ويليم هانا – جوزيف باربيرا | العبقريان اللذان ابتكرا “توم وجيرى” وسحرا اطفال العالم !!

 

 

 

 

 

 

توم وجيري مسلسل أغرق طفولتنا ضحكات … وكوميديا لا تنتهى .. ويقول الباحثين أننا نحب جيري في صغرنا وتوم عندما نكبر ، ومع من نتعاطف اكتر القوى ام الضعيف  ، الذكى ام المغفل  ، النقيضين الذين يتعايشان دائماً في صراع دائم لا نهاية له، ولكن هل تعرف ان أكثر شخصيتين أرتبط بهم عاطفياً في طفولتك أو ربما الى اليوم وأنت بالغ يرجع ابتكارهما الى الأميركي من اصل سورى ويليام هانا، وزميله جوزيف باربيرا , وهما بطلا حلقتنا الليلة .. فهيا بنا نبدأ :

ولد ويليام إبراهيم عبود حنا فى 14 يوليو1910 في ولاية نيومكسيكو , وهو من أصل سوري ،  وكان والده يعمل مفتش إنشاءات لخطوط السكك الحديدية وكذلك شبكات المياه والصرف الصحي لجميع أنحاء المناطق الغربية من الولايات المتحدة. مما اضطر العائلة على التنقل بشكلٍ مستمر. وهو الإبن الثالث والصبي الوحيد بين ستة أخوات ، كان يعزف على الساكسفون في فرقة الرقص في مدرسة كمبتون الثانوية ، وقد ساعده حبه للموسيقى خلال مسيرته المهنية في كتابة الأغاني لرسومه المتحركة.

درس الصحافة والهندسة الإنشائية في كلية كومپتون ، ولكنه أضطر إلى ترك الدراسة مع حلول أزمة الكساد الكبير ، وعمل بعدة وظائف مختلفة في البداية منها عامل في مغسلة للسيارات الى أن انضم إلى استوديو هارمان وإيسنغ Ising animation studio  للرسوم المتحركة في عام 1930 وخلال الثلاثينيات ، اكتسب حنا المهارة والخبرة  في العمل على الرسوم المتحركة من خلال العمل على تصميم كارتون يسمى Captain and the Kids، وفي بداية عام 1937عمل رساماً مع شركة مترو جولدن ماير  بالتعاون مع جوزيف باربيرا , وكان هذا اللقاء الأول بينهما.

 

نتيجة بحث الصور عن ‪william hanna KID‬‏

 

اما عن باربيرا فقد ولد في 12 مارس 1912 وأصله من جزيرة صقلية الايطالية , حيث كان مهاجر ايطالى يعيش بنيويرك , وكان لاعب ملاكمة ماهر اثناء الدراسة الثانوية حيث فاز بالعديد من الألقاب ، ولكن سرعان ما فقد الاهتمام بالملاكمة. وفي عام 1935 تزوج باربيرا من حبيبته الثانوية دوروثي إيرل ، فقد كانت يعرفان باسم “روميو وجولييت” في المدرسة ، وأنجب الزوجان أربعة أطفال ، وقد إنتهى زواجهم رسمياً عام 1963 وبعد فترة وجيزة من الطلاق ألتقى باربيرا بزوجته الثانية شيلا هولدن ، بدأ باربيرا عمله كمصرفياً لكن سرعان ما ظهرت موهبته في الرسم عندما نشرت إحدى المجلات رسومه. وتابع بعدها دروسا في الفن , ثم عمل في  استوديوهات فان بورين  Van Beuren Studios  للرسوم المتحركة في نيويورك ، وفى عام 1936 إنتقل الى كالفورنيا للعمل بشركة مترو غولدن ماير ، حيث كان اللقاء الذى انتج اعظم رسوم متحركة في التاريخ توم اند جيري .

بدأ الرجلان تعاونهما من خلال شركة مترو غولدن ماير وأثمر ذلك عن فيلم الرسوم المتحركة “القطة ذات الحذاء” والتي تطورت فيما بعد لشخصيتي توم وجيري الشهيرين. حيث قاما بإنتاج فيلم يتضمن قطاً وفأراً , وكان ذلك عام 1940. وكان اسم ذلك الفيلم الأول “القط يتلقى ركلة” ، لكنه لم ينل النجاح الكافي , حيث خسر في منافسات الجوائز، ما دعا الثنائي إلى إعادة المحاولة مرة أخرى  بإعطاء القط والفأر اسمين جديدين وملامح مختلفة. وقاما بأنشاء استديو أفلام باسم هانا-باربيرا ونجحا نجاحاً باهراً من خلال الرسوم المتحركة توم وجيرى

وقد تفرغ الثنائي هانا وباربيرا لإنتاج أفلام توم آند جيري، لصالح مترو غولدوين ماير. وتوالت الحلقات التي حققت نجاح واسع وإنتشرت كالنار في الهشيم ، وقد أنتجت سلسلة توم و جيرى  بداية من سنة 40 إلى  سنة 19 للسينما، حيث بنيت شخصية توم على أساس أنه حاد الطباع ومرفه أما الفأر جيري فهو انتهازي ويعتمد على ذاته بالإضافة إلى امتلاكه قوة كبيرة مقارنة بجسمه ويملك ذكاءً حاد مما يعطيه ميزة كبيرة على توم , ومعظم الحلقات تنتهي بفوز جيري إلا أنه في حلقات أخرى تكون النتيجة مغايرة تماماً ويفوز توم خصوصاً في الحلقات التي يكون فيها جيري معتدياً , كما يمكن أن تكون النتيجة هي خسارة الإثنين معا أو تصالحهما !

 

نتيجة بحث الصور عن ‪William Denby Hanna‬‏

 

تلعب الموسيقى دور كبير في الحلقات فهي تضفي الإثارة والأحاسيس على المشاهد وهي من تأليف الموسيقار سكوت برادلي الذي أعد توليفة من موسيقى الجاز والبوب والموسيقى الكلاسيكية , وعزز دور الموسيقى غياب الحوار فشخصيتي توم وجيري نادراً ما يتكلمان ، طالت شهرة باربرا وهانا الآفاق في الأربعينات والخمسينيات , وأصبحت شركة هانا باربرا أشهر شركات الرسوم المتحركة في هوليوود عاصمة السينما الأميركية ، الى ان توقف إنتاج توم أند جيرى ثلاث سنوات حتى عاد من جديد عام 60 ولكن من خلال شركة جين ديتش للأفلام وهى شركة متخصصة في صناعة أفلام الرسوم المتحركة ومقرها التشيك ، وذلك بعد أن تعاقدت معه شركة مترو غولدوين ماير وبالفعل نجح هذا التعاون في إنتاج 13 فيلم ولكنها لم تلقى النجاح الكافى لأستمرارها , وفى عام 63 قام أستديو جين ديتش  بإجراء بعض التعديلات الشكلية على بطلى العمل توم وجيري , وفى عام 65 اصبحت أفلام الثنائى هانا وباربيرا تعرض على شاشات التلفزيون وتمت ترجمتها الى 28 لغة برغم من أنها كانت تكاد تخلو من الحوارات تقريباً , لتنطلق شهرة توم اند جيري العالمية وتستمر حتى اليوم .

 

نتيجة بحث الصور عن ‪William Denby Hanna‬‏

 

أنتج الثنائي أكثر من 300 فيلم رسوم متحركة على مدى ستين عاما.ً ، ومن أشهر الأفلام الثنائي فلينستون الذي بث للمرة الأولى عام 60 ويوغي بير وجوني كويست وسكوبي دو وبنانا سبليتس ، وفي عام 67 بيعت شركة هانا وباربيرا  إلى Taft Broadcasting  مقابل 12 مليون دولار ، ولكنهما ظلا مديرين للشركة حتى عام 91 ، وفى ذلك الوقت تم بيع الأستديو الى تيرنر برودكاستينج  Turner Broadcasting System. وبقي حنا وباربيرا كمستشارين .

فاز الثنائي هانا وباربيرا بسبع جوائز أوسكار وثماني جوائز إيمي. وقد أصبحت رسومهما الكارتونية رموزا ثقافية، وظهرت شخصياتهم الكرتونية في وسائط أخرى مثل الأفلام والكتب ولعب الأطفال وفي عام 2000 وصفت مجلة التايم سلسلة توم آند جيري بأنها أعظم البرامج التلفزيونية للرسوم المتحركة عبر التاريخ، وجاءت السلسلة في المرتبة الـ66 ضمن افضل 100 برنامج تلفزيوني في التاريخ .

 

صورة ذات صلة

 

تزوج ويليام هانا عام 1936 من فيوليت بلانش Violet Blanch Wogatzke وقد أثمر زواجهما عن طفلين وسبعة أحفاد ودام 64 عاماً حتى وفاته عام 2001 , وكذلك توفي جوزيف باربيرا في عام 2006 عن عمر يناهز 95 سنة في بيته بعد خمس سنوات من وفاة زميله وليام هانا الذي توفي عن عمر 90 عاماً  .

يعتبر باربير إلى جانب وليام هانا من رواد عالم الرسوم المتحركة ، فقد أحدثا ثورة كبيرة في هذا المجال و تركوا بصمةً لا تُنسى في الثقافة الشعبية ، انهما العبقريان الذان ندين لهم بساعات وساعات من السعادة عشناه ونحن أطفال مع القط توم والفأر جيري ، فشكراً لكما .. وليام هانا و جوزيف باربيرا .. اسعدتما أطفال العالم  .

 

صورة ذات صلة

 

 

 

Comments

comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares