13 حقيقة صادمة لا تعرفها عن اليابان من قبل !

 

 

 

 

 

 

لماذا تفضل المراهقات في اليابان أن يجملن أسنانهن لتبدو أشبه بالأنياب؟ , لماذا يعتبر اليابانيون وجبة كنتاكي جزء لا يتجزأ من إحتفالاتهم بأعياد الميلاد ؟ , كل هذه أسئلة قد تدور بخلدك عن اليابانيين ومعتقداتهم الغريبة .. ولكن لا تقلق ، سنأخذك الليلة في جولة تتعرف فيها على أشهر 13 حقيقة غريبة لم تكن تعرفها من قبل عن اليابان  :

 

1 – الحقيقة الأولى أطفال الفرو ( Fur Babies ) :

 

 

نتيجة بحث الصور عن حيوانات اليفة

مدينة طوكيو ، عاصمة اليابان ، أحد اكثر مدن العالم إزدحاماً بالسكان . حيث يصبح من الصعب تربية الأطفال الصغار داخل هذه المدينة المزدحمة بالسكان مع إرتفاع أسعار العقارات بها . وكان ذلك أحد أهم الأسباب الرئيسية التي أدت إلى إنخفاض معدل المواليد في اليابان خلال العقد الماضي ، ويتوقع الكثيرون مع إستمرار الوضع على هذا الحال ، فإن اليابان سوف تواجه مشكلة حقيقية في معدل سكانها خلال القرن القادم ، فمن الطبيعي مع وجود هذا المعدل ، ان تنخفض نسبة السكان خلال المائة عام القادمة إلى حوالي 60 % من إجمالي النسبة الموجودة حالياً ، ولا يعني هذا الإنخفاض في المواليد أن اليابانيين قد فقدوا إهتمامهم بتربية الأطفال ، حيث تنتشر بينهم الآن صيحة تربية الحيوانات الأليفة بدلا من تربية الأطفال . وقد أفادت إحدى الدراسات في اليابان أن نسبة الحيوانات الأليفة الموجودة في اليابان تفوق نسبة الأطفال الذين يعيشون في المدينة بحوالي خمسة مليون حيوان أليف ، وقد أصبحت تحتل مكانة الأطفال في كل شيء تقريباً ، حيث بلغ الأمر مع بعض مالكي هذه الحيوانات الأليفة بإنفاق الكثير من الأموال على إقتناء ملابس باهظة مصممة للحيوانات وشراء طعام مخصوص لهم.

 

 

2- الحقيقة الثانية  مراكز رعاية المسنين  ( Centenarian central ) :

 

نتيجة بحث الصور عن ‪Centenarian central‬‏

اليابان تعاني أيضاً من مشكلة مع كبار السن الذين تتجاوز أعمارهم المائة عام الذين أصبحوا يشكلون عبء  كبير على المجتمع ، وتتمتع اليابان بأعلى نسبة سكانية على مستوى العالم لكبار السن الذين تتجاوز أعمارهم المائة عام ، حيث يقدر عددهم بحوالي 65 الف شخص يعيشون في هذه الدولة. وقد يعود ذلك إلى وجود نظام غذائي صحي تمتعت به الأجيال السابقة في اليابان ، كما يعزي ذلك أيضاً للتقنيات والخدمات الطبية المتطورة التي تتمتع بها اليابان. و قد أدى هذا الإختلاف في أعمار السكان إلى وجود إختلافات كبيرة تختص بها دولة اليابان عن بقية دول العالم الآخرى . فعلى سبيل المثال ، تعتبر اليابان أكثر دولة في العالم تقوم بإنتاج حفاظات كبار السن بدلاً من إنتاج حفاظات الأطفال الآخرى .

 

 

3- الحقيقة الثالثة  دجاج العطلات الرسمية  ( Holiday chicken ) :

 

نتيجة بحث الصور عن كنتاكى

تبلغ نسبة إنتشار الديانة المسيحية بين السكان حوالي 1 % ، ولذلك لم يتم إعتماد أعياد ميلاد المسيح كأجازات وعطلات رسمية ، ولكن هذا الامر لم تمنع اليابانيون من الإحتفال بهذه المناسبة ، وهو التقليد الذي أصبح سائداً اليوم لدى معظم البيوت الأمريكية . ولكن هناك إختلافاً أخر في أعياد الميلاد اليابانية ، والشيء الذي نقصده هنا هو عادة الذهاب إلى مطاعم كنتاكي الشهيرة والتمتع بتناول الطعام ليلة عيد الميلاد المجيد . حيث بدأ الأمر في السبعينات من القرن الماضي كجزء من حملة تسويق ودعاية للمطاعم الأمريكية الشهيرة ، ظهر شعار ” كنتاكي في عيد الميلاد ” وأصبح متداولاً لدرجة ان البعض أصبح لا يعرف طريقة آخرى للإحتفال بعيد الميلاد في اليابان غير تلك الطريقة ، فإذا كنت ممن يزورون اليابان خلال فترة أعياد الميلاد ، لاتتفاجيء إذا وجدت أن سانتا كلوز يرتدي شعار مطعم كنتاكي وهو يقف في شوارع وزوايا المدينة .

 

 

4- الحقيقة الرابعة جنون أفلام الرسوم المتحركة  ( Anime crazy ) :

 

صورة ذات صلة

قد يعلم البعض أن اليابان تتميز بإنتشار أفلام الانمي ورسومات المنجا التي تشبه الكوميكس الامريكي ، ولكن ما لا يعرفه البعض هو السبب وراء هذا الجنون الذي يسيطر على اليابانيين . فمن المعروف عن اليابان أنها تستهلك أكبر كمية من الورق لكتابة الروايات المصورة والأدب الساخر ، ولهذا أصبحت عمليات الدوبلاج من أكثر الصناعات تأثيراً على إقتصاد الدولة . حيث يمكننا أن نجد حوالي 130 مدرسة على مستوى الدولة تتخص في دراسة وتعليم الدوبلاج وتقنياته المتنوعة وذلك من أجل سد إحتياجات هذه الصناعة المتطورة .

 

 

5- الحقيقة الخامسة دوريات الشرطة المزودة بمسدسات كرات الطلاء   ( paintball patrol ) :

 

نتيجة بحث الصور عن ‪paintball patrol‬‏

أجبرت مدن اليابان المزدحمة الشرطة على البحث المستمر والدائم عن إختراعات قانونية جديدة. أحد هذه الإختراعات هو إستخدام مسدسات تقذف كرات ملونة ، يتم استخدام هذه المسدسات في حالة إذا حاول المشتبه به أن يهرب من موقع الحادثه . باستخدام الكرات الملونة وقذفها على المشتبه به شخصياً أو على سيارته يصبح من المستحيل عليه الإختباء ، نظراً للون المميز اللامع الذي تم قذفه به .

 

 

6- الحقيقة السادسة إتيكيت تناول الطعام (  Eating Etiquette  ) :

 

نتيجة بحث الصور عن اداب تناول الطعام فى اليابان

من ضمن بعض العادات التي يجب على السياح الأجانب أن يستعدوا للتاقلم معها عندما يزورون اليابان ، هي عادة تناول الطعام في الاماكن العامة. حيث يوجد عدد من القواعد التي يجب عليك إتباعها حينما تتناول طعامك في اليابان ، خاصة إذا كنت تأكل أو تشرب شيئاً ما وأنت تمشي او تسافر في أماكن عامة محددة . حيث يؤمن معظم اليابانيون أن تناول الطعام أثناء المشي او السفر شيئاً خارقاً للقانون مثل رمي القمامة في الشارع عند الأمريكيين مثلاً .

 

 

7- الحقيقة السابعة نسب مئوية صادمة  ( Shocking percentage  ) :

 

نتيجة بحث الصور عن الشعب اليابانى

تعد اليابان دولة فريدة من ونوعها ، وقد يعزى ذلك الى ثقافتها العريقة وقوة الهوية القومية بها على عكس أي دولة آخرى في العالم . وقد يكون مرد ذلك إلى أن حوالي 98% من نسبة سكانها هم يابانيين 100 %, فمع صعوبة الهجرة إلى اليابان ، أصبحت الدولة قادرة على الحفاظ على هويتها المستقلة وبنيتها المجتمعية الصارمة .

 

 

8- الحقيقة الثامنة حليب الأم   ( Mother’s milk  ) :

 

صورة ذات صلة

أحد اشهر التقاليد الجنونية في حياة الشعب الياباني هو شيء اذا حدث في اي مكان آخر قد يبدو غريباً ، نحن نتكلم هنا عن تقديم حليب طبيعي بشري للشرب في الحانات . هناك حانات معينة في وسط مدينة طوكيو تقدم جرعات من لبن الأمهات الحوامل لكي يشربها الزبائن ، حيث توصل العلم الحديث الى وجود بعض الفوائد الصحية لتناول اللبن البشرى ، بعض هذه الفوائد هي احتواء اللبن على فيتامينات مغذية تعمل على تقوية جهاز المناعة . ولكن الأمر يتخطى مسألة تعرية صدر احداهن امام العشرات لكي تطعمهن حليب طازج ، فالأمر فعلا غريب .

 

 

9- الحقيقة التاسعة الجمال المتقوس  ( Crooked Beauty ) :

 

نتيجة بحث الصور عن ‫الاسنان اليابانية البارزة Yeaba"‬‎

تختلف معايير الجمال بشكل واضح من بلد الى آخرى ، ولكن باعتبار ان اليابان كانت معزولة ثقافيا لفترة طويلة ، فقد أدى ذلك إلى تبنيها معايير آخرى للجمال قد تبدو غريبة , أحد هذه المعايير الجمالية هي ما يعرف باسم ” Yeaba” في اليابان . وهذه الظاهرة تحدث حينما يكون السن النابي العلوي من أسنان الإنسان حاداً وقصيراً ومتقوساً وذلك على عكس بقية الاسنان الآخرى . وقد اصبح هذا المظهر يدل لدى الشباب على الصحة والجمال لدى اليابانيين ، وعلى الرغم من ان السبب الرئيسي لحدوث هذا طبياً هو عدم نمو السن بشكل طبيعي . ولكن إنتشر هذا المظهر ليصبح شائعاً جداً لدى كل المراهقات في اليابان . حتى ان بعض هؤلاء المراهقات يصرفن الكثير من الأموال لكي يقوموا بتقويم أسنانهن على هذا الشكل .

 

 

10- الحقيقة العاشرة الرابح الأكبر  ( big winner ) :

 

نتيجة بحث الصور عن ‪candy or not game in japan‬‏

يعرف الشعب الياباني على انه احد أكثر الشعوب ابداعاً وتطوراً في العالم ، الا انها تتميز كذلك ببرامج الألعاب التلفزيونية الغريبة الى اقصى درجة , والعديد من هذه البرامج قد يعتمد كلياً على كمية العقاب التي قد يحتملها الفرد . وأحد أغرب هذه البرامج هو برنامج يدعى لعبة تيترس . حيث تتكون اللعبة من مجموعة من المربعات الصغيرة التي يجب على كل فرد ان يحشر نفسه فيها بينما يتحرك الجدار وإن لم يفعل الشخص ذلك في فترة زمنية سريعة يسقط الشخص ويخرج من اللعبة . وهناك لعبة ديرو ديرو ، والتي يجب على المشتركين فيها حل بعض الألغاز حتي يتمكنوا من الخروج من الغرف المخصصة لهم وهم يحاولون تجنب بعض الفخاخ الموضوعة خارج غرفهم . ولعبة ” حلوى أم لا ” التي يقوم فيها الناس بتخمين بعض الأشكال المعروضة امامهم ومن ثم يقومون بتناولها لمعرفة ما اذا كان الشكل المقصود مصنوع من الحلوى ام لا . وهناك لعبة ” توري ” المشهورة حيث تقوم آلة ما بلف الملابس حول المتبارين ومن ثم يتم سؤالهم بعض الاسئلة التي يجب أن يجاوبوا بشكل صحيح عليها وإلا تم لفهم بالكامل بالملابس كالمومياوات ووضعهم في توابيت مزيفة .

 

 

11- الحقيقة الحادية عشر العجائب الجغرافية ( Geographic Marvel  ) :

 

نتيجة بحث الصور عن خريطة اليابان

تعد اليابان من أكثر بلدان العالم تميزاً من حيث تنوعها الجغرافي. حيث تبلغ مساحة الاراضي اليابانية حوالي مائة وسته واربعون الف ميل مربع ، وهي بذلك تعتبر أصغر من ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة . على الرغم من ذلك ، تقسم هذه المساحة على 6.800 جزيرة تشكل في النهاية دولة اليابان . تغطي الجبال حوالي 70 ف المائة من مساحة هذه الأراضي ، فيما يمكن إعتبار 200 جبل منهم جبالاً براكينة نشطة . وبسبب هذه النسبة الكبيرة من النشاط البركاني ، وكذلك موقع اليابان الجغرافي على المحيط الهاديء ، تواجه الدولة سنوياً ما يقدر بألف وخمسمائة ضربة زلزال قوية . ومعظم هذه الزلزال يكون مدمراً جداً ويتسبب في خفض الكثافة السكانية العالية في اليابان .

 

 

12- الحقيقة الثانية عشر أشهر المأكولات البحرية(  Tentacle Topping  ) :

 

صورة ذات صلة

كما وضحنا سابقاً ، يحب الشعب الياباني تبني ثقافات الغرب ووضع بعض اللمسات الغربية على أطباقهم التقليدية ، مثل ما يعرف باسم البيتزا اليابانية . بالطبع هناك مطاعم لبيتزا هت ودمينيوز بيتزا في اليابان ولكنك قد لا تتعرف على قوائم طعامك المعروفة لديهم ، من أشهر نكهات البيتزا المعروفة في اليابان هي بيتزا الجبن والعسل ، بيتزا سرطان البحر ، الجمبري ، والبروكولي ، وهناك أيضاً بيتزا دجاج ترياكي والتي تحتوي ايضاً على الدجاج ، الجبن ، البصل و نبات البحر. واهم ما في هذه البيتزا أنها ليست مصنوعة من سلطة الطماطم ولكن يتم استخدام المايونيز ضمن مكوناتها . حيث يعد المايونيز أحد أشهر الأنواع المستخدمة في تحضير البيتزا اليابانية ،  إذا كنت تطلب بيتزا في الولايات المتحدة قد تصدم من وجود بيتزا تحتوي على البطاطس وطعام البحر ضمن مكوناتها ، ولكن في اليابان ، تعتبر هذه المكونات من اشهر المكونات وأطيبها . حيث يتطور الأمر إلى حد وجود حبار البحر ضمن مكونات البيتزا اليابانية وهو من أكثر أنواع البيتزا المرغوبة في اليابان ، وهو ما قد يربك بعض السياح قليلاً…

 

 

13- الحقيقة الثالة عشر قواعد إرتداء الأحذية ( Shoe Rules ) :

 

نتيجة بحث الصور عن خلع الحذاء قبل الدخول إلى منزل فى اليابان

قد يعرف البعض أن احد العادات المعروفة في اليابان هي خلع الحذاء قبل الدخول إلى منزل أحدهم ، ولكن ما لايعرفه البعض هو مدى أهمية قواعد إرتداء الأحذية في اليابان ومدى تعقدها. أول هذه القواعد هي عند دخولك لمنزل شخص ما ، أو إلى فندق ، او حتى أي مطعم في اليابان ، يتوقع منك خلع حذائك . ومن الغريب في الامر أن معظم هذه الأبنية قد تم بناءها مع تخصيص أماكن لوضع الأحذية فيها بعد خلعها . ومن المهم أيضاً كيفية خلعك للحذاء ، حيث يفترض أن يقوم الشخص بخلعهما ببطء وبروية بينما يقف على ساق واحدة ، وإن لم يفعل ذلك فسوف يعتبره البعض شخصاً فظاً . بعد خلعك لحذاءك من المعتاد هناك أن تضعه في داخل المكان الذي تجلس فيه. يتوافر لدى كل فندق أو منزل عادي أحذية إضافية في حالة إستخدمها الضيوف. ومن غير المسموح لك بأن تتمشى عاري القدمين  في المكان بعد خلعك لحذاءك . ففي معظم غرف النوم الموجودة في اليابان هناك سجادة يسمونها ” تاتمي ” ، وهذه السجادة غير مسموح بالمشي عليها إلا وأنت عاري القدمين أو تكون مرتدياً لجواربك فقط . كما ان هناك أحذية خاصة للدخول للحمام منتشرة في أماكن معينه تجبرك على إرتداءها . قد يبدو الأمر مرهقاً للبعض عند النظر لعدد مرات خلع او إرتداء الأحذية في اليابان ، ولكن يبدو ان خلع الأحذية هذا احد اهم أسباب كون دولة اليابان صحية ونظيفة أكثر من دول العالم الآخرى .

 

والان أخبرنا أنت اذا كنت ستزور اليابان ام لا بعد الذى عرفته عنها ، ما هو اول شيء سوف تقوم به اذا ذهبت الى اليابان ؟

 

 

 

Comments

comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares