10 اختراعات قدمتها وكالة الفضاء ناسا للعالم – نستخدمها فى حياتنا دون ان نعرف !

منذ أنشائها عام 1958 ، حققت ناسا الكثير من الأنجازات المدهشة والتى لا حصر لها , بداية من أرسال بعثات لأستكشاف الفضاء والقمر والمريخ وغيره من الكواكب المجاورة ، هل يمكنكم تخيل كل صور التكنولوجيا التى أخترعتها وكاله ناسا منذ أنشائها , انها كثيرة وفى جميع المجالات بداية من الفضاء والطبيعة والكيمياء وحتى علم الكائنات الحية وكذلك علوم المادة , فى هذا الفيديو سوف نتناول بعض الأشياء المذهلة التى نستخدمها فى حياتنا اليومية والتى يرجع الفضل لوكالة ناسا فى أختراعها .. دعونا نكتشف بعضها :

1- ” رغوة الذاكرة  The Memory Foam ” :-

 

نتيجة بحث الصور عن ‪The Memory Foam‬‏

مادة لها قدرة هائلة على التشكيل وتحمل الضغط . ولقد تم أختراع هذه المادة فى الستينات بواسطة مهندس طيران يدعى ” تشارلز يوستCharles Yost  ” أملا فى تطوير البدلة التى يستخدمها رواد الفضاء. وهو ما حدث بالفعل حيث مكنت تلك البدلة رواد الفضاء من التحرك بشكل مرن مهما كان وزن الجسم . كما انها تقي اجسامهم من الصدمات , ونظراً لما تتمتع به هذه المادة من صفات تكسب الجسم راحة ، فقد أستخدمت فى صنع المراتب والمقاعد داخل المستشفيات حيث أنها لا تسبب أى أذى للمريض بل أنها تشعره براحه أكبر .

 

 

2- ” طلاء مضاد للتأكل Anti-Corrosion Coating ” :-

 

نتيجة بحث الصور عن ‪Anti-Corrosion Coating‬‏

سبب أختراع هذا الطلاء هو ما تتعرض اليه المعدات من ظروف مناخية قاسية مثل الحراره الشديدة او البرودة القارسة في الفضاء الجوى وهو ما قد يسبب عطل في تلك المعدات وتأكلها . لذا قام الباحثون فى السبعينات بأختراع طبقة طلاء للحماية من التأكل تحتوى على ” الزنك وسيلكات البوتاسيوم ” , ويمكن أستخدام هذه المادة الطلائية فى كل مكان ، حيث تدخل فى صناعة الكثير من الأشياء مثل الكبارى وقضبان القطارات والطائرات والجرارات وهياكل الشاحنات حتى أنها دخلت فى صناعة الدبابات الحربية .

 

 

3- ” زرع القوقعة Cochlear Implant ” :-

 

نتيجة بحث الصور عن ‪Cochlear Implant‬‏

“أدم كاسايه جونيورAdam Kissiah Jr  ” أحد المهندسين المختصين فى الأجهزة الخاصة بضعاف السمع والذى يعمل لدى وكالة ” ناسا” قام بتطوير النظام الالكترونى الخاص بالسمع عن طريق جهاز إستشعار من شأنه زيادة وتكبير الأهتزازات الصوتية . وكانت النتيجة مذهله حيث تمكنت تلك الأجهزة بالفعل من أرسال الأشارات السمعية الى المخ . وهو ما مكن الكثيرين ممن ولدوا يعانون من الصمم أن يتمكنوا من السماع لأول مرة .

 

 

4- ” النظارات ذات العدسات الغير قابلة للخدش Scratch-Resistant Eye Glass Lenses  ” :-

 

نتيجة بحث الصور عن ‪Scratch-Resistant Eye Glass Lenses‬‏

جميعنا يعرف أن أكثر العيوب التى تتميز بها النظارات ذات العدسات البلاستيكية هى ما تتعرض له من خدوش أثناء تنظيفها . ولكن لحسن الحظ أن أحد العلماء فى وكالة ” ناسا” يدعى “تيد وايد ted wide ” قام بأختراع مادة شبيهة للبلاستيك الا أنها أكثر صلابة مما يجعلها مقاومه للخدش , وهو الأمر الذى استخدم فيما بعد فى صناعة نظارات ذات عدسات مصنوعة من تلك المادة المقاومة للخدش . ويتم الأن تداول تلك النظارات فى السوق الأمريكى بدلا من النظارات البلاستيكية العادية ..

 

 

5- ” معدات القطع Cutting Equipment “:-

 

نتيجة بحث الصور عن ‪Cutting Equipment ":-‬‏

أبتكرت وكالة ” ناسا ” بعض معدات القطع التي تستخدم لفصل بعض أجزاء الصواريخ الفضائية ، ولقد تم تطوير وأستخدام معدات القطع هذه بعد ذلك فى كثير من الحالات الطارئة والمواقف الخطيرة . فعلى سبيل المثال ساعدت تلك المعدات فرق البحث فى أنقاذ الكثير من الأشخاص فى حوادث كثيرة مثل الأنفجار الهائل الذى حدث فى مدينة ” أوكلوهاما ” وكذلك هجوم 11 سبتمبر .

 

 

6- ” فلاتر المياة Water Filters “:-

 

نتيجة بحث الصور عن ‪Water Filters‬‏

بما أن رواد الفضاء بشراً ، فأنهم يحتاجون الى المياه أثناء رحلاتهم الى الفضاء . وهو ما جعل وكالة ” ناسا ” تعمل على أختراع فلتر خاص لتنقية المياه بأمكانه توفير المياه النقية لرواد الفضاء من خلال أستخدام اليود فى تنقية المياه التى تأتيهم عن طريق المكوكات الفضائية ،  ولقد طورت التكنولوجيا فيما بعد هذا الأبتكار مما أسهم فى دخوله فى الحياه اليومية داخل المنزل .

 

 

7- ” أستخدام النانو سيراميك كعلاج للسرطان Nano Ceramic Cure Cancer “:-

 

نتيجة بحث الصور عن ‪Nano Ceramic Cure Cancer‬‏

قام أحد علماء وكالة ” ناسا ” الفضائية ويدعى ” دينيس موريسون Dinnis Morrisson” بتطوير ” النانو سيراميك ” وأستخدامه كعلاج للسرطان من خلال حقن الورم بكبسولة تحتوى على “النانو سيراميك ” وبمجرد دخول الكبسولة داخل الجزء المصاب بالورم تنفجر الكبسولة وتنشر العقار مما يساعد على السيطرة على الورم .

 

 

8- ” الدروع القوية Tough Armors ” :-

 

نتيجة بحث الصور عن بدلات رواد الفضاء

حينما تهبط على سطح أحد الكواكب الأخرى لا يمكنك معرفة كيفية هذا الهبوط ، وما سينتج عنه ولكن ما تؤكده التجارب السابقة فأن الهبوط غالبا ما سيكون خشن وصعب بشكل لا يمكن لأى أحد النجاه منه   وهو الأمر الذى قاد ” ناسا ” الى أبتكار ” خام ” يتميز بخفه الوزن وقدرته على تحمل أقصى درجات الحرارة الا وهو ” ألياف البولستر المرنة ذات الطبقات المغلفة ” , والتى تدخل اليوم فى صناعات كثيره مثل ” الأبر والسكاكين ” وغيرها من الأشياء التى نستخدمها فى حياتنا اليومية .

 

 

9- ” الغذاء البديل للأطفال Baby Formula ” :-

 

نتيجة بحث الصور عن ‪Baby Formula‬‏

حاول الباحثين فى ” ناسا ” أيجاد حل لمشكلة الغذاء فى الفضاء . حيث أنه لا يمكن لرواد الفضاء تناول الطعام على صورته الطبيعية أثناء رحلاتهم فى الفضاء وهو ما حدث بالفعل حيث تمكن الباحثين من أبتكار بديل يحتوى على نفس المكونات الغذائية التى يحتويها الطعام العادى ، وهو ما استخدم فيما بعد فى معظم الأطعمة المخصصة للأطفال نظرا لما تحتويه من عناصر غذائية متكاملة الى جانب سهولة تناوله .

 

 

10- ” أحذية الجرى المريحة Running Shoes ” Comfortable :-

 

نتيجة بحث الصور عن ‪Running Shoes " Comfortable‬‏

تستخدم هذه الأيام القوالب المطاطية التى تصنع منها الخوز الخاصة برواد الفضاء فى صناعة الأحذية الرياضية المريحة ولما لا ؟ حيث تتمتع تلك الأحذية الرياضية المصنوعة من تلك القوالب المطاطية بالقوة والمرونة مما يجعلها مريحة فى الأستخدام

Comments

comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares