث الطبيعية التي تحدث ، خصوصاً الاعاصير، تتزايد الحاجة العالمية للاخشاب لاستخدمها في اعادة بناء بيوت خشبية و منتجات خشبية آمنة لا تسبب ضرراً أمام الاعاصير خاصة بعد تزايد الكوارث التي تسببها الاعاصير الطبيعية مثل اعصار كاترينا واعصار ماريا وكذلك اعصار مايكل مؤخراً .

12- ظهر اول منشار كهربائي في عام 1830 وقد اخترع على يد الالماني برنهارد هينا .كان هينا طبيباً جراحياً، وقد عمل على اختراع المنشار الكهربائي من أجل تسهيل اختراق وقطع العظام اثناء قيامه بالعمليات الجراحية .

 

Comments

comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares