معلومات عن الغراب “رمز النحس” ! طيور فائقة الذكاء وتعشق المرح و لا تفضل تعدد الزوجات !

 

 

حديثنا اليوم عن طائر يعد من أذكى الطيور. اختلف حوله الناس , فمنهم من تعجب من ذكائه وتعاون أفراد جماعته كلا مع الآخر , ومنهم من اتهمه بأنه طائر شؤم وخراب . لهذا حاولنا اليوم أن نقترب أكثر من هذا الطائر المظلوم :

1- الغربان قديمة جداً ،  فقد ظهرت لأول مرة خلال العصر الميوسيني قبل حوالي 17 مليون سنة في أوشيانا وأستراليا , ويُعَد الغراب في تاريخ الثقافات المختلفة للشعوب رمزًا للتشاؤم والتنبُّؤ بسوء الحظِّ للبشر، وساعد على ترسيخ هذه الخرافات بشأن الغراب صوتُه المنفِّر المسمى بالنعيق؛ حيث صار من المألوف في المأثور الشعبي ارتباطُ نعيق الغراب بالأخبار السيئة، ونذير الموت العاجل للناس .

 

نتيجة بحث الصور عن الغربان تشقق الجوز عن طريق إسقاطها من الارتفاع الدقيق اللازم لشقها على الرصيف،

 

2- تتميز الغربان بقدرتها على التقليد، كتقليد الصقور ذات الذيل الأحمر، والباز أحمر الذيل، والقرقف أسود التاج، والأقطروس العرعري، بل إن بعض الأنواع يمكنها محاكاة الكلام البشري ،  فيستطيع العدّ بصوت عالٍ حتى الرقم سبعة، ويمكن أن يتعلّم بعضها أكثر من 100 كلمة، وما يصل إلى 50 جملة كاملة .

3- في أجزاء من العالم الغربان تؤكل ،  فلحم الغراب صالح للأكل ويوجد في بعض المطاعم المختارة في الجزء الغربي من الكرة الأرضية. في الواقع ، يعتبر لحم الغراب أكثر صحة من لحم الخنزير ، لأنه يحتوي على كمية أقل من السموم .

 

نتيجة بحث الصور عن تتميز الغربان بقدرتها على التقليد

 

4- المعروف عن الغربان أنها تتصرف بشكل غريب حول الطيور النافقة من نفس جنسها، فهي تجتمع حولها وتصيح بصوت عالٍ. أما الأسباب وراء ذلك فهي مذهلة حقاً  ، فقد افترض الكثيرون فكرة مفادها أن ذلك جزء من طقوس جنائزية تقوم بها هذه الطيور. لكن الحقيقة ظلت تشكل لغزاً إلى حد كبير. فليس لدى العلماء إلا القليل ليستندوا إليه في ذلك، باستثناء الشواهد الشفوية لمثل هذه السلوكيات. وهي أن الغربان لا تنسى وجه من يُشكل تهديداً لها، فقد تم اكتشاف ذلك خلال تجربة  علمية بجامعة واشنطن. وكشفت أن الغربان تتذكر شخصاً يشكل خطراً بالنسبة لها. ليس ذلك فقط بل تخبر غيرها من الغربان لتعنيف الشخص المشكوك فيه بصوت عالٍ. يعني هذا أن مجاميع بأكملها من الغربان الأخرى ستصيح بصوت عالٍ عند رؤية وجه ذلك الشخص، ليس ذلك فحسب بل أكتشف الباحثون أن الغراب بإمكانه التعرف علي وجوه البشر وتصنيفهم الى  بشر جيدين و بشر سيئين .

 

نتيجة بحث الصور عن طيور الغربان النافقة

 

5- لا يتزوج الذكر مطلقاً بأنثى أخرى طوال حياته التي تصل في بعض الأنواع إلى 21 سنة ، و فى حالتين فقط يتزوج فيهما من أخرى، الأولى عندما ينتظر فقس البيض الذي وضعته الأنثى , فإذا لم يفقس البيض يترك كل منهما الآخر ويبدأ في البحث عن شريكة، والثانية حينما تموت زوجته .

6- يعتبر الغراب Mexico’s Dwarf Jay أصغر الغربان الموجودة على الأرض ، ويزن حوالى 40 جم ولا ينمو بأكثر من 21 سنتيمترًا .

 

نتيجة بحث الصور عن ‪Mexico’s Dwarf Jay‬‏

 

7- بالإضافة الى طريقة وقوفهم المحدبة وحبهم لالتهام الجيف مما ساعد في جعل الغربان رمزاً للموت , ولكن بالرغم من ذلك فإن قلة من الطيور الأخرى تتمتع بحيوية الغربان وحبها للعب، فهي تقوم بالكثير مما يبدو أنه لعب بلا جدوى مثل حمل غصن صغير عالياً وإسقاطه ثم الانحدار نحو الأسفل والتقاطه ثانية، وقد تتدلى الغربان بالمقلوب بدون أي سبب واضح وعلى قدم واحدة أو تقوم بتنفيذ شقلبات خلفية أثناء الطيران، وتقوم الغربان في ألاسكا مراراً وتكراراً بكسر قطع من الثلج المتجمد على الأسطح المائلة وتستعملها كمزلجة لتنزلق عليها   ، فهي في الحقيقة طيور مرحة  .

8- تقوم منظمة هولندية تدعى  crowded cities بتدريب الغربان على تنظيف الشوارع من أعقاب السجائر لتقوم برميها في جهاز يبادلها عملها بفتات الطعام .

 

نتيجة بحث الصور عن ‪crowded cities for crows‬‏

 

9- هناك تعاطف ملحوظ بين الغربان وبعضهم البعض، فلا ينقض أحدهم على غنيمة الآخر أو يحاول إبعاده، بل يتشاركون الغنيمة دون شجار على عكس القطط، التي تحارب من أجل الحصول على طعامهم من فم القطط الأخرى.

10- يهتم الغربان بالكيفية التي يعمل بها العالم البشري، وغالبًا ما يستخدمونه لصالحهم، وقد لاحظ العلماء أن بعض الغربان تشقق الجوز عن طريق إسقاطها من الارتفاع الدقيق اللازم لشقها على الرصيف، لكن في حالات أخرى فإنهم يقومون بإسقاط المكسرات أمام السيارات، لكي نقوم نحن بتكسيرها لهم   ، كذلك تحفظ الغربان نمط إشارات المرور من أجل ضبط اللحظة الدقيقة التي تسقط فيها المكسرات، ولكي أيضًا تقوم بإلتقاطها عندما يكون الضوء أحمرًا وعلامة مرور المشاة قيد التشغيل.

11- الغراب تجذبه الأشياء اللامعة والملونة كثيراً، وليس مستغرباً أن يجد الناس في أعشاش الغربان قطع الصابون الملونة والأشياء المذهبة اللامعة.

 

صورة ذات صلة

 

12- تم ذكر الغراب في القرآن الكريم في قصة قابيل وهابيل “حين قتل قابيل هابيل فأرسل الله له غرابًا ليريه كيف يدفن جثة أخيه فندم قابيل ندمًا شديدًا ” .  فقام الغراب بتعليم الإنسان كيف يدفن موتاه , فلماذا أختاره الله سبحانه وتعالى من دون المخلوقات ليكون المعلم الأول للإنسان  ، أثبتت الدراسات العلمية أن الغراب هو أذكى الطيور وأمكرها على الإطلاق ، ويعلل ذلك بأن الغراب يملك أكبر حجم لنصفي دماغ بالنسبة إلى حجم الجسم في كل الطيور المعروفة .

13- الغراب يسحق النمل ويفركه بجسمه كالعطر، فحامض الفورميك الموجود في النمل يحميه من الطفيليات .

14- أظهرت تجارب علمية أن الغربان لديها القدرة مثل الإنسان والقردة على استباق الأحداث، وهي وظيفة إدراكية معقّدة. وتبين أن بعض أنواع الغربان لديها القدرة على التخطيط للمستقبل، لكن هذا التخطيط يقتصر على تأمين الطعام ولا يتعداه إلى مجالات أخرى .

15- اثبتت الدراسات العلمية في سلوك عالم الحيوان وجود ما يسمى بـ(محاكم الغربان)، وفيها تحاكم الغربان أي فرد يخرج على نظامها حسب قوانين العدالة الفطرية التي وضعها الله سبحانه وتعالى لها، ولكل جريمة عند الغربان عقوبتها الخاصة بها..! فجريمة اغتصاب طعام الفراخ الصغار تقضي العقوبة: بأن تقوم مجموعة من الغربان بنتف ريش الغراب المعتدي، حتى يصبح عاجزًا عن الطيران كالفراخ الصغيرة قبل اكتمال نموها، وجريمة اغتصاب العش، أو هدمه: تكتفي محكمة الغربان بإلزام المعتدي ببناء عش جديد لصاحب العش المعتدى عليه.. وهكذا تقيم الغربان العدل الإلهي في الأرض، أفضل مما يقيمه كثير من بني البشر .

 

نتيجة بحث الصور عن طيور الغربان النافقة

 

16- هناك علاقة مهمة بين الغراب والإنسان، ألا وهي ارتفاع نسبة ذكائه عن غيره من الطيور بدرجة كبيرة تجعل تصرفاته وسلوكياته تشبه الأطفال الأذكياء، وأن أغلب الأدلة الدراماتيكية عن ذكاء الغربان تم اكتشافها في عام 2002 في مختبر أوكسفورد الخاص بالعالم أليكس كاسيلنيك، الذي قام بوضع غرابين من جزيرة كاليدونيا الجديدة (كورفوس مونيدولويديس) ويدعيان أبل وبيتي في مواجهة أحجية، اتضح فيما بعد أنها كانت بدائية جداً بالنسبة لمثل هذه الطيور الذكية. وقد تم تزويدهما بمقدار كبير من الطعام من خلال أنبوب وأعطيا سلكين أحدهما معقوف والآخر مستقيم لاستخراج الطعام من الأنبوب. وقد لاحظا مباشرة ما هي الأداة المناسبة. بدأ أبل العمل باستخدام السلك المعقوف، في حين قامت بيتي بثني السلك المستقيم بدقة وصنعت منه كلاباً وحصلت على وجبتها .

 

17- ربما كان الغراب هو الحيوان الوحيد الذي يستطيع العد حتى العدد 9 ، وتم إستنباط ذلك بالمشاهدة : اذ سكن غراب بالقرب من جحر أرانب وكان يسكنه 9 من الأرانب. ومن المعروف أن الغراب مغرم بجمع المأكولات والأشياء البراقة. فلوحظ أن الغراب كان يقف منتظرا على شجرته حتى تخرج الأرانب وتغادر جحرها، وكان لا يقترب من الجحر للبحث عن أشياء إلا بعد مغادرة الأرنب التاسع الجحر .

 

 

 

Comments

comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares