7 أشياء إذا رأيتها في الجدار ابتعد عنها فوراً ولا تلمسها !!

 

 

 

 

 

اليوم سنخبرك عن 7 أشياء إذا رأيتها في الجدار ابتعد عنها فوراً ولا تلمسها :

 

1-أجهزة نقل الملفات المثبتة في الجدران ( wall usb) :

إنتشرت في مدينة نيويورك مؤخراً ، ظاهرة وضع جهاز لنقل الملفات داخل جدران المنازل تحت الإنشاء ، فإذا رأيت هذا الجهاز موضوعاً في الجدار وكنت تحمل معك جهاز الكمبيوتر المحمول خاصتك ، فلا تفكر حتى في توصيل الجهازين معاً . الفكرة التي بدأت كمشروع فني صغير لم يكن معروفاً انها ستنتشر إنتشاراً واسعاً في المدينة , وكانت الفكرة وراء هذه الظاهرة الغريبة هي العمل على انشاء شبكة خارجية  لمشاركة الملفات بدون الحاجة إلى الإتصال مع خدمات الانترنت ،  وبهذا تصبح هذه الأجهزة مفتوحة للمشاركة العامة ، بحيث يسمح لأي شخص يريد مشاركة ملفاته مع الاخرين ان يقوم بتوصيل جهازه المحمول بهذه الاجهزة لمشاركة وتحميل الملفات . ويعرف هذا المشروع باسم ” الطريق المسدود ” والذي صممه لاول مرة  ” ارون بار تال ” . فإذا مر شخص ما بجانب هذه الأجهزة ، فإنه بلا شك سوف يقاوم رغبة دفينة بداخله لفتح و معرفة ما هي الملفات المحملة عليها ، ولكن يجب عليك ان تبعد كل هذه الافكار عن عقلك تماماً ، فالفكرة التي بدأت كمشروع فني منظم ، تحولت إلى مأوى للفيروسات البرمجية الضارة . وبعض الأشخاص قاموا بنقل وتحميل عدد كبير من الملفات التي تحتوي على فيروسات على هذه الأجهزة مما قد يتسبب في نقل هذه الفيروسات إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، حتى إنهم يمكنهم سرقة ملفاتك الشخصية .

 

 

2- ماكينات السحب الآلي ( card trapping) :

انتشرت ماكينات سحب الاموال المزيفة منذ فترة وجيزة ، ولهذا في المرة القادمة التي تذهب فيها لسحب أموال من ماكينات الصرف الآلي ، هناك الكثير من الطرق التي يمكنك أن تكشف بها إذا كانت هذه الماكينة مزيفة ام حقيقية . فقبل أن تضع بطاقتك الإئتمانية في ماكينة الصرف الآلي ، تأكد جيداً من لوحة المفاتيح ، فإذا كانت هذه اللوحة مهتزة او كبيرة الحجم على غير العادة ، يجب عليك بكل تأكيد ان تتجنبها. والسبب انها لن تقوم فقط بسرقة تفاصيل البطاقة الإئتمانية خاصتك ، ولكنها سوف تسرق أيضاً رقمك السري ، نحن نعرف ان كل ماكينات صرف الأموال ليس فيها أي شيء جيد على الإطلاق ، ولكن إذا شعرت أن شكلها غريباً بالمقارنة مع الماكينات الآخرى ، فلا تدخل بطاقتك فيها . حاول أن تتجنب او تبتعد عن الماكينات التي يبدو مكانها غريباً ومنعزلاً عن البقية .

 

 

3-  الكاميرات الخفية ( hidden cameras  ) :

عندما كنا نقوم بفحص أحد ماكينات الصرف الآلي ، لاحظنا أن مخترقي هذه الاجهزة دائماً ما يضعون كاميرات خفية داخل هذه الماكينات . ومن المثير للسخرية ، ان هذه الماكينات تحتوي بالفعل على كاميرات خفية  وذلك لمنع حدوث مثل هذه الأشياء . على كل حال ، من احد اشهر الوسائل المستخدمة من قبل السارقين الذين يعملون على سرقة أموالك ، هو ان يقوموا بتفعيل كاميرات خفية للمراقبة بجوار هذه الماكينات . وتكون هذه الكاميرات الخاصة مثبته ومفعلة بشكل خاص جداً بحيث يمكنها قراءة رقمك السري . وعادة ما يتم تثبيت هذه الكاميرات بجوار لوحة المفاتيح بما أن البطاقات الإئتمانية عادة ما تكون صغيرة جداً في الحجم . ولهذا يجب عليك على الدوام ان تفحص ماكينة الصرف الآلي لدقائق قليلة قبل البدء في وضع بطاقتك الإئتمانية فيها والتأكد من كونها آمنة لإستخدامك الشخصي .

 

 

4- –  القاريء المحمول للبطاقات الحساسة  ( portable contactless reader ) :

مع انتشار ألات قراءة البطاقات المحمولة التي ظهرت منذ فترة ، فكر المجرمون في طرق  مبتكرة وجديدة للسرقة السريعة . الأمر الذي تسبب في قلق الكثير من الأشخاص بعد أن تم طرح بطاقات الإئتمان الحساسة حيث يبدو انه من السهل على الناس أن يمسكوا بطاقة شخص ما ويستخدموها في شراء كل ما يريدونه بدون الحاجة إلى استخدام رقم سري خاص بالطاقة . انهم يحتاجون فقط الى هذا القاريء المحمول للبطاقات الحساسة ووقتها سوف يتمكنون من الحصول على أموالك دون الحاجة إلى رقم سري . حيث يقومون فقط بمسح البطاقة بالماسح الرقمي  .

 

 

5- الصياغة ( forming ) :

هل جربت يوماً ان تضغط على متصفح ما كان يبدو لك عند النظر إليه يشبه موقعاً آخر كنت تستخدمه كثيراً فيما سبق , ولكنك اكتشفت عند استخدام هذا المتصفح انه ممتلئاً بالملفات الضارة والإعلانات المنبثقة ؟ .. حسناً تعرف هذه التقنية باسم تقنية الصياغة . حيث يقوم المقرصنون بخلق نوع من المتصفحات الوهمية يضغط عليها المستخدمون لتأخذهم إلى متصفح مشابه للمتصفح الأصلي الخاص بهم . ولهذا ، فعندما تقوم انت بالتعامل البنكي ودفع الاموال عن طريق بطاقتك الإئتمانية ، يتم تخزين بيانات هذه البطاقة  ليتم استخدامها فيما بعد في سرقة الأموال الموجودة بحسابك البنكي .

 

 

6- خدمات الإنترنت اللاسلكية  ( public wi fi ) :

قد يكون أخر شيء ترغب في عمله فعلاً هو ان تقوم بعمل تحويلاتك البنكية باستخدام تطبيق من تطبيقات الهواتف بينما تقوم بتفعيل خدمات شبكة انترنت عامة . فأغلب الأماكن العامة التي توفر لك شبكات انترنت مجانية لا تستطيع حمايتك من القرصنة ، وهو الامر الذي يعني أنه ما من شيء سوف يمنع المقرصنون الذين يستخدمون ذات الشبكة من مراقبة ما تقوم انت بفعله ، والأهم من كل ذلك ، هو أنهم سوف يقومون بسرقة بيانات الإسم والرقم السري الذي قمت بإدخاله سابقا مستخدماً نفس الجهاز . ولهذا ننصحك بعدم استخدام شبكات الإنترنت المجانية العامة وان تتأكد دوماً من تسجيل الخروج منها بعد انتهاءك من التصفح .

 

 

7- تسجيل الدخول باستخدام لوحة المفاتيح ( keystroke logging  ) :

يستخدم قراصنة الحواسيب الشخصية هذه الطريقة للإيقاع بالآخرين . ويتم استخدامها بشكل أوسع في سرقة المعلومات البنكية على وجة الخصوص . حيث يقوم هؤلاء القراصنة بإخفاء بعض الملفات على شبكة الإنترنت ليستطيعوا الولوج من خلالها إلى البرامج او الصور التي قمت بتنزيلها ، وهو ما يجعل المستخدمين بعد ذلك يقومون بتنزيل هذه الملفات بدون قصد وبمجرد تنزيل هذه الملفات تسمح هذه الخاصية بتعقب ضربات المستخدمين على لوحة المفاتيح ومعرفتها ومن ثم سرقة الأرقام السرية الخاصة بهم أو أرقام بطاقاتهم الإئتمانية وكل تفاصيلهم البنكية .

 

 

 

 

Comments

comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares