مارك زوكربيرج | الشاب الذى غير العالم بأفكاره – اصغر ملياردير في عالمنا اليوم !

لم يصبح أصغر من تربع على عرش الثراء في العالم بالصدفة، فطفولته تُنبئ بأنه سوف يكون شخص غير عادي , انه واحد من أفضل مبرمجي الكمبيوتر والمدير التنفيذي لشركة فيسبوك صاحبة أشهر موقع للتواصل اجتماعي في العالم  , وأصغر ملياردير في عالمنا اليوم , اليوم نتحدث عن العبقري مارك زوكربيرغ .

 

صورة ذات صلة

ولد زوكربيرج في14 مايو 1984 فى نيويورك، لأسرة يهودية في بيئة متعلمة ، أبوه كان طبيب للأسنان وأمه طبيبة نفسية ، وله ثلاثة ، ويعود أصل عائلته إلى فنلندا. وكان يعتبر نفسه ملحداً لكن صرح عبر رد على احد التعليقات أنه ليس ملحد ويعتقد أن الدين مهم جداً .

 

بدأ زوكربيرغ مرحلة الدراسة الثانوية ثم انتقل ليكمل دراسته في أكاديمية Philips Exeter , حيث بدأ شغفه بعلم الفلك وأظهر اهتمامًا كبيرًا بالرياضيات والفيزياء واللغات الأجنبية ، و تطورت اهتمامات مارك بالكمبيوتر منذ طفولته المبكرة , فعندما لاحظ والد مارك شغف ابنه للكمبيوتر، قام بجلب أستاذ خصوصي لمارك ليأتي مرة في الأسبوع لتعليم ابنه وتطوير موهبته .

أصبح مارك مبرمج كمبيوتر ماهر ، حيث قام بتطوير العديد من الألعاب والبرامج كان أولها عام 96 وهو برنامج للتواصل سماه  “Zucknet” وكان حينئذ في سن الثانية عشر، وقد قام والده باستخدامه في العيادة بحيث تستطيع الممرضة التواصل مع الطبيب بدون الحاجة لأن تقوم بزيارة غرفته لإعلامه بوجود مريض في غرفة الإنتظار ، واستخدمت العائلة نفس البرنامج في المنزل للتواصل بين أفرادها في المنزل , كما أنه بنى برنامج لمساعدة العاملين في مكتب الاتصال , كما صنع مشغل موسيقى يدعى الوصلة العصبية سينابس    Synapse  وهونسخة أولية من البرامج الموسيقية ” باندورا”  التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لمعرفة عادات المستخدم في الاستماع. وقد حاولت شركات مثل مايكروسوفت وإيه أو إل أن تشتري الوصلة العصبية وتوظف زوكربيرج لديها , ولكنه رفض وفضل طرحها بالمجان وقرر الالتحاق بجامعة هارفارد .

 

نتيجة بحث الصور عن ‪Mark Zuckerberg young‬‏

التحق مارك زوكربيرج بجامعة هارفارد العريقة وبدأ يقوم بعمليات تطوير في الجامعة , حيث طور برنامج يسمى كورس ماتش والذي يساعد الطلاب على اختيار صفوفهم بناء على اختيار الطلاب النخب السابقين في الجامعة , وطور برنامج آخر خاص بشبكة هارفارد وهو برنامج فيس ماش ووظيفة هذا البرنامج هو مقارنة صور الطلبة واتاحة التصويت لهم بناء على جاذبية صاحب او صاحبة الصورة، وزادت شهرة الفيس ماش في الجامعة بصورة كبيرة إلى أن تم إلغاؤه من قبل ادارة الجامعة لأسباب تأديبية .

وبسبب الصيت الذي أذاعه برنامج ال Facemash، قام بعض من زملائه في هارفارد بالتواصل معه والاتفاق على موقع الكتروني خاص بالتواصل بين الطلاب وكان اسمه هارفارد كونكشن، وتقوم فكرة هذا الموقع على الإجتماعات والتعارف بين الطلاب داخل الجامعة، ولكن قام مارك بالإنسحاب من هذا المشروع للعمل على موقعه للتواصل الاجتماعي مع ثلاثة من زملائه هم  Dustin Moskovitz، و Chris Hughes وEduardo Saveri ويزعم أصدقائه انه كان يتهرب منهم تدريجياً ويتعمد غيابه ويتعلل بإنشغاله بينما كان يعمل بنشاط على سرقة فكرتهم وتطويرها ونسبها لنفسه فقط وخداع أصحاب الفكرة الأصليين .

 

نتيجة بحث الصور عن ‪Mark Zuckerberg young‬‏

قام مارك وزملائه بتطوير موقع للتواصل الاجتماعي والذي يسمح للمستخدمين بتصميم صفحاتهم الشخصية وتحميل صورهم والتواصل مع المستخدميين الآخريين، وقامو بتسمية هذا الموقع بـ The Facebook وكل ذلك من داخل أبواب سكن هارفرد الطلابي! , ومن الجدير بالذكر أن مارك يعاني  من عمى اللونين الأخضر والأحمر، ولذلك اختار اللون الأزرق لموقع فيس بوك

كانت المجموعة تدير الموقع من غرفة النوم الخاصة بهم في هارفرد حتى حزيران 2004 عندما قام مارك بترك الجامعة بعد عامه الثانى والإنتقال بشركته إلى Palo Al California وذلك لتكريس وقته للــ Facebook , وكان مستخدمين الموقع في ذلك الحين تجاوز عددهم  المليون . وقام الاصدقاء بتأجير منزل صغير وقد كان بمثابة أول عمل له خلال الصيف الا أن الفيسبوك في ذلك الحين كان قاصراً فقط على طلاب الجامعات، وفي عام 2005,  تلقى مارك زوكربيرج عون هائل لشبكة الفيس بوك وذلك على شكل استثمار بقيمة 12 مليون دولار من شركة Accel Partners ثم قامت الشبكة بالتوسع لتتضمن مدارس الثانوية لتزيد عدد المستخدمين إلى 5.5 مليون في ديسمبر 2005 , وبرغم  العروض الإعلانية التي قدمت له من بعض الشركات الكبرى كـ yahoo وشبكةMTV  الا أنه رفضها جميعاً , وقرر فقط التركيز على زيادة عدد مستخدمين الموقع

وفى عام 2006 واجه مارك زوكربيرج مشاكل قانونية مع زملائه اصحاب فكرة هارفارد كونكشن ذلك بعد اتهامهم له بسرقة فكرتهم وتطبيقها على فيسبوك , لكنه أنكر ذلك إلا أنه دفع مبلغ 65 مليون دولار بعد الإطلاع على البيانات والأوراق الخاصة بهم ، ولازالت القضية مستمرة في المحاكم حتى الآن .

انطلق الفيس بوك ليغزو الانترنت الأمريكي بالكامل ثم ينتقل وينتشر سريعا ليكون منتج عالمي , ويتطور بسريعة مذهلة يكون موقع التواصل الاجتماعي الأول عالمياً , ووصل عدد مستخدميه إلى أكثر من 600 مليون سنة 2010 وهو ما دفع مجلة Times لمنح زوكربيرج لقب شخصية العام في تلك السنة ، واستمر بالانتشار حتى وصل عدد مستخدميه إلى1.6 مليار مستخدم في سنة 2016. واصبح الفيس بوك عنصر مأثر فى حياة مئات ملايين البشر والمجتمع بالكامل كما ساهم  الفيسبوك في خلق نظام جديد لتبادل المعلومات وغير حياتنا بالكامل , ولعل أكبر دليل على ذلك أحداث الربيع العربي عندما شكل الفيس بوك مركز قيادة كل تلك الثورات وشكل حلقة وصل قوية بين الناس ليصنعوا منها تياراً بشرياً لا يقهر , واليوم وصلت ثروة مارك زوكربيرج الى ما يزيد عن الـ 49 مليار دولار (ليحتل المركز السادس عالمياً بين اثرياء العالم حسب قائمة فوربس)   .

ولم يكتفي زوكربيرج بهذا النجاح الباهر , بل بحث عن المزيد من عمليات الاستحواذ ، وفاوض شخصياً لعقد صفقات للاستحواذ على  Instragram .و whatsapp

تزوج زوكربيرج عام 2011  وهو في عامه الـ28 من صديقته بريسيلا تشان في حفل زفاف خاص وصغير في منزله أمام 100 شخص فقط من المدعوّين، الذين كانوا قد جاءوا أصلاً للاحتفال بتخرج صديقتهم تشان من كلية الطب، إلا أنهم فوجئوا أن اليوم هو يوم زفافها لصديقها زوكربيرج ، الذي استمرت صداقتهما حوالي 9 سنوات ، منذ بداية تعارفهما في جامعة هارفارد , ويعتبرها المجتمع الأمريكي صاحبة التأثير الأكبر في الأعمال الخيرية الخاصة بزوجها ، ويتصدر الزوجين قائمة الخمسين شخصية الأكثر إحساناً في الولايات المتحدة .

كذلك قرر مارك في 2011 أن يكون نباتي ويتوقف عن تناول اللحوم واليوم , بالرغم من وجود اسمه في الأخبار والبرامج التلفزيونية والافلام السينمائية  إلا ان مارك زوكربيرج لا يحب تسليط الأضواء عليه، فهو لا يحب الظهور العام في أحداث كثيرة ويبدو خجولاً على خشبة المسرح وقليل الكلام ، كما انه شخص مثقف ويتحدث أكثر من لغة. فهو يستطيع القراءة والكتابة بخمس لغات هي الإنجليزية والعبرية والفرنسية واللاتينية واليونانية القديمة , كما يطمح لتعلم الصينية أيضاً , كذلك يميل للحياة البسيطة بالرغم من كثرة الاموال و الارباح التي يجنيها من موقع الفيسبوك الا أنه يفضل أن يعيش حياته بطريقة تقليدية دون الالتفات الى الموضة فدائمًا ما يرتدي نفس القميص لأنه مشغول جدًا ويوفر له ارتداء هذا القميص بعض الوقت وعدد أقل من القرارات التي عليها إتخاذها يومياً .

 

صورة ذات صلة

تبرع زوكربيرغ بالملايين لتمويل مجموعة متنوعة من القضايا الإنسانية  ألا أنه في يوم 2 ديسمبر 2015 أعلن هو وزوجته بريسيلا تشان تخليهم عن 99% من ثروتهم  ، بعد أن رزقا ببنت أسموها ماكس وذلك بعد إجهاض 3 مرات متتالية , كما انهما رزقا بمولدهما الثانى ، وقد دعا زوكربيرغ رجال اعمال أخرين وبالأخص الشباب أن يحذو حذوة  , كما أطلقا مبادرة تشان زوكربيرغ  وهي مبادرة تهتم بمجالي الصحة والتعليم، أسسها مارك زوكربيرج وزوجته بريسيلا تشان .

 

صورة ذات صلة

نجح زوكربيج بانشاء موقع التواصل الاجتماعي رقم واحد في العالم كما تجذب تطبيقاته الأخرى وخدماته الملايين من المستخدمين حول العالم ،  وكل ذلك بدأ بفكرة لشاب طموح يعيش في غرفة صغيرة في سكن جامعة هارفرد , انه حقاً شخص استثنائي جدير بالاحترام .

 

Comments

comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares