ماذا يحدث اذا قام حوت ضخم بإبتلاعك ؟!

 

 

 

 

 

 

 

يحفل التاريخ الانساني على مر العصور بقصص البشر الذين قامت الحيتان بابتلاعهم. فجميعنا بالطبع نعرف قصه النبي يونس عليه السلام الذي ابتلعه الحوت ، وقد ذكر في العهد القديم انها كانت سمكة ضخمة وربما تكون احد الحفريات التي عاشت وقتها. اما في القرآن فيذكر ان النبي يونس ابتلعه بالفعل الحوت ثم نجح النبي في الخروج من بطن الحوت بعد تاب الى الله تعالى , ولكن بعيداً عن معجزات الأنبياء ماذا لو قام حوت بابتلاعك بالفعل , ماذا يمكن ان يحدث لك ؟

في البداية دعونا نتعرف على بعض المعلومات الخاصة بحجم الحوت قبل ان نستكمل قصص الناس الذين ادعوا ان الحوت قد ابتلعهم وكيف قاموا بأنقاذ انفسهم !

يبلغ حجم أكبر انواع الحيتان ، وهو الحوت الازرق ، حوالي 30 متر طولاً .كما يبلغ وزن ذلك الحوت حوالي 180 طن اما عن وزن لسانه وحده فقد يبلغ حجم فيل اسيوي متوسط. ثم نجد حيتان العنبرالتي نراها تشارك في عروض السيرك كثيراً هذه الايام. ويتميز حجمها بكونه صغيراً بالفعل الا انها مخيفة ايضاً بالرغم من انها اصغر انواع الحيتان ذات الاسنان  فطولها يبلغ نحو 20 متر , ولهذا فان ما نحاول ان نقوله هنا ، هو ان فكرة ابتلاع الانسان لن يشكل الامر مشكلة بالنسبة للحوت او حتى مجموعة من البشر ، داخل فمه الضخم

دعونا نعود الى قصص البشر مع الحيتان ، حيث تخبرنا هذه القصة بالتحديد انه في عام 2015 كان لويجي ماركيز وهو صياد اسماك اسباني ، قد تعرض لمواجهة مع الحوت ، انتهت الى ان ابتلعه. عاش هذا الرجل داخل بطن الحوت لمدة 3 ايام قبل ان يخرج من بطنه حياً ، مع قصة مثيرة للدهشة استطاع ان يرويها لاصدقاءه. ومن الغريب ان هذه القصة انتشرت على الانترنت مما تسبب في التشكيك بها خاصة ان مدة الثلاثة ايام هي نفس المدة التي قضاها النبي يونس في بطن الحوت ! , واتضح بعدها كذب القصة

قصة آخرى ، مشهورة أيضاً ولم يتم تكذيبها حتى اليوم ، هي قصة رجل يدعى جايمس بارتلي ، او ما يطلق عليه البعض ” يونس العصر الحديث “. , تروي القصة انه في عام 1981 تم ابتلاع جايمس من قبل حوت ضخم ، الا انه تم العثور على الرجل حياً داخل معدته ، بعد ان مات الحوت . وقد تم تداول هذه القصة على نطاق واسع في الاعلام البريطاني والامريكي . حيث كتبت احد الصحف البريطانية ” انقاذ يونس العصر الحديث” . , وكان السيد بارتلي بحاراً يعمل على احد السفن الانجليزية تسمى ” نجمة الشرق ” .وخلال رحلة السفينة لاحظ طاقم السفينة وجود حوت كبير يسبح على شواطيء جزر فوكلاند الواقعة في امريكا الجنوبية. وقرر الطاقم انهم سوف يذهبون لاصطياده . فتسلحوا بالاسلحة اللازمة ثم صعدوا على متن قوارب خاصة لتعقبه.

 

نتيجة بحث الصور عن ‪What If a Whale Accidentally Swallowed You?‬‏

 

وبالطبع لم يكن حجم القوارب ملائماً لحجم هذا الحوت الضخم ، فإنقلبت بالبحارة و جرح بعضهم من الرماح التي كانت معهم . وقد تم بنجاح انقاذ معظم افراد الطاقم ، ماعدا شخص واحد فقط كان قد غرق ، وشخص واحد ايضاً كان يعتبر مفقوداً.كان هذا الشخص المفقود هو محور قصتنا السيد بارتلي.حاول طاقم السفينة ان يصطاد الحوت ويأتي به على متن السفينة.وبعد يوم ونصف ، بينما كان طاقم السفينة يقطع اجزاء الحوت ، لاحظ الطاقم تحرك شيء ما داخل بطن الحوت . وهنا كانت المفاجأة ، حيث خرج من بطن الحوت رجلاً متكوراً على نفسه ككرة ، وكان هو البحار المفقود السيد بارتلي الذي قضى حوالي 36 ساعة في بطن الحوت.وقد نشرت احدى الصحف قصة السيد بارتلي ونجحت في نشر تعليقه على ما حدث ، حيث قال ” انه لاحظ الظلام وهو يخيم من حوله ، ثم انه وجد نفسه ينساب بهدوء داخل ممر معتم .ثم وصل الى منطقة بحجم غرفة كاملة ، وهناك استطاع ان يقف على قدميه ويتحرك  ! , وبعد ان اقترب من بعض الاشياء ووجدها تشبه المخاط ، عرف انه قد تم ابتلاعه من قبل الحوت

دعونا اذن نحلل القصة من وجهة نظر علمية . لا يمكن لأحد ان ينكر ان الحوت يمكنه ان يبتلع البشر.ولكن ما الذي يمكن ان يحدث بعد دخول الشخص الى فم الحوت ؟ , يقترح احد العلماء انه اذا كان الحوت من نوع الحوت الازرق ، فقد لا يستطيع الانسان ان يمر من بلعومه . ولهذا فمن المرجح ان يدخل انسان داخل فم الحوت ولكن الامر سينتهي بالحوت الى قذفه خارجاً مرة آخرى. بينما مع انواع اخرى من الحيتان ، قد يبدو الامر مختلفاً . فحيتان العنبر و الحيتان القاتلة ، قد تبتلع وتهضم اسماك اكبر حجماً منا.حيث يفترض احد العلماء ، أنه اذا نجحنا في تخطي كل هذه الاسنان سالمين ، وبدأنا في الهبوط نحو المعدة ، فإن المرحلة الاخرى من المواجهة قد تكون مع الجهاز الهضمي للحوت. فمن الممكن ان يحترق جسمك بفعل الانزيمات التي يفرزها الحوت ، اما اذا حافظت على نفسك حياً وناضلت من اجل البقاء ، فسوف ينتهي امرك في إحدى الغرف الاربعة الخاصة بالمعدة.وقد تموت في كل الحالات نظراً لانعدام وجود الاوكسجين الكافي للتنفس هناك ، حيث يتواجد غاز الميثان فقط والذي لن يكون مفيداً لك في هذه الحالة .

وبالطبع قد نجد بعض الصحفيين الشغوفين الذي قضوا معظم الوقت يبحثون في ارشيف الاخبار عن اشخاص يبتلعهم الحيتان او يتم انقاذهم بعد ابتلاعهم منه ، ولكنهم لم يجدوا اي شيء يخص هذه القصص. حيث تتلخص معظم الحالات عن فقدان ذراع او قدم ، ولكن الامر لم يتعدى ذلك . لكن لو حدث ذلك  فالطريقة الممكنة للنجاة هي أن يلفظك الحوت مرة أخرى بعد أن يبتلعك، بدون التعرض لأسنانه .

 

 

 

 

 

 

 

Comments

comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares