12 قصة مثيرة حول إختراعات مدهشة

24201152_10155387049547669_968531357_o

 

 

 

 

 

نستعرض قصص 12 اختراع لأشياء نمتلكها غالب الوقت ونظنها عادية رغم ان لها قصة وراء اختراعها , وغالباً ما كانت مصدر السعادة والنجاح لصاحبها :

 1- ربطات العنق

 ربطات العنق

في القرن السابع عشر للميلاد كان الملك لويس الثالث عشر قد استأجر مرتزقة من كرواتيا وكانوا يربطون قطع من القماش حول أعناقهم , وقد أُعجب الملك بملابسهم وأدخل ربطات العنق إلى الملابس الرسمية وأصبحت إلزامًا خلال الاجتماعات الملكية , وسُميت هذه القطع بالكرافات , وهكذا بدأ الناس بارتدائها منذ ذلك اليوم .

 

 

2- ورق الملاحظات اللاصق

 

notes

العالم الكيميائي “سبنسر سيلفر” اخترع بمحض الصدفة ورق الملاحظات اللاصق عام 1968 , وحاول إقناع أساتذته أن هذا الورق أفضل من استعمال الغراء في لصق الأوراق لكن وبعد فشله في الترويج إلى اختراعه البسيط قام بتوزيعه مجانًا على الناس لأنه لم يكن هناك مشترين , وبعد نفاذ الكمية المجانية انهالت الطلبات عليه من الجميع للحصول على هذه النوتات اللاصقة مقابل المال.

 

 

3- الكعب العالي

 

كعب عالي

صُنعت الأحذية ذات الكعب العالي بالأساس في أوروبا خلال العصور الوسطى لحماية الفرنسيين وليس من منظور موضة وجمال , حيث صُنعت من الخشب الذي أُلصق على الأحذية لتجنب الأوساخ والمجاري في الطرق العامة , وكانت في الأساس للرجال وليس للنساء.

 

 

4- أول آلة بيع في العالم

 

مياه مقدسة

أول آلة بيع في الطرقات كانت في عهد الملك هيرون , وظهرت في الإسكندرية بمصر , حيث كانت الآلة تبيع ما يروج له على أنها مياه مقدسة عبر وضع قطعة معدنية في ثقب تتحرك إلى رافعة معدنية ثم تدفع المياه عبر ماسورة المياة.

 

 

5- لفائف الفقاعات

 

Image result for ‫- لفائف الفقاعات‬‎

تلك اللفائف التي تُغلف الأجهزة الثمينة وتتألف من فقاعات تم اختراعها على يد “ألفريد فيلدينغ” و”مارك تشافانس” عن طريق الخطأ عندما كانوا يحاولون التوصل إلى نوع جديد من الخلفيات الجدارية المحكمة وبعد هذا الاكتشاف قام كلاهما بتأسيس شركة سيليد التي تنتج أطنانًا من لفائف الفقاعات ووصلت أرباح الشركة إلى 8 مليار دولار سنويًا.

 

 

6- القلم الرصاص بممحاة

 

Image result for ‫القلم الرصاص بممحاة‬‎

يعود الفضل إلى “هيمن ليبمان” الذي أصبح غنيًا بعد بيعه أقلام رصاص ألصق في آخرها ممحاة مزدوجة صغيرة , وبعد عام 1858 أصبحت معظم أقلام الرصاص تُباع بممحاة مزدوجة في نهاية القلم.

 

 

7- رقائق البطاطس

 

Image result for ‫رقائق البطاطس‬‎

الشيف جورج كروم كان طاهيًا محترفًا يحوز على أعلى تقدير على أطباقه التي يقدمها , لكنه ذات مرة حصل على انتقاد لاذع على البطاطس المقلية التي يقدمها ومن أجل أن ينتقم من الشخص الذي انتقده قام بتقطيع البطاطس إلى حبات رفيعة للغاية وقام بقليها مع إضافة الكثير من الملح إليها وقدمها للناقد واعتقد أنه سيجد طعمها سيئًا للغاية !لكن المفاجأة أن الناقد أحب الطبق للغاية وطلب دفعة جديدة منه! وهكذا بدأ إنتاج رقائق البطاطس!

 

 

8- منصة الترامولين

 

عندما شاهد الطالب ” جورج نيسين  ” شبكة الإنقاذ التي تستخدم كوسيلة أمان للاعبي الألعاب الخطرة في السيرك راودته فكرة القفز على تلك الشبكة , وهذا ما قام به بالفعل  , حيث اعتقد أنها ستفيده في ضبط عضلاته وحركاته كلاعب جمباز محترف , ليقوم بعد ذلك  ببناء نموذج مثالي للمنطة الخاصة به , والتي أعجبت عدد كبير من الناس في بلدته ثم قلدها أصحاب ألعاب الأطفال في كل مكان لتصبح من أهم وسائل الترفيه حتى وقتنا الحالي.

 

 

9- الآيسكريم

 

يُنسب اختراع المصاص المثلج إلى طفل عمره 11 عاماً ويدعى ” فرانك إيبرسون ” قام بمحض الصدفة بترك كأس من العصير المذاب في الماء وبداخله عصا على شرفة غرفته في إحدى الليالي المتجمدة ليصحو ويجدها قد تجمدت وأصبحت كالآيسكريم وبعد سنوات من صناعة الآيسكريم للأصدقاء قام إيبرسون بتسجيل ابتكاراه للحصول على براءة اختراع عام 1924.

 

 

10- جهاز التكلم تحت الماء

 

في عام 1996 قام ” ريتشي ستاتشوسكي ” باختراع جهاز WATER TALKIE  وهو في الصف الخامس , وهو الجهاز الذي يسمح للناس بالتحدث مع بعضهم البعض تحت الماء  وقد وسع ستاتشوسكي خط إنتاجه في شركة يطلق عليها اسم Short Stack وفي عام 1999 عندما كان هذا الطفل في سن ال13 عاماً  باع شركته إلى شركة ألعاب مقرها في سان فرانسيسكو.

 

 

11- واقي الأذنين

 

لم تكن فكرة تغطية الأذنين واردة حتى نهاية القرن التاسع عشر حين قام طفل في عمر الخامسة عشرة يدعى ” تشيستر غرينوود ” باختراع ما يحمي أذنيه عند الذهاب للتزلج  وذلك لكرهه الشعور ببرد أذنيه عند التزلج , وقد تم منحه براءة الاختراع عام 1873 , وقد حصد من ورائها ثروة كبيرة وبعد عشرة سنوات كان ” غرينوود ” يمتلك مصنع لأغطية الأذنين  ينتج 50000 قطعة في كل عام.

 

 

12- الجوارب الملونة

 

بدأ ” برينان أغرانوف ” البالغ من العمر 17 عاماً والمُصاب بعمى الألوان عمله في تصميم الجوارب وهو في المدرسة المُتوسطة , وقد جمع حتى الآن أكثر من مليون دولار من وراء بيع الجوارب عبر الانترنت خلال السنوات الأربع الماضية و يُخطط الآن إلى عرض جواربه ذات التصميمات الملونة في متاجر بيع التجزئة يقوم بتصميم تلك الجوارب المفعمة بالحيوية بواسطة الطابعات الرقمية وفي السابق كان يعمل في مرآب منزله حيث يشتري الجوارب الرياضية البيضاء ويطبق عليها تصميماته المختلفة , أصبح منتجه الذي يحمل العلامة التجارية “HoopSwagg” يحظى بشعبية واسعة .

 

 

12- الكورن فليكس

 

corn flakes

في عام 1894 كان ” دبليو كي كيلوغ ” يعمل مع أخيه الطبيب الدكتور”جون كيلوغ ”  في مصح حيث كان يساعده في تحضير مأكولات صحية للمرضى , وبينما كان الأخوان يجريان تجربة على حبوب القمح حصلت حالة طارئة اجبرتهما على قطع التجربة , وبعدما عاد الأخوان كانت الحبوب قد شربت الماء فلاحظا أنها كبرت وتفتحت مما أدى إلى اكتشاف أول غذاء مصنوع من رقائق القمح تمت تسميته بعدها (الكورن فلكس)  بدأ الأخوان ببيع الكورن فلكس بالبريد عام 1899 مما ساعد دبليو كي كيلوغ من تأسيس شركته الخاصة وتصنيع الكورن فلكس بشكل واسع عام 1906 توسعت الشركة لاحقاً  ووصلت إلى كندا واستراليا وانكلترا .

 

 

Comments

comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares