ما لا تعرفه عن أكبر متحف فى العالم – مسكون بالأشباح

25467745_10155438712607669_708211814_o

 

 

 

 

 

 

متحف اللوفر اكثر متاحف العالم استقبالاً للزوار ، فهو يرحب بما يقرب من 9.3 مليون زائر في السنة ، ويأتي سبب شعبية متحف اللوفر الي مجموعته المكونة من 35000 تحفة رائعة لا تقدر بثمن ، واليوم نتعرف معاً على مجموعة من الحقائق الغريبة والمدهشة عن متحف اللوفر الشهير :

هو أكبر متحف في العالم ، حيث انه يستحيل علي إنسان ان يشاهد المتحف بالكامل في زيارة واحدة، ويأتي السؤال كم من الوقت سوف يستغرق منك لكي تشاهد المتحف كاملاً ، حسناً .. يمكنك مشاهدته في 100 يوماً !! ، مع العلم انه يكون امامك 30 ثانية فقط لتشاهد كل قطعة بالمتحف.

 

 

لم يكن متحف اللوفر في الأصل متحفاً ، ولكنه كان قلعة للملك فيليب أوغوس  وقد تم بناؤها في القرن ال16، وقد تحول من قلعة إلى قصر ملكي ، وفي عام 1793 بعد نقل العائلة الملكية الفرنسية إلى قصر فرساي، تم افتتاح متحف اللوفر للجمهور .

 

lovre2

 

قام نابليون بتسمية متحف اللوفر بمتحف نابليون ، وقام بتوسيع مجموعته الي 5000 قطعة ، وبالطبع كل هذه المجموعات عادت إلى أصحابها الأصليين عندما هُزم نابليون ، ومن المثير للدهشة أن نابليون خلال فترة حكمه، علق لوحة الموناليزا في غرفة نومه الخاصة ، وكانت هذه هي المرة الأولى التي تعلق فيها لوحة الموناليزا ، أما المرة الثانية فكانت عندما رتبت جاكلين كينيدي القيام بجولة على  المتاحف في العاصمة واشنطن ونيويورك .

 

napoleon

 

لوحة الموناليزا للرسام ليوناردو دا فينشي هي بلا شك واحدة من أكثر القطع شهرة في متحف اللوفر، وستجد جميع الاشخاص الذين يسافرون لزيارة متحف اللوفر يودون ان يلقوا لمحة علي اللوحة الشهيرة.

 

 

يقوم متحف اللوفر بإمداد متاحف اخري أيضا خارج حدود المتحف منذ القرن ال16 ، ويطل علي حدائق توليريز اقدم حدائق باريس ، وفي الواقع ان متحف اللوفر يحظى بشعبية كبيرة بحيث يرحب ب 15.000 زائر يومياً،  فقد رحب المتحف في عام 2014 لوحده ب 9.3  مليون زائر وهو أكبر عدد وصل إليه المتحف منذ افتتاحه محتلاً بذلك المرتبة الأولى عالمياً.

 

Image result for ‫متحف اللوفر‬‎

 

ما قد لا تعرفه عن لوحة الموناليزا هو أنها ليست كبيرة كما يعتقد الجميع، فابعاد اللوحة في الواقع فقط (21×30 بوصة ) فقط ، اى أكبر قليلا من حجم اي ورقة عادية , ولدي اللوحة حراسه خاصة بها ومحمية بواسطة زجاج مضاد للرصاص، في بيئة يتم التحكم بمناخها بالكامل ، ومع ذلك سرقت في عام 1911 , وقد شكت السلطات حينها في الرسام الشهير بابلو بيكاسو أن يكون هو الفاعل , بينما كان الجانى أحد موظفي متحف اللوفر ويدعى  ”فينتشنزو بيروجيا“ , وتم إعادتها إلى متحف اللوفر بعد عامين , حين عرضها اللص على تاجر تحف من فلورنسا .

 

monalisa original

 

مساحة متحف اللوفر عملاقة للغاية حيث يبلغ 652000 قدم اى يساوى تقريباً  مساحة 35 ملعب كرة قدم , وهو مقسم لثمانية أقسام.

 

 

يحتوي متحف اللوفر على ما يقرب من 7500 لوحة، 66٪ من رساميها هم رسامين فرنسيين و معظم الكتابات الموجودة داخل المتحف مكتوبة باللغة الفرنسية كنوع من أنواع الاعتزاز باللغة الوطنية.

 

 

exhibition

 

واحدة من أشهر اللوحات في متحف اللوفر , لوحة “الحرية تقود الشعب” the liberty leading the people  للرسام يوجين ديلاكروا ، وهذه اللوحة هي احتفال بالثورة الفرنسية , وصممت لتكون ملصق سياسي في الأصل.

 

Related image

 

خلال احتلال الالمان لفرنسا اثناء الحرب العالمية الثانية , لم يستخدم متحف اللوفر كمتحف، فقد قاموا النازيين باستخدمه كنصب تاريخي وكمخزن للقطع التي تم سرقتها أثناء الحرب .

 

 

لوحة الموناليزا تمتلك صندوق بريد خاص بها يتم الأحتفاظ فيه بكل رسائل الحب التي توجة إليها من معجبيها .

 

mona (2)

 

يعتقد الكثيرون ان متحف اللوفر موطن لبعض أشباح، فعلي حسب قول بعض الاشخاص ان المتحف مسكوناً من قبل مومياء تدعي ”بلفيغور Belphegor “ ، ويعتقد الاشخاص في حدائق توليرز القريبة من المتحف أنه مسكون من قبل رجل  مرعب يرتدي اللون الأحمر ويظهر اعلى المتحف مساءاً .

 

Related image

 

تم بناء الهرم الزجاجي في متحف اللوفر عام 1989، ويصل ارتفاعه الي 21 متراً ، وهو مصنوع من الزجاج إضافة الى الهيكل المعدنى , وهو واحد من أصل أربعة آخرين أصغر منه حجماً يحيطون به في الفناء الخارجي للمتحف , وهو بمثابة تحية للقدماء المصريين وعالمهم المدهش .

 

Image result for ‫الهرم الزجاجي في متحف اللوفر ع‬‎

 

هناك نسخة اخري من متحف اللوفر تقع في ابوظبي ، وهو أول متحف عالمي في العالم العربي ، ففي عام 2017 تم إكمال بناء المتحف واطلق عليه متحف لوفر أبو ظبي , وقد تكلف بناءه مبلغ 2.4 مليار دولار , اما قبة المتحف فهي مكونة من ثماني طبقات من 7 آلاف و850 قطعة من الصلب الهندسي ، ويبلغ وزنها سبعة آلاف طن، وتوازي وزن برج “أيفل” الشهير في باريس. وسوف يتم عرض أكثر من 700 قطعة فنية في المعرض، نصفها قادمة من متاحف فرنسية , كما ينفرد متحف “لوفر أبوظبي” بعرض أول عمل فني للفنان ليوناردو دافنشي في الشرق الأوسط .

 

dubai louvre

 

يتمثل محور اللوفر بخط معماري من المعالم الأثرية يمتد على مسافة حوالي 5 كم عبر وسط باريس إلى غربها، والذي يُعرف بالمحور التاريخي، حيث يشكل متحف اللوفر مركزاً لدائرة يمر محيطها عبر أكثر المعالم الحضارية شهرة في المدينة والمتمثلة بقوس النصر والمسلة الفرعونية فى ساحة كونكورد .

 

axe historique

 

 

 

 

Comments

comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares