حقائق مذهلة عن الحيتان – لماذا تنفجر الحيتان على الشاطىء ؟

هل تعتبر الدلافين هي نفسها خنازير البحر؟ هل تعتقد بأن حوت الأوركا قاتل؟ ربما تصاب بالحيرة عندما تفكر في الحيتان البيضاء ؟، كلها أسئلة سنجيب عنها , الحيتان واحدة من أروع المخلوقات على وجه الأرض حيث تتميز بالعديد من الخصائص التي قد تجعلها وكأنها كائنات فضائية مميزة، إذا كنت تبحث عن أكثر الحقائق العلمية المهمة حول تلك المخلوقات البحرية الرائعة، فقد أتيت إلى المكان الصحيح .

1- عندما نذكر الحيتان فإننا نتحدث عن مجموعة حيوانية تسمي الحيتانيات والتي تنقسم إلى مجموعتين فرعيتين هما الحيتان المسننة (ذوي الأسنان) والحيتان البالينية (عديمة الأسنان), ورغم أن الحيتان تعيش حياتها بالكامل في الماء إلا أنهم في الواقع من الثدييات , حيث يتكاثرون بالولادة ويرضعون صغارهم , كما أن لديهم شعر فقبل أن تولد الحيتان تكون مغطاة بطبقة من الزغب تسمي (الوبر) والتي تحتفظ بها بعض الحيتان البالغة حتى بعد الولادة .

 

2- كباقي الثدييات وغيرها من ذوات الأربع تنتمي الحيتان إلى الأسماك القديمة التي زحفت خارجة من الماء إلى البرية منذ حوالي 375 مليون عام , ولكن ولسبب ما عادت الحيتان منذ حوالي 50 مليون سنة إلي داخل المحيط مرة أخري , حيث بدت آنذاك مخلوقات تدب على أربع بحجم الذئب بدأت مطاردة الأسماك في الماء إلى أنها بمرور الوقت تطورت لتكتسب الصفات اللازمة للتكيف على نمط الحياة في الماء ، ومن ضمن التطور الذي حدث للحيتان هو تغير مكان فتحة خياشيمها , حيث انتقلت تدريجياً من مقدمة الوجه إلي أعلي الرأس بالشكل الذي نراه عليها اليوم , كما أن الحيتان المسننة تحولت فتحة خياشيمها لتصبح فتحة واحدة بينما بقيت الحيتان البالينية بفتحتين .

 

3- لا تعوم الحيتان بشكل مماثل للأسماك العادية محركة جسدها بشكل أفقي يميناً ويساراً , إنما تتحرك عمودياً لأعلي ولأسفل ذلك لأنها تنحدر من الحيوانات ذوي الأطراف أسفل العمود الفقري ، ويعد هذا تفسيراً لكون زعانفها أفقية بعكس باقي الأسماك الطبيعية ذوي الزعانف العمودية، وعلى الرغم من انهم لم يعد لديهم زعانف خلفية إلا أن مؤخرة الحيتان لم تعد عديمة الجدوى , حيث تحوي عظام الحوض الأمامية مع العضو الذكري للحيتان الذكور.

 

نتيجة بحث الصور عن الحيتان

 

4- بما أن الحيتان هي ثدييات برية متطورة فإنه ليس من الغريب أن تكون لها أذن , ولكن بسبب نمط الحياة في الماء لم يعد لديهم طرف الاذن المعروفة لتتبع الصوت ، ولم تعد القنوات السمعية الخاصة بهم مفتوحة كما هو معروف .

 

5- الحيتان المسننة مثل الدلافين وحوت العنبر – Sperm Whales تستخدم طريقة تحديد الموقع بالصدى في المطاردة والتنقل , حيث تصدر شعاع مركز من النقرات الصوتية التي تمر عبر الممرات الأنفية وتحديداً من عضو يشبه حبة البطيخ يسمي Melon وتستقبل الانسجة الدهنية للفك السفلي النقرات الصوتية العائدة لتحدد موقع ما تريد تحديده .

 

نتيجة بحث الصور عن ‪Sperm Whales‬‏

 

6- الحيتان البالينية مثل الحوت الأحدب مثلاً لا يستخدم تلك التقنية في تحديد الموقع ولكنه يشتهر بالغناء! حقاً .. حيث يقوم الحوت الاحدب بإطلاق نوع في غاية التعقيد من الأغاني بدمج بعض العبارات القصيرة في موضوعات متواصلة تدوم الاغنية الواحدة لنصف ساعة أو أكثر، ومازلنا غير متأكدين بالضبط من الكيفية التي يطلق بها الحوت الاحدب تلك الأغاني والأصوات , ولكن أقرب اعتقاد هو أن الحوت الاحدب يقوم بسحب كمية كبيرة من الهواء المضغوط إلى الحنجرة ومن ثم إعادة اطلاقها مرة أخري تماماً مثل فكرة المزمار .

 

7- تعد الحيتان من الحيوانات الأكلة للحوم ولكن تختلف أنواع الأطعمة التي يتناولها كل نوع عن الاخر فمثلاً الحيتان المسننة مثل خنازير البحر وحيتان العنبر تأكل كل شيء من أسماك أو حبار , بينما تستخدم الحيتان البالينية (عديمة الأسنان) صفائح بالينية تقوم بتصفية الحيوانات الصغيرة مثل الكريل والعوالق القشرية الصغيرة من الجرعات الكبيرة من الماء .

 

8- لا يوجد حوت أغرب من حوت النروال Nalwhale (الحوت وحيد القرن) او (كركدن البحر) فهو ليس كما هو شائع بأنه حيوان وحيد القرن الأسطوري متنكر في بدلة غوص مخصصة، فتلك الانياب الضخمة الموجودة في الذكور فقط والملتصقة في جباههم غير معروف إلي الأن لم هي موجودة وما فائدتها , فمن الممكن ان تكون تعويضاً عن عدم وجود أسنان لذلك النوع من الحيتان , كما يري بعض العلماء بأن تلك الانياب تعد أعضاء حسية لدي الذكور تستخدم في اجتذاب الاناث .

 

نتيجة بحث الصور عن حوت النروال Narwhal (الحوت وحيد القرن)

 

9- تمتلك الحيتان أرقام قياسية أخري فمثلا في الغوص الحوت الكوفيية  ذو المنقار وهو أكثر الأنواع قدرة على الغوص حيث تم تعقبه على عمق 3000 متر تحت سطح الماء , كما وجدت بعض الحيتان مطعونة بحراب صيد تعود للقرن ال 19 والتي لا تزال موجودة بجسدها إلى الأن مما ساعد العلماء في تقدير عمر تلك الحيتان والذي كان 200 عام تقريباً .

 

10- يتناول الحوت الأزرق ما يصل إلى أربعة أطنان من الطعام بشكل يومي , ولك أن تتخيل ما سينتج عن تلك الكمية المهولة من الطعام، تطلق الحيتان نتيجة لتناول تلك الكمية من الطعام فقاعات كبيرة من الفضلات والتي تطفو إلى سطح المحيط مكونة غطاء من السماد المساعد علي النظافة البيئية للمحيط والتي تشير التقديرات إلى أن تلك الفقاعات تساعد في الحماية من 200 الف طن من الكربون القادم من الغلاف الجوي سنوياً .

 

نتيجة بحث الصور عن الحوت الازرق

11- مثل باقي الحيوانات تموت تلك الحيتان في أخر المطاف وتزن جثتها في بعض الأحيان أكثر من 100 طن والتي تولد ظاهرة بيئية تسمي شلالات الحيتان عند ارتطامها بقاع المحيط الي أن تبدأ أنواع خاصة من الديدان بالتهام كل جزء في الجثة ابتداء من الشحم إلى العظام.

 

12- كثيرا ما تقذف أمواج البحر حيتان نافقة وميتة لاقت مصيرها المحتوم لأسباب مختلفة، لكن الغريب في الأمر والشائع أحيانًا أن هذه الحيتان الميتة تنفجر لتملأ الشاطئ بأحشائها، وعندما تتحلل الجثث النافقة، فإن عددًا من الغازات تتكون داخل الجثة مما يجعلها منتفخة مثل غاز الميثان وغاز كبريتيد الهيدورجين، ويجب أن تجد هذه الغازات طريقة للخروج من الجثة ، مما يؤدي إلى تحولها إلى بالون أو قنبلة موقوتة على وشك الانفجار، ويمكن أن تنفجر في أي وقت !

 

نتيجة بحث الصور عن حيتان نافقة وميتة لاقت

Comments

comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares