حقائق مذهلة عن القرود | القرد اقرب أليك من ما تتصور !!

القرود الحيوانات الأقرب الى الأنسان والأكثر ذكاءً ، دعونا نتعرف على بعض الحقائق المثيرة عن هذا الحيوان العجيب :

1- القرد حيوان يُصنَّف من رُتبة الرئيسيات، وهي من أرقى التصنيفات في عالم الحيوان، وله أكثر من 264 نوعٍ منتشرٍ حول العالم، وتعيش ضمن مجموعاتٍ في روابطَ عائلية يُديرها قائدٌ للقطيع يُنصِّبه أفراد القطيع عليهم ضمن منافسةٍ شرسة وقوية بين الذكور الأقوياء في القطيع  .

2- جميعنا يعرف أن القرود هي الحيوانات الأكثر ذكاءً وخاصة الشمبانزى ، فهو يتشابة مع الأنسان في العديد من الصفات الجسدية ولذلك فهو الحيوان الأكثر إستخداماً في التجارب العلمية خصوصا النفسية منها , كما ان القرود كانت من أولى الحيوانات التي استخدمت للسفر على متن الصواريخ والمركبات الفضائية , وقد أرسلت الولايات المتحدة أول قرد إلى الفضاء من نوع ريسوس ويدعى “ألبرت”، إلا أنه مات اختناقا خلال رحلة 63 كلم إلى الفضاء على متن صاروخ “V2” .

 

نتيجة بحث الصور عن الشمبانزى

3- القرد من الحيوانات اللطيفة والاجتماعية التي تعيش في مجموعات كبيرة ، ولكنه يستطيع مهاجمة الإنسان وقتله بسهولة إذا شعر أن هناك تهديد حقيقي على حياته.

 

نتيجة بحث الصور عن القرود

 

4- هناك العديد من التصرّفات الغريبة في مُجتمعات القرود وخصوصاً عند التزاوج؛ والتي تشبة الى حد كبير تصرفات البشر ، ففي الغالب تكون للقرد زوجةٌ واحدة، وتكون هي أماً لأطفاله، ويقوم معها ببناء بيتٍ مُستقل، ورعاية الأطفال، إلّا أن بعض القردة تَتزاوج من أكثر من أنثى في الخفاء، ولا تُصدر أصواتاً عالية في جلب الإناث لها؛ خوفاً من أن يُفتضح أمرها وتطرد، أو تُضرب من قبل المجموعة؛ فالقرد المزواج يُطرد من القبيلة، ويضرب، ويُوبخ .

 

5- أصغر قرد في العالم هو قرد القشة الأمريكي ووزنه حوالي 113 جرام وطوله لا يزيد عن 12.7 سم ، وهو يعتبر عامل جذب سياحي بفعل حجمه الذي يعادل حجم كف بشرية من ناحية، وروح الدعابة والمرح والتسلية من ناحية أخرى، ناهيك عن قدرته الفائقة على تدوير رأسه 180 درجة، وذكائه الحاد، وامتلاكه حوافر تمكنه من التسلق والتقليد بشكل مضحك سيما وأن قفزته الواحدة تصل إلى خمسة أمتار .

 

نتيجة بحث الصور عن قرد القشة الأمريكي

 

6- في عام 2010 ، أستطاعت مجموعة من 15 قرداً الهرب من معهد أبحاث في اليابان باستخدام الأشجار وقفزت فوق سياج كهربائي عالي الارتفاع طوله 17 قدمًا .

7- على عكس اعتقاد الناس بأن القرد لا يأكل سوى الموز، فإن هذا ليس صحيح، إذ إن القرد من الحيوانات آكلة اللحوم ، بالإضافة للأغذية ذات الأصل النباتي، كما أن معظم القرود تأكل المكسرات والفواكه والبذور والزهور، وقد تأكل بعض القرود اللحم في صورة بيض الطيور والسحالي الصغيرة والحشرات والعناكب .

 

صورة ذات صلة

 

8- لم تكن مصر موطن للقرود و مع ذلك و من اول الاسره الرابعة ، كان قرد البابون حيوان مقدس فى الديانة المصريه القديمه و له مومياوات فى المتحف المصري فى القاهرة.قرد البايون كان يعتبر تجسيد للاله بابي الذى كان واحد من آلهة العالم السفلي .

 

نتيجة بحث الصور عن القرد فى الحضارة  المصريه القديمه

 

9- تعمل القرود في مجموعات أيضًا عندما يبحثون عن الطعام ، وهناك دائمًا قائد يجمع الطعام ، بينما تقف القرود الأخرى للحراسة ، كما يقوم كل قرد بالعناية بزميل آخر له , حيث يقوم بتنظيف أي خدوش له أو إخراج أي حشرات من الشعر ، وعملية العناية الشخصية هذه تعزز الصداقات والروابط الأسرية فيما بينهم .

 

10- في عام 2005 ، قام عالم نفساني وخبير اقتصادي بتعليم مجموعة من القرود مفهوم المال ،  فتفاجأ ان القرود بدأت تستخدم المال فيما بينها لممارسة الجنس , تماما كما يمارس بعض البشر الدعارة .

 

11- لدى القرد أجسام مصممة لمنحه القوة وخفة الحركة على حد سواء ، فهو مرن وسريع، وهذا يسمح له بالابتعاد عن الحيوانات المفترسة والازدهار في بيئته الطبيعية ، وجسم القرد يشبه إلى حد كبير جسم الإنسان ، فجميع القرود لها بصمات الأصابع ومثلها في ذلك مثل البشر .

12- ذكور القرد العنكبوت تُقدم على قتل الرضع بسبب المنافسة الجنسية بين الذكور داخل المجموعة، فكلما كان عدد الذكور كبيراً، كلما كانت المنافسة أشد ضراوة .

 

نتيجة بحث الصور عن القرد العنكبوت

 

13- القرد كابوتشى يتبول على نفسه لجذب الأنثى أثناء فترة التزاوج .

14- تقول عالمة الأحياء التي قضت سنوات ترصد سلوك القردة في بيئتها الطبيعية “عندما تنظر إلى عين القرد تلمح ذكاء ونظرة حيوان مدرك لذاته، ودوماً كنت أطرح تساؤلا عما يفهمونه عندما ينظرون إلينا , حيث أثبت العلم إمتلاك  القرود لأحبال صوتية تشبه تماماً تلك التي توجد في الإنسان. فلماذا لا تتحدث؟ , تقول إحدى النظريات القديمة إن الشمبانزي إذا سمح لنا نحن البشر أن نستمع إليه وهو يتحدث، فسوف نستعبده، لذا تبقى هذه الحيوانات صامتة في وجود الإنسان. وفي زمن كان الرق منتشراً، كان الشمبانزي يخاف من أن تلعب صفة قربه الشديد لنا دوراً في أن يقع في نير الاستعباد. بالنسبة لأحد العلماء المختصين بعلم القرود يقول تايسون ( أعتقد أن سبب عدم تحدث الشمبانزي هو أنه ليس كائنا عاقلاً  , فالبشر يختلفون عن الحيوانات لأننا نتميز بأشياء نطلق عليها الوعى، وهي بالطبع لا توجد في الجسم، إنها جوهر روحي، لذا فإن حقيقة أن الشمبانزي يمتلك أحبالاً صوتية وهو ما ينبغي أن يتيح له التحدث لكنه لا يتحدث، تعزز وضعية الإنسان وتفرده كمخلوق عاقل ، بينما تتحدث القردة ويتكلمون سويًا بلغتهم وينبهون بعضهم البعض في حالة وجود خطر. يستخدمون عددًا من الطرق للتواصل ، بما في ذلك حركات الجسم والأصوات وتعبيرات الوجه،  وتبقى لغة القردة لغزاً لم يحل بعد .

15- في مدن مثل بانكوك يسرق القرد الطعام من الباعة المتجولين والمتاجر والسياح .

16- يتم تدريب القردة واستخدامها في حصاد مزارع جوز الهند الكبيرة في ماليزيا وتايلاند .

 

نتيجة بحث الصور عن يتم تدريب القردة واستخدامها في حصاد مزارع جوز الهند الكبيرة في ماليزيا وتايلاند .

 

17- يتناول البشر مخ القرود في الصين وافريقيا  ، كما أن الشمبانزى الضخم يقتات على القردة الصغيرة في بعض الأحيان .

18- إكتشف العلماء أن القرود أيضاً عرضة للأوهام البصرية تماماً مثل البشر .

19- ليس كل القرود تستطيع تسلق الأشجار كما يفعل طرزان  وانما نوع واحد فقط يستطيع ذلك وهو قرد العنكبوت لأن لديه ذيل طويل جدًا، وأطراف تشبه أطراف العنكبوت ، ويمكنه المشي على قدمين عبر قمم الأشجار، وذيله يساعده على التأرجح تمامًا مثل طرزان. فذيل القرود العنكبوتية يمكن أن تحمل الجسم كله ولذلك يمكن أن تتأرجح القرود في الهواء بمساعدة الذيل فقط .

 

صورة ذات صلة

 

20- القرد الراهب كابوشي يستخدم الأدوات بمهارة، حيث إنه يستطيع تحطيم المكسرات بالصخور، وإدخال الفروع في الشقوق لالتقاط الطعام، وغالبًا ما يستخدم هذا النوع من القرود في التجارب المعملية بسبب ذكائهم الحاد .

21- يقدم مهرجان «بوفيه القرود» السنوي بتايلاند ،  الطعام والشراب لقردة المدينة المحليين والذى يتجاوز عددهم 2000 قرد  نقديراً وشكر لهم لجلب السياح الى مدينتهم .

 

نتيجة بحث الصور عن مهرجان «بوفيه القرود» السنوي بتايلاند

Comments

comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares